تسجيل الدخول
  • Contrast View
  • English
  • ع ع ع

يسعدني أن أقدم للقارئ الكريم العدد الثالث من نشرة "تعداد 2010"، هذه النشرة التي تعد، إضافة إلى غيرها من الوثائق، من إبداعات جهاز الإحصاء الساعي إلى تنفيذ أكبر عملية ميدانية لتعداد السكان والمنشآت في عام 2010. لقد حقق جهاز الإحصاء العديد من الإنجازات قياساً إلى عمره القصير، ولعل التعداد القادم وبشائر نجاحه التي بدأت في البزوغ سوف يعد الإنجاز الأبرز للجهاز. لقد وفر هذا الجهاز الوليد أسباب نجاح هذا التعداد، وفي مقدمتها استخدام أحدث الأجهزة التقنية في مجال الإحصاء، وخطة لحملة إعلامية توعوية واسعة. ولا شك في أن هذه الجهود تتطلب الدعم من جميع المؤسسات في الدولة، حيث أن نجاح هذا التعداد سوف يعود بالمنفعة على الجميع، وفي مقدمتهم اللجنة الدائمة للسكان.

لقد أنجزت اللجنة الدائمة للسكان السياسة السكانية لدولة قطر، معتمدة في الأساس على ما وفره جهاز الإحصاء من بيانات. وبما أن هذه السياسة تعد مشروعاً مستمراً متواصلاً سيظل خاضعاً للمراجعة وإعادة الصياغة مع التغيرات المتسارعة التي تشهدها الدولة، وخطط التنمية الطموحة التي تعتمدها، فإننا نقدر إسهامات جهاز الإحصاء في مدنا بأحدث المعلومات حول تلك التغيرات والخطط. ولعل نتائج إحصاء 2010 وتكاملها سوف تشكل الركن الأساس في تقييم السياسة السكانية ومراجعة برنامج عملها وفقاً لما سيقدمه التعداد من بيانات حديثة ودقيقة.

ومن جانب آخر، تلعب بيانات جهاز الإحصاء دوراً مؤثراً في نوعية الدراسات التي تصدرها اللجنة الدائمة للسكان ضمن سلسلة "دراسات سكانية"، والتي بلغ عددها 6 إصدارات حتى يوليو 2009. وقد أعدت اللجنة خطة دراساتها لما بعد 2010 اعتماداً على ما سوف تحصل عليه من معلومات هامة يوفرها إحصاء 2010، والتي ستشكل كذلك قاعدة يعتمد عليها خبراء المكتب الفني للجنة لوضع المخططات العلمية المناسبة للدراسات الميدانية التي تعتزم اللجنة الدائمة للسكان إجراءها من أجل التعرف على الواقع السكاني في المجتمع القطري بمزيد من الدقة والوضوح.

لقد تبين فيما سبق الدور المؤثر لبيانات جهاز الإحصاء في مختلف أنشطة اللجنة الدائمة للسكان، ونأمل أن يكون لنتائج التعداد أكبر الأثر في إغناء تلك الأنشطة وتوسيع نطاقها. ولذا تضع اللجنة الدائمة للسكان جميع إمكاناتها تحت تصرف جهاز الإحصاء لإنجاح تعداد 2010، كما تهيب بجميع المؤسسات والأفراد التعاون المخلص مع منفذي التعداد، بتقديم المعلومات المطلوبة بما أمكن من الدقة والوضوح خدمة لخير سكان دولتنا الأعزاء.

حسن إبراهيم المهندي
نائب رئيس اللجنة الدائمة للسكان