استراتيجيات مؤسسية

​​​ nds_14_sectors.png

الخطة الاستراتيجية العامة لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء 2018-2022

يأتـي إعـداد الخطـة الاسـتراتيجية العامـة للـوزارة اسـتجابة لمقتضيـات العمـل المؤسسـي للنظـام الإحصائـي الرسمـي. فصــدور القــرار الأميــري رقــم 16 لسنة 2014 بشأن اختصاصات الوزارات ليتم بموجبه دمج كل من الأمانة العامة للتخطيط التنموي سابقاً وجهاز الإحصاء في وزارة واحدة، حتم على الوزارة إعداد استراتيجية مؤسسية موحدة، لا تعكس فقط مهامها الجديدة واختصاصاتها المستحدثة في إطار مشهد مؤسسي وإداري متطور بالدولة.

المجلس الأعلى للأسرة يدشن الاستراتيجية الوطنية للاسرة 2011- 2016

اعتمد المجلس الأعلى للأسرة الاستراتيجية الوطنية للاسرة 2011- 2016 حيث تتألف الاستراتيجية من 8 محاور هي المحور الاجتماعي، المحور التعليمي، المحور الصحي، المحور الاقتصادي، المحور التكنولوجي، المحور الثقافي والإعلامي، محور المشاركة في صنع القرار، محور الأسرة والعرضة للخطر. وكل محور يتضمن هدفاً عاماً ثم أهدافاًاستراتيجية وتحت الأهداف الاستراتيجية هناك أهداف مرحلية، والأهداف المرحلية هي الأهداف القابلة للتحقيق خلال فترة تنفيذ الاستراتيجية. وقد مرت الاستراتيجية بمرحلة تشخيص للواقع وتحليل للفجوات الموجودة ,وقد حرص المجلس الأعلى للأسرة على إعداد خطة تنفيذية تسترشد فيها الوزارات لمساعدتها على تحقيق الأهداف.

35 مشروعا في الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011 – 2016

اعتمد المجلس الأعلى للصحة الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011- 2016 لدولة قطر في الرابع عشر من ديسمبر الحالي. وجاءت صياغة الاستراتيجية الوطنية للصحة لدولة قطر بناء على الرؤية الوطنية لدولة قطر ٢٠٣٠ ، بالإضافة إلى استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر2011-2016 وتُعد الاستراتيجية الوطنية للصحة إحدى الاستراتيجيات الأربع عشرة التي تشمل قطاع التعليم والتدريب، قطاع سوق العمل، قطاع الأمن والسلامة العامة، قطاع الحماية الاجتماعية، التماسك الأسري وتمكين المرأة، الإدارة الاقتصادية، التنويع الاقتصادي ونموالقطاع الخاص، الموارد الطبيعية، البنية التحتية الاقتصادية، قطاع الثقافة، القطاع الرياضي، قطاع البيئة، والتحديث والتطوير المؤسسي والتي سيتم تنفيذها خلال السنوات الست المقبلة.

راشد الدوسري مدير عام الاستشارات العائلية استراتيجية التنمية الوطنية تعزز أهداف رؤية قطر الوطنية

أكد السيد راشد الدوسري إلى أنَّه وعلى صعيد دور مركز الاستشارات العائلية في دعم مسار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية فإننا سنعمل جاهدين لنكون على قدر المسؤولية من خلال دورنا في دعم التنمية الاجتماعية والمجتمعية المتكاملة، وذلك من خلال الاستمرار في تنفيذ المبادرات والخطط والبرامج الهادفة والمدروسة التي ستعود بالنفع على الفرد وبما سيعزز ويدعم من بناء الأسرة وتماسكها واستقرارها وأمنها .

إطلاق استراتيجية وزارة الداخلية 2011-2016

أكد العميد عبدالله سالم العلي مدير عام الإدارة العامة لجوازات المنافذ وشؤون الوافدين عضو لجنة الإشراف على إعداد و تنفيذ استراتيجية وزارة الداخلية لقد فرضت التنمية الشاملة في دولة قطر استقدام أعداد كبيرة من العمالة الوافدة كما ساهم النمو الاقتصادي في وجود أعداد كبيرة من العمالة مما تطلب إتباع إجراءات استقدام تحقق التوازن المطلوب في التركيبة السكانية. ونظرا لأهمية الدور الإنساني الذي تقوم به وزارة الداخلية في تعزيز التواصل بين أفراد المجتمع وتطبيق المعايير الدولية لضمان حقوق الإنسان تضمنت هذه الاستراتيجية هدفا لإرساء مبادئ حقوق الإنسان وجعلها أكثر رسوخا، وشملت أهدافا لتوثيق العلاقة بالمجتمع من خلال ضمان حسن التعامل وحسن الأداء للخدمات وسرعة انجاز المعاملات. كما اهتمت بالعنصر البشري من خلال تحسين وتطوير معايير التجنيد للعمل بوزارة الداخلية، وإعداد قيادات من الصف الأول والصف الثاني من أجل تطوير العمل ورفع مستوى الأداء والوعي الثقافي والعلمي بين العاملين بما يتناسب مع المتغيرات التنموية السريعة.

الأعلى للتعليم يستعرض الأهداف الإنمائية للتعليم

أوضحت الدكتورة حمدة السليطي مدير هيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم عن النجاحات الرئيسية للاستراتيجية في حقل التعليم وتناولت التحديات والتوجهات المستقبلية . وتطرقت الى مصادقة دولة قطر على الأهداف الإنمائية للألفية عام 2000 والى اهتمام القيادة الرشيدة للدولة بالتعليم النوعي ودور التعليم في التنمية الشاملة بجانب تعاون وتكاتف كافة الأجهزة والقطاعات وأثره في سرعة تحقيق الأهداف الإنمائية. وقالت إن رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠ تهدف إلى إرساء مجتمع أساسه العدل والإحسان والمساواة. وفي مجال التعليم والتدريب تهدف إلى بناء نظام تعليمي يواكب المعايير العالمية العصرية، ويوازي أفضل النظم التعليمية في العالم، ويتيح هذا النظام الفرص للمواطنين لتطوير قدراتهم، ويوفر لهم أفضل تدريب.

سمو الشيخة موزا دشنت الاستراتيجية الوطنية للصحة

تحت الرعاية الكريمة لسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد، رئيس المجلس الأعلى للصحة، تفضلت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر نائب رئيس المجلس الأعلى للصحة، بتدشين استراتيجية قطر الوطنية الخاصة بتطوير نظام الرعاية الصحية) 2011-2016) وذلك مساء يوم الاثنين الموافق 4-4-2011 بفندق شيراتون الدوحة. حضر الحفل عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء وعدد من المسؤولين بالقطاع الصحي في البلاد. وألقت صاحبة السمو كلمة بهذه المناسبة، أكدت فيها أن أهمية إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة تكمن في أنه ولأول مرة سيكون بالإمكان التقييم والتحقق من نجاح الخطط والبرامج الطبية، من خلال مؤشرات علمية يمكن رصدها وتحليلها مقابل الأهداف التي صاغتها، وحددتها الاستراتيجية الوطنية للصحة.

ضمن استراتيجية التنمية الوطنية البيئة تنفذ ٢٠ مشروعاً خلال السنوات الخمس المقبلة

افتتح الدكتور راشد الكواري الوكيل المساعد للشئون البيئية بوزارة البيئة أمس ورشة عمل بعنوان "استخلاص النتائج لمشروع قانون المياه الوطني" المدرج ضمن الإستدامة البيئية التابعة فى رؤية قطر 2030 التي أطلقها سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد بتاريخ 28 مارس الماضى. وحددت رؤية قطر الوطنية 2030 التوجه العريض والعالي المستوى فيما يتعلق بمستقبل قطر، وكان لها في ذلك أربع ركائز أساسية هي التنمية البشرية للمحافظة على مجتمع مزدهر، والتنمية الاقتصادية للوصول إلى اقتصاد تنافسي ومتنوع قادرعلى تلبية الإحتياجات وتأمين مستوى معيشي مرتفع للجميع، وتنمية اجتماعية للحفاظ على مجتمع رعاية عادل مستند إلى معايير أخلاقية عالية ثم تنمية بيئية لضمان المواءمة بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة.

إعادة هيكلة إدارات وزارة الاقتصاد والمالية

بدأت الحكومة خطة جديدة لإعادة هيكلة وزارة الاقتصاد والمالية بجميع إداراتها واستحداث إدارات جديدة وذلك تنفيذا لقرار سمو أمير البلاد المفدى بإعادة هيكلة الوزارة لتتماشى مع التوجهات الجديدة للدولة ورؤية قطر الوطنية 2030. وتشمل الخطة استحداث عدد من الإدارات منها إدارة السياسات الاقتصادية وتطوير العمل ليكون وفقا لأحدث المعايير العالمية في الإدارات الحالية التي تشمل إدارة الموازنة العامة وإدارة الإيرادات العامة والضرائب وإدارة الحسابات العامة وإدارة التدقيق العام وإدارة الشؤون الإدارية والمالية وإدارة البحوث والمنظمات وإدارة النظم والمعلومات.. وصرحت مصادر مطلعة بأن التطوير الجديد يأتي استجابة لاستراتيجية التنمية التي يقودها سمو أمير البلاد المفدى والتي ترتكز على تطوير العمل في الوزارات الخدمية بالدولة وفقا لمعايير وآليات جديدة ومنها وزارة الاقتصاد والمالية.. وأضافت المصادر أن الإدارة الجديدة – السياسات الاقتصادية -التي تم استحداثها لتنضم إلى الهيكل التنظيمي للوزارة سيكون مهمتها تصميم وإعداد السياسات الاقتصادية الكلية للدولة وتقييم ومتابعة عمل الإدارات الاقتصادية في الوزارات ومتابعة الأداء الحكومي وتنفيذ خطط التنمية بجانب اقتراح السياسات التي تطبقها بحيث تكون مواكبة لاستراتيجية الدولة في إطار منظومة كاملة تشارك فيها كافة إدارات والأجهزة الحكومية.

خطة تنفيذية للمحور الثقافي لاستراتيجية التنمية الوطنية

أعلن الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، أن الوزارة وضعت الخطة التنفيذية للمجال الثقافي بما فيها الميزانية من أجل استراتيجية التنمية الوطنية 2011-2016 التي تم تدشينها في 28 من مارس، بحضور حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وبرعاية وحضور سمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ولي العهد.

قطر تركّز على حماية البيئة

تسعى الحكومة القطرية الى تعزيز حضور الحركة البيئية في قطر وتأثيرها، وستبادر في هذا الاطار الى اختيار شخصية وطنية تحظى بالاحترام، لكي تكون رمزاً لهذه القضية.

وستتم الاستفادة من المقيمين في دعم عملية تحسين الادارة البيئية، بحسب استراتيجية التنمية الوطنية 2011-2016.

ويمكن الاعتماد في حملة حماية البيئة القطرية على القيم التاسيسية المتجذرة في الارث الديني والثقافي للبلاد. ويحظى مفهوم حماية البيئة لخير الأجيال المستقبلية بجاذبية واسعة، وكذلك

يمكن أن يكون ثمة تأثير للمشاريع الايضاحية. كذلك يمكن الاستعانة باقتراح صندوق الأمم المتحدة للطفولة في شأن المدارس البيئية، وربطه بمبادرات محلية يجري تنفيذها بواسطة "مركز قطر خضراء" و"مركز أصدقاء البيئة". وسيتم تشجيع قطاعات معينة، كالادارة المكتبية والاتصالات، على ابراز منافع التصاميم الهندسية الخضراء والممارسات الصديقة للبيئة.

كذلك فان المشاريع الانشائية الجديدة، كمطار الدوحة الدولي الجديد، قد تتضمن أيضاً تصاميم هندسية خاصة بالمباني الخضرا.

وزارة البيئة تنفذ كل المشاريع البيئية في خمس سنوات

أشار الدكتور راشد أحمد الكواري الوكيل المساعد للشئون البيئة إلى أنه قد تم اعتماد سبعة أهداف استراتيجية من المفترض أن تؤدي إلى الالتزامات المرجوة من كل إدارة من إدارات الوزارة.. مشيرا إلى أهمية التعريف بالمشاريع الاستراتيجية التي يتم تنفيذها لتحقيق كل أهداف الاستراتيجية من أنشطة ومخرجات وفترات زمنية وميزانية التنفيذ والموارد البشرية التي تحتاجها الوزارة لتنفيذ استراتيجيتها للفترة من 2012 إلى 2016. وأكد أن هذه الأهداف مرتبطة مع رؤية قطر 2030 التي تحقق الموازنة بين تلبية الاحتياجات الآنية ومتطلبات المحافظة على البيئة وحمايتها.. كما تشكل الاستراتيجية التنموية قاعدة أساسية لصياغة استراتيجية وزارة البيئة من خلال النهج المتبع ومن خلال الدليل المبني على النتائج حيث تشكل البرامج والخطط والمشاريع حجر الأساس جنبا إلى جنب مع النتائج الرئيسية والوسيطة في الاستراتيجية.

استراتيجية التغذية جزء من السياسة الصحية الوطنية

أكد الدكتور الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة أن الاستراتيجية الوطنية للتغذية والنشاط البدني التي يعكف المجلس على اعدادها تمثل جزءا لا يتجزأ من السياسة الصحية الوطنية وتتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للصحة التي جرى إطلاقها في شهر ابريل الماضي.

وتضمنت الورشة محاضرة ألقتها الدكتورة جولييت إبراهيم الإبراهيم مدير إدارة التخطيط والتقييم بمجلس الصحة للتعريف بالجزئيات التي تتناولها الاستراتيجية الوطنية للصحة فيما يتعلق بالتغذية والنشاط البدني أعقبتها محاضرة تعريفية بأهداف الورشة ألقتها الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية.

برنامج متكامل للصحة والرياضة لتحقيق التنمية الوطنية

في إطار البرامج المتميزة التي يقيمها مركز شباب الدوحة خلال النشاط الصيفي، ينظم المركز برنامج (الصحة الشاملة والقضاء على البدانة) لمدة ثلاثة أشهر كبرنامج للحياة يرتبط بالرياضة والتغذية الصحية ومحاربة السمنة وبخاصة لدى فئة الشباب.

وتقوم استراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر من عام 2011م إلى عام 2016م على ركيزة رعاية سكان أصحاء وتحسين صحة المجتمع القطري، حيث تعمل حكومة قطر على تطوير نظام متكامل للرعاية الصحية يدار وفقا لأفضل المعايير الصحية العالمية لتأسيس مجتمع نشط صحيح منتج نابض بالحياة.

بناء قدرات وطنية مؤهلة في مختلف مجالات العلوم

أكد سعادة السيد سعد بن إبراهيم آل محمود، وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم، أن دولة قطر قد خطت خطوات واسعة في سبيل تحقيق أهدافها التنموية، لاسيما تعميم التعليم الابتدائي، وحققت تقدماً كبيراً في تعزيز المساواة بين الجنسين، مشيراً إلى أن إستراتيجية التنمية الوطنية 2011 — 2016 الموضوعة لتحقيق رؤية قطر 2030 ستعجِّل من وتيرة تحقيق جميع الأهداف الإنمائية. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سعادة الوزير خلال العرض الطوعي لدولة قطر، ضمن الاستعراض الوزاري السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة الذي بدأت اجتماعاته في جنيف يوم الاثنين الموافق 4-7-2011 حتى يوم الجمعة، والذي يشارك فيه سعادته على رأس وفد تربوي رفيع المستوى.

وزارة البيئة تناقش استراتيجيتها

تناقش وزارة البيئة اليوم الأحد الموافق 24-7-2011 استراتيجيتها العامة في مجالات التوعية والحفاظ على البيئة والرصد البيئي للمشاريع لتحقيق التنمية المستدامة.

ويتزامن ذلك مع المبادئ التي أطلقتها الوزارة مؤخرا تحت عنوان «رؤية ورسالة وقيم وزارة البيئة» والهادفة الى تحقيق أهدافها وتطلعاتها المستقبلية للوصول إلى بيئة مستدامة، تحقيقًا لرؤية قطر2030م من خلال رؤيتها التي تنص على: «نصون بيئتنا ونحفظ وننمي مواردنا وصولاً إلى بيئة مستدامة».

وتتواءم رؤية الوزارة مع رؤية قط الوطنية 2030 التي تركز على اربعة ركائز هي التنمية البشرية والتنمية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية والتنمية البيئية.

التزام كامل بسياسة التقطير وتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية

كرّمت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" الموظفين ذوي الخدمة الطويلة والطلبة الخريجين والمتفوّقين والإدارة ذات النسبة الأعلى في دعم سياسة التقطير وذلك بحضورسعادة الشيخ ناصر بن محمد آل ثاني وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وسعادة الدكتور عيسى بن سعد النعيمي الأمين العام لمجلس الوزراء وعدد كبير من المديرين ورؤساء الأقسام.

ووجّه المهندس عيسى هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء " كهرماء الشكر إلى سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة على رعايته ومتابعته الدائمة وتوجيهاته لتطوير المؤسسة وأعمالها مع التشديد على أهمية الاستثمار بالموارد البشرية الحيوية والضرورية وجعل التنمية البشرية المستدامة منهاج عمل فيها، انسجاماً مع رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية 2011 - 2016.

وزارة البيئة اعتماد 7 أهداف استراتيجية لتحقيق الالتزامات من الإدارات

أشار الدكتور راشد أحمد الكواري الوكيل المساعد للشئون البيئة إلى أنه قد تم اعتماد سبعة أهداف استراتيجية من المفترض أن تؤدي إلى الالتزامات المرجوة من كل إدارة من إدارات الوزارة.. مشيرا إلى أهمية التعريف بالمشاريع الاستراتيجية التي يتم تنفيذها لتحقيق كل أهداف الاستراتيجية من أنشطة ومخرجات وفترات زمنية وميزانية التنفيذ والموارد البشرية التي تحتاجها الوزارة لتنفيذ استراتيجيتها للفترة من 2012 إلى 2016.

وأكد أن هذه الأهداف مرتبطة مع رؤية قطر 2030 التي تحقق الموازنة بين تلبية الاحتياجات الآنية ومتطلبات المحافظة على البيئة وحمايتها.. كما تشكل الاستراتيجية التنموية قاعدة أساسية لصياغة استراتيجية وزارة البيئة من خلال النهج المتبع ومن خلال الدليل المبني على النتائج حيث تشكل البرامج والخطط والمشاريع حجر الأساس جنبا إلى جنب مع النتائج الرئيسية والوسيطة في الاستراتيجية.

استراتيجية طموحة لقطاع الرياضة 2011-

أقامت اللجنة الأولمبية القطرية أمس الاثنين الموافق 8-8-2011 حفل إطلاق استراتيجية قطاع الرياضة (2011-2016) في فندق جراند حياة، وذلك بحضور المسؤولين ووسائل الإعلام المحلية، وقد حدّدت استراتيجية قطاع الرياضة (2011-2016) ثلاث نتائج رئيسية طموحةكمايلي:

زيادة مشاركة المجتمع في الرياضة وتحسين وتكامل تخطيط المرافق الرياضية العامة والمتخصّصة وزيادة وتحسين عملية بناء وإدارة المواهب الرياضية

خطط مستقبلية لتوظيف التسربات المائية في مجال الري

قالت إستراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر للفترة ما بين (2011 – 2016 ) إن ارتفاع منسوب المياه الجوفية يمثل تحديا كبيرا لمدينة الدوحة، وصرحت الإستراتيجية أن تسرب ما يعادل 110 ملايين متر مكعب من المياه المحلاة سنويا إلى المياه الجوفية وراء ارتفاع منسوبها. وأوضحت إستراتيجية التنمية أن التدفقات الداخلة إلى منسوب المياه الجوفية للدوحة تأتي من مصدرين هما: التسرب من شبكة توزيع المياه النقية لكهرماء، والتسرب من شبكة جمع مياه الصرف الصحي. وكنتيجة لارتفاع منسوب المياه الجوفية تطفح بعض خزانات الصرف الصحي وتشكل مخاطر صحية خطيرة، كما ترتفع تكاليف مشروعات البناء لأن فريق عمل الإنشاءات يضطر إلى ضخ كميات كبيرة من المياه إلى الخارج ووضع عازل ضد الماء على أساسات هياكل الأبنية الجديدة.

ورشة عمل توعية بوزارة الشؤون الاجتماعية عن رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية

نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية ورشة توعوية للتعريف برؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية قطاع الحماية الاجتماعية والتي اقيمت خلال الفترة من 16-20 يناير 2011، وخصصت هذه الورشة لكافة موظفي وموظفات وزارة الشؤون الاجتماعية.

وتم خلال الورشة تقديم عرض عن استراتيجية قطاع الحماية الاجتماعية محور المسؤولية الاجتماعية الذي يستند على الالتزام والمبادرة المستمرة من قبا الركات ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية بالمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والعمل على تحسين نوعية الظروف المعبشية وتعزيز وسائل الحماية للمجتمع المحلى والمجتمع ككل.

125 مليار دولار انفاق إستراتيجية التنمية الوطنية في 176 مشروعًا

طرحت مؤخرًا "أوكسفورد بزنس جروب"شركة الأبحاث والنشر والاستشارات الاقتصادية تقريرها السنوي (التقرير- قطر 2011) وهو أحد الإصدارات السنوية التي تسلط الضوء على الدول والبلدان التي تحقق تنمية متسارعة. وقد تناول التقرير الذي صدر باللغة الإنجليزية كل مفاصل النهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر إضافة الى الطفرة التي يحققها الاقتصاد القطري، وفرص الاستثمار به، وخطط الدولة لتنويع اقتصادها من خلال عدم الاعتماد على النفط والغاز وكذلك من خلال تشجيع استثمارات القطاع الخاص.وأن دولة قطر أصبحت وجهة رئيسية للشركات العالمية للمشاركة في بناء المشاريع والبرامج التنموية الطموحة التي اعتمدتها استراتيجية التنمية الوطنية 2011- 2016 حيث يصل الإنفاق الى 125 مليار دولار على حوالي 176 مشروعاً في غضون السنوات القادمة.

ضمن استراتيجية التنمية الوطنية البيئة تنفذ ٢٠ مشروعاً خلال السنوات الخمس المقبلة

افتتح الدكتور راشد الكواري الوكيل المساعد للشئون البيئية بوزارة البيئة أمس ورشة عمل بعنوان "استخلاص النتائج لمشروع قانون المياه الوطني" المدرج ضمن الإستدامة البيئية التابعة فى رؤية قطر 2030 التي أطلقها سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد بتاريخ 28 مارس الماضى. وحددت رؤية قطر الوطنية 2030 التوجه العريض والعالي المستوى فيما يتعلق بمستقبل قطر، وكان لها في ذلك أربع ركائز أساسية هي التنمية البشرية للمحافظة على مجتمع مزدهر، والتنمية الاقتصادية للوصول إلى اقتصاد تنافسي ومتنوع قادرعلى تلبية الإحتياجات وتأمين مستوى معيشي مرتفع للجميع، وتنمية اجتماعية للحفاظ على مجتمع رعاية عادل مستند إلى معايير أخلاقية عالية ثم تنمية بيئية لضمان المواءمة بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة.

لمواكبة استراتيجية التنمية الوطنية 2011-2016 ورؤية قطر الوطنية 2030
إعادة هيكلة إدارات وزارة الاقتصاد والمالية

بدأت الحكومة خطة جديدة لإعادة هيكلة وزارة الاقتصاد والمالية بجميع إداراتها واستحداث إدارات جديدة وذلك تنفيذا لقرار سمو أمير البلاد المفدى بإعادة هيكلة الوزارة لتتماشى مع التوجهات الجديدة للدولة ورؤية قطر الوطنية 2030.

وتشمل الخطة استحداث عدد من الإدارات منها إدارة السياسات الاقتصادية وتطوير العمل ليكون وفقا لأحدث المعايير العالمية في الإدارات الحالية التي تشمل إدارة الموازنة العامة وإدارة الإيرادات العامة والضرائب وإدارة الحسابات العامة وإدارة التدقيق العام وإدارة الشؤون الإدارية والمالية وإدارة البحوث والمنظمات وإدارة النظم والمعلومات.. وصرحت مصادر مطلعة بأن التطوير الجديد يأتي استجابة لاستراتيجية التنمية التي يقودها سمو أمير البلاد المفدى والتي ترتكز على تطوير العمل في الوزارات الخدمية بالدولة وفقا لمعايير وآليات جديدة ومنها وزارة الاقتصاد والمالية.. وأضافت المصادر أن الإدارة الجديدة – السياسات الاقتصادية -التي تم استحداثها لتنضم إلى الهيكل التنظيمي للوزارة سيكون مهمتها تصميم وإعداد السياسات الاقتصادية الكلية للدولة وتقييم ومتابعة عمل الإدارات الاقتصادية في الوزارات ومتابعة الأداء الحكومي وتنفيذ خطط التنمية بجانب اقتراح السياسات التي تطبقها بحيث تكون مواكبة لاستراتيجية الدولة في إطار منظومة كاملة تشارك فيها كافة إدارات والأجهزة الحكومية.

وزارة البيئة اعتماد 7 أهداف استراتيجية لتحقيق الالتزامات من الإدارات

أشار الدكتور راشد أحمد الكواري الوكيل المساعد للشئون البيئة إلى أنه قد تم اعتماد سبعة أهداف استراتيجية من المفترض أن تؤدي إلى الالتزامات المرجوة من كل إدارة من إدارات الوزارة.. مشيرا إلى أهمية التعريف بالمشاريع الاستراتيجية التي يتم تنفيذها لتحقيق كل أهداف الاستراتيجية من أنشطة ومخرجات وفترات زمنية وميزانية التنفيذ والموارد البشرية التي تحتاجها الوزارة لتنفيذ استراتيجيتها للفترة من 2012 إلى 2016.

وأكد أن هذه الأهداف مرتبطة مع رؤية قطر 2030 التي تحقق الموازنة بين تلبية الاحتياجات الآنية ومتطلبات المحافظة على البيئة وحمايتها.. كما تشكل الاستراتيجية التنموية قاعدة أساسية لصياغة استراتيجية وزارة البيئة من خلال النهج المتبع ومن خلال الدليل المبني على النتائج حيث تشكل البرامج والخطط والمشاريع حجر الأساس جنبا إلى جنب مع النتائج الرئيسية والوسيطة في الاستراتيجية.