مقدمة

​​​​

تقوم الأمانة العامة لمجلس التخطيط (إدارة الإحصاء) بتوفير كافة البيانات الإحصائية لخدمة التخطيط والبحث العلمي في مجالات متعددة . ونظراً للتغير المستمر في الهيكل العمراني بالدولة من سنة لأخرى ، فقد أصبحت الحاجة ملحة لتوفير بيانات حديثة عن السكان والمباني والأسر والمنشآت وذلك لتقادم بيانات التعداد العام للسكان والمساكن لعام 1997م .

       لذا اقترحت الأمانة العامة مشروع تعداد المباني والمساكن والأسر والمنشآت ورصد خصائص السكان بالعينة وتحديث المربعات السكانية .

       وافق مجلس الوزراء في اجتماعه العادي السادس لعام 2003م المنعقد بتاريخ 5/2/2003 على المشروع على ان يتولى مجلس التخطيط ووزارة المالية كل فيما يخصه اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد .

       وقد سبق ان أجرت الدولة تعدادين ونشرت نتائجهما ، الأول حسب الحالة في اللحظة صفر من يوم 16/3/1986 والثاني حسب الحالة في اللحظة صفر من يوم 17/3/1997م . وبذلك توفر العديد من البيانات السكانية والديمودجرافية والمنشآت في ثلاث فترات زمنية متباعدة مما يسمح بإجراء الدراسات التحليلية وتتبع التطور الحضاري في المجتمع .

1 - تعريف التعداد :    

إن تعريف التعداد بدولة قطر يتفق مع تعريف الأمم المتحدة الذي يشير إلى أن التعداد هو العملية الكلية لجمع وتصنيف ومعالجة وتحليل وتقييم ونشر و توفير البيانات الإحصائية لتوزيع السكان وخصائصهم الأساسية (ديموغرافية واجتماعية واقتصادية) في فترة مرجعية محددة لجميع الأشخاص داخل حدود الدولة. ويتم اختيار لحظة زمنية محددة خلال الفترة المرجعية تسمى لحظة الإسناد الزمني.

طرق أجراء التعداد:

يجرى التعداد السكاني بإتباع أي من الأسلوبين الأساسين الآتيين:

1.  الأساس الواقعي: عبارة عن عدَ السكان حسب أماكن تواجدهم وقت التعداد بصرف النظر عن كونهم من السكان الدائمين في هذا المكان أو زائرين بصفة مؤقتة.

2.  الأساس النظري : عبارة عن عدَ السكان حسب أماكن إقامتهم المعتادة وقت التعداد بصرف النظر عن أماكن تواجدهم في ليلة العد.

2 - تعريف تعداد المساكن :

هو العملية الكلية لجمع وتصنيف ومعالجة وتحليل وتقييم ونشر و توفير البيانات الإحصائية لتوزيع خصائص المساكن في فترة مرجعية معينة لجميع الوحدات السكنية داخل حدود الدولة.

ومن الطبيعي أن يكون تعداد المباني جزء من تعداد المساكن، لأنه من الضروري عند حصر السكان والمساكن أن يتم معرفة المباني المستخدمة للسكن و المباني المستخدمة لأغراض غير سكنية.

أما بالنسبة لتعداد المنشآت فهو ليس جزءاً أساسيا من تعداد السكان، إلا أنه يمكن الحصول على بعض المعلومات المتعلقة بالخصائص الاقتصادية عن المنشآت أثناء زيارة المبنى والتعرف على مكوناته.

3 - ما أهمية التعداد ؟

تنبع أهمية التعداد بكونه صورة فوتوغرافية متكاملة عن المجتمع خلال لحظة زمنية محددة في إطار المتغيرات الكثيرة والمتعددة والمستمرة ، والتي لا يمكن بطرق جمع البيانات الأخرى تحديدها ، مما يوفر قاعدة من البيانات الملائمة لإجراء المقارنات والإسقاطات للبيانات الديموغرافية وخصائص المجتمع الاجتماعية والاقتصادية .

4 - خصائص التعدادات السكانية :

        1. الرسمية:

   حيث يجري التعداد بناءً على قرار من السلطة العليا في الدولة إضافة لإصدار قانون خاص بالتعداد.

        2. العد الفردي:

   وذلك بأن يعد كل فرد على حدة،و تسجل بياناته بصورة منفصلة عن غيره من الأفراد.

        3. الآنية:

    يتم حصر الأشخاص طبقاً لخصائصهم في وقت محدد يعرف بالإسناد الزمني للتعداد.

        4. الحصر الشامل ضمن منطقة محددة:

    يجب أن يغطي التعداد منطقة محددة جغرافيا بشكل دقيق.

        5. الدورية :

   ضرورة إجراء التعداد على فترات منتظمة – كل عشر أو خمس سنوات - . يساعد على إجراء الإسقاطات المستقبلية من أجل تسهيل مقارنة نتائج التعداد الحالي بالتعدادات السابقة .

 

5 - استخدامات بيانات التعداد:

الهدف الرئيسي من إجراء تعداد للسكان والوحدات السكنية والمباني هو جمع وتوفير بيانات رئيسية عن هذه الظواهر وخصائص كل منها في فترة زمنية محددة. ومن جوانب استخدامات بيانات التعداد ما يلي:-

        1. استخدام بيانات التعداد لأغراض الخطط التنموية :

   يوفر التعداد بيانات عن الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية الهامة المتعلقة بالسكان والمساكن تصلح كأساس لكافة المستويات التخطيطية.

        2. تقدير المستويات الحالية والتباينات في الخصائص الديموغرافية والإسكانية:

   تساهم بيانات التعداد في معرفة المستويات الحالية والتغيرات المختلفة في الخصائص الديموغرافية والإسكانية وتقييم مدى توفر الحاجات الأساسية للأسرة وتحديد المناطق المهملة ووضع الأولويات في الخطط للعناية بها.

        3. تقدير مصادر القوى العاملة:

   يعتبر التعداد المصدر الرئيسي للمعلومات المتعلقة بحجم القوى العاملة والخصائص الأخرى لها، والجوانب المتعلقة بالتعليم والتدريب ومستوياتها الحالية والمتوقعة للسكان، والسياسات الوطنية اللازمة في هذا المجال، ووضع محتويات وأولويات البرامج المختلفة.

        4. تحسين دور المرأة ومكانتها الاقتصادية والاجتماعية:

   زاد في العقود الأخيرة الاهتمام بدور ومكانة المرأة النسبية في المجتمع، وان هذه المسألة أصبحت قضية أساسية لدور نصف السكان في المجتمع، وأصبحت الحكومات مهتمة في جميع الإحصاءات عن المرأة لصياغة البرامج وتحديد السياسات اللازمة لتحسين وتطوير دور ومكانة المرأة الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع .

        5. معرفة وتحديد المجموعات السكانية الخاصة:

   زاد الاهتمام ببعض المجموعات السكانية الخاصة مثل الأطفال والشباب وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك للحصول على مؤشرات معقولة عن هذه الفئات لتخطيط البرامج والسياسات التي تخدم مصالحهم.

        6. استخدام بيانات التعداد لأغراض البحث والدراسة:

   تشكل بيانات كل من تعداد السكان والمساكن مصدرا غنيا من البيانات اللازمة للقيام بالأبحاث الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية.


 

        7. استخدام بيانات التعداد للأغراض اقتصادية:

   تبنى عملية اتخاذ القرارات اقتصادية في عالم اليوم على أسس علمية و بناء على معلومات واقعية أو حقيقية.

8. كما أن بيانات التعداد توفر إطارا شاملاً لجميع المنشآت العاملة بالدولة ، وقاعدة خصبة للمسوحات الاقتصادية التي تلي التعدادات ومنها المسوحات الاقتصادية السنوية و المرتبطة بالحسابات القومية.

6 – نطاق التعداد :

شمل هذا التعداد جميع السكان الموجودين داخل حدود الدولة في اللحظة صفر من يوم 16/3/2004في أماكن تواجدهم أما في وحدات سكنية أو تجمعات عمالية . واستبعد من التعداد حصر القاطنين في المساكن العامة والذين تصادف تواجدهم للعبور في المطار والمنافذ الجمركية في البر وعلى ظهر السفن في المياه الإقليمية والمقيمين في مراكز الصيد واللنجات .

تم استيفاء بيانات عن المباني والوحدات السكانية والسكان القطريين والمنشآت بالحصر الشامل أما السكان غير القطريين المقيمين بالدولة سواء في وحدات سكنية أو تجمعات عمالية فقد حصرت خصائصهم بالعينة وقدرت بياناتهم كما سيرد فيما بعد وأضيفت إلى بيانات السكان القطريين للحصول على التقديرات على مستوى الدولة .

7 – لحظة الاسناد الزمني :

1. جمعت بيانات خصائص السكان القطريين وغير القطريين سواء في وحدات سكنية أو تجمعات عمالية عن الحالة في اللحظة صفر من يوم 16/3/2004 .

2. أما العلاقة بقوة العمل والبنود المرتبطة بها فإسنادها الزمني الأسبوع المنتهي بيوم 16/3/2004م .

3. سجلت أعداد المواليد أحياء والباقين منهم على قيد الحياة للإناث القطريات المتزوجات والأرامل عن الأحداث الحيوية التي حدثت لهم طول حياتهم الزواجية حتى ليلة العد وعن الأحداث خلال عام 2003م .

4. وكان الاسناد الزمني لبيانات المباني والوحدات السكنية والمنشآت وقت زيارة المشتغل لكل منها ، المباني خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2003 ، الوحدات السكنية خلال شهري ديسمبر 2003 ، يناير 2004 والمنشآت خلال مايو 2004م .

8 - التقسيم الإداري للدولة :

تبلغ مساحة دولة قطر 11493كم2 تنقسم إلى عشر بلديات تفصل بين الواحدة والأخرى حدود واضحة المعالم على الطبيعة وتتكون كل بلدية من منطقة (Zone) أو أكثر (انظر الخريطة) . وكل منطقة قسمت إلى وحدات أصغر تسمى مربعات (Blocks) وبذلك يكون المربع اصغر وحدة ادارية وقد أعطيت لكل مستوى في التقسيم أرقاماً مسلسلة كالتالي :

        المستوى الاول         البلديات                 (1 - 10)

        المستوى الثاني         المناطق               (1 - 98)

        المستوى الثالث         المربعات               (1 - آخر مربع داخل كل منطقة)

1. بلدية الدوحة :

          تشمل مدينة الدوحة بامتداداتها الجديدة وتحدها شمالاً بلدية ام صلال وغرباً بلدية الريان وجنوباً بلدية الوكرة وشرقاً الخليج العربي والمناطق المكونة للبلدية تبدأ من المنطقة رقم 1 حتى 49 ومن المنطقة رقم 60 حتى 69 مع العلم بأن الرقمين 8 و 9 لم يدرجا في ترقيم المناطق وذلك باعتبارها كأرقام احتياطية واستخدامها مستقبلاً إذا حدثت توسعات عمرانية جديدة وتدخل ضمن حدود البلدية جزيرة حالول .

2. بلدية الريان :

          تشمل مدينة الريان بقسميها القديم والجديد والغرافة والشحانية والسيلية والتجمعات السكنية والقري المجاورة لها ويدخل ضمن حدود البلدية المنطقة الصناعية والسوق المركزي . وتحد البلدية من الشمال بلديتا ام صلال والجميلية ومن الغرب بلديتا الجميلية وجريان البطنة ومن الجنوب بلدية الوكرة ومن الشرق بلدية الدوحة والمناطق المكونة للبلدية تبدأ من المنطقة رقم 51 حتى 57 ومن المنطقة رقم 80 حتى 81 مع اعتبار الأرقام 58 و 59 كاحتياط .

3. بلدية الوكرة :

          وتشمل مدينتي الوكرة والوكير والتجمعات السكانية المجاورة وتحدها من الشمال بلديتا الدوحة والريان ومن الغرب والجنوب بلدية جريان البطنة وميسيعيد ومن الشرق الخليج العربي . وتضم البلدية المناطق من 90  و 91 و 95 .

4. بلدية أم صلال :

          وتشمل أم صلال محمد وأم صلال علي والقرى والتجمعات السكانية المجاورة وتحدها من الشمال بلدية الخور ومن الغرب بلديتا الجميلية والريان ومن الجنوب بلديتا الريان والدوحة ويحدها شرقاً الخليج العربي وتضم البلدية المنطقتين 70 و 71 .

5. بلدية الخور :

          تشمل مدينتي الخور والذخيرة ورأس لفان والقرى والتجمعات السكانية المجاورة لها وتحدها من الشمال بلدية الشمال والخليج العربي ومن الغرب بلديتا الغويرية والجميلية ومن الجنوب بلدية ام صلال وتضم البلدية المنطقتين 74 و 75 .


 

6. بلدية الشمال :

          وتشمل مدن الشمال والرويس وأبو ظلوف والقرى والتجمعات السكانية المجاورة لها ويحد البلدية من الشمال والشرق والغرب الخليج العربي ومن الجنوب بلديتا الغويرية والخور وتضم البلدية المناطق 77 حتى 79 .

7. بلدية الغويرية :

          وتشمل مدن الغويرية والقرى والتجمعات السكانية  المجاورة لها وتحدها من الشمال بلدية الشمال ومن الغرب الخليج العربي ومن الجنوب بلدية الجميلية ومن الشرق بلدية الخور وتضم منطقة واحدة هي المنطقة رقم 76 .

8. بلدية الجميلية :

          وتشمل مدن الجميلية ودخان وام باب والقرى والتجمعات السكانية المجاورة لها ويحدها شمالاً بلدية الغويرية وغرباً الخليج العربي وجنوباً بلدية جريان البطنة وشرقاً بلديات الريان وأم صلال والخور . وتضم البلدية المناطق 72 و 73 و 84 حتى 86 .

9. بلدية جريان البطنة :

          تشمل التجمعات السكانية والقرى الواقعة في الجنوب الغربي من دولة قطر وتشمل نقاط الحدود في ابو سمره وسودانثيل وتحد البلدية من الشمال بلديتا الجميلية والريان ومن الغرب الخليج العربي ومن الجنوب المملكة العربية السعودية ومن الشرق بلديات الوكرة والريان ومسيعيد وتضم البلدية المناطق 82 و 83 والمناطق 96 و 97 .

10. بلدية مسيعيد :

          تشمل مدينة مسيعيد والميناء والمنطقة الصناعية بمسيعيد وخور العديد وتضم المناطق 92 ، 93 ، 94 ، 98 . ويحدها من الشمال بلدية الوكرة ومن الجنوب حدود المملكة العربية السعودية والخليج العربي وشرقاً الخليج العربي ومن الغرب بلديتا جريان البطنة والوكرة .

9 – المراحل الرئيسية :

بمجرد صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على المشروع تتابعت مراحل التنفيذ بدءاً بالأعمال التحضيرية ونهاية بنشر النتائج النهائية وتحليل بعض النتائج .

أنجزت في كل مرحلة عدة مهام ومسئوليات نوجزها فيما يلي :-

1 – الأعمال التحضيرية :

تمت فيها دراسة عدة موضوعات منها :-

1.  أهداف التعداد وتحديد الظواهر التي يغطيها البحث والبنود الإحصائية التي تجمع لكل ظاهرة والتعاريف الخاصة بكل بند .

2.    تصميم السجلات والاستمارات والتعليمات الخاصة بالتنفيذ .

3.  الإنتاج الإحصائي المستهدف سواء على هيئة جداول للنشر أو تبويبات للتحليل ولاستخدامات المسوح القادمة . وقد استشرف المجلس احتياجات الجهات المحلية سواء الحكومية أو القطاع الخاص وتدارس تجارب الدول المختلفة والتجربة القطرية في التعدادين السابقين 1986 ، 1997 واضطلع على توصيات مكتب إحصاء الأمم المتحدة .

4.  تحديد مستوى التصنيف للنشاط الاقتصادي والمهنة والحالة التعليمية والجنسية وغيرها سواء في التبويب أو النشر أو التحليل .

5.  تصحيح التقسيمات الإدارية وتوفير الخرائط ووضع دليل جغرافي جديد ووضع الأسس والمعايير التي يتم على أساسها تحديث المربعات .

6.  التوقيت الزمني للإنجاز والهيكل الوظائفي لكل مرحلة وتقدير احتياجاتهم من القرطاسية والأدوات والمعدات وغيرها .

7.    كتيبات التعاريف والتعليمات وبرامج التدريب ووسائله .

8.  إقرار مدى شمولية الحصر . وقد رؤى ان يتم حصر المباني والوحدات السكانية وخصائص السكان القطريين بالحصر الشامل وخصائص السكان غير القطريين بالعينة .

9.  استعان المجلس بأحد خبراء الأمم المتحدة لدراسة أسلوب المعاينة من حيث تصميم العينة وحجمها وأسلوب سحب مفرداتها وتكبير النتائج .

10. غيرها من الموضوعات .

2 – التجربة القبلية :

1 – اختيرت منطقتان أحداهما في مدينة الدوحة (منطقة 24) والأخرى خارج الدوحة (منطقة 71) وذلك لتجربة الوسائل الإحصائية المقترحة للتعداد وذلك خلال شهر يوليو 2003م بهدف :-

1.   اختبار الاستمارات والسجلات المصممة ووضوح وسهولة التعاريف والتعليمات الموضوعة .

2. تتابع التنفيذ الميداني وسهولته ومعدل إنتاجية المشتغل مما يؤثر على الهيكل الوظائفي والتوقيت الزمني المقترح .

3.   استخدام الخرائط والعناصر الإرشادية الموقعة عليها .

2 – قام بالتجربة (2) مفتش ، (2) عداد ، (4) باحثين ، وقد تم تدريبهم لمدة أربعة أيام اعتباراً من 28/6/2003م .


 

3 – الإعداد والتجهيز :

1.  بناء على نتائج الاختبار القبلي تم التعديل في الاستمارات والسجلات والتعاريف والتعليمات وغيرها . أعدت الأصول الخطية للمطبوعات والسجلات وأرسلت إلى المطابع لطباعتها .

2.  أعدت التعديلات النهائية للهيكل الوظائفي وجرى الاتصال بالجهات المختلفة لإنهاء إجراءات المرشحين لوظائف التعداد والتوقيتات الزمنية للانتدابات .

3.    شراء كافة الاحتياجات من قرطاسية ومعدات وغيرها .

4.    وضع اللمسات الأخيرة على برامج الدعاية والإعلام والاتفاق مع الجهات المعنية .

5.    غيرها من الموضوعات والمستلزمات .

4 – جمع البيانات :

نفذت عمليات جمع البيانات خلال عام 2003 ، 2004 وبترتيب متتابع ولكن في فترات زمنية متباعدة لتفادي الأعياد والمناسبات وبهيكل وظائفي لكل عملية حسب حجم الظاهرة المطلوب قياسها والبنود المطلوبة لها ومعدل الإنتاج للمشتغل . قد سبق كل عملية برنامج تدريبي مكثف للمشتغلين المكلفين بالعمل . ونوضح فيما يلي العمليات المتتالية :-

 

البيان

من

إلى

مدة الإنجاز

1 – تعداد المباني

20/9/2003

19/10/2003

شهر

2 – حصر الوحدات السكنية والأسر

1/12/2003

31/1/2004

شهرين

3 – رصد خصائص السكان القطريين

16/3/2004

15/4/2004

شهر

4 – رصد خصائص السكان غير القطريين

5 – رصد خصائص القاطنين بالتجمعات العمالية

6 – تعداد المنشآت

1/5/2004

31/5/2004

شهر

5 – الأعمال المكتبية :

بعد الانتهاء من جمع البيانات تم الآتي :-

1.  مطابقة الأسر الواردة من الميدان مع قوائم الإطار المستخرجة من سجل (2ت.س) وتدوين بيانات الأسر أو المنشآت التي لم ترد على نموذج خاص وتعاد زيارة مثل هذه الأسر أو المنشآت لاستيفائها .

2.  قيام المفتش والباحث بترتيب سجلات كل منطقة حسب الأرقام المسلسلة للمربعات واستيفاء بيان رقم السجل بالمنطقة وإجمالي عدد السجلات بها على الغلاف الخارجي والداخلي لكل سجل .

3.  تسليم السجلات في مقر التعداد إلى لجنة الاستلام مرتبه حسب أرقام السجلات وإعتماد النموذج الخاص بالأسر أو المنشآت التي لم ترد لاعادة الزيارة .

4.  حفظ السجلات المستوفاة في مخازن حفظ خاصة روعي فيها نفس الترتيب الجغرافي ومسكت دفاتر لتسجيل تداول السجلات في المراحل والعمليات المتتالية .

5.  كلفت مجموعة من العاملين بالمراجعة المكتبية للبيانات المستوفاة وإجراء التصحيح اللازم بناء على قواعد المراجعة الموضوعة .

6.  ثم تم توقيع الأرقام الرمزية للبيانات غير السابقة الترميز . أما البنود سابقة الترميز فتمت مراجعتها وتصحيحها حسب حدود المتغيرات وإعادة زيارة الأسرة أو المنشأة للحصول على الإجابة الصحيحة .

6 – التجهيز الآلي :

تم الاستعداد لمتطلبات المراحل المختلفة للتعداد بتحديد وشراء وتركيب الأجهزة والبرامج والملحقات المختلفة إلى جانب مكان وقاعة إدخال البيانات والأثاث المناسب لذلك ، وفيما يلي البيانات الفنية لها :-

    1 – الأجهزة :

1.   جهاز خادم رئيسي .

2.   جهاز خادم احتياطي .

3.   عدد (6) أجهزة كمبيوتر خاصة بالتحليل والبرمجة وبنظم المعلومات الجغرافية .

4.   عدد (22) جهاز كمبيوتر خاص بإدخال البيانات وبالأعمال الإدارية المختلفة .

5.   عدد (2) طابعة ملونة حجم A3 شبكية .

6.   عدد (3) طابعات مكتبية ملونة A4 .

7.   طابعة مكتبية ملونة A4.A3 .

8.   جهاز توصيل شبكات .

9.   جهاز مغذي كهرباء احتياطي .

10.    أجهزة وملحقات أخرى مساعدة .

    2 – البرامـــج :

1.    نظم التشغيل المكتبية وتستخدم جميعها نظام التشغيل ويندوز .

2.     نظام قواعد البيانات من اوراكل .

3.    برامج العمل المكتبية ويندوز أوفيس .

4.    برامج أخرى مساعدة .

5.  برامج التعداد : وهي برامج خاصة تم تطويرها داخلياً من قبل مبرمجي إدارة الإحصاء وباستخدام أدوات التطوير مع قاعدة البيانات .

    3 – تجهيزات المبنى والقاعات :

1.  تم تجهيز جميع غرف المبنى بنقاط شبكة محلية باستخدام كابلات UTP-Cat 5e cables وتم توصيل جميع الأجهزة بهذه الشبكة الداخلية للطباعة والدخول على البرامج والأنظمة المشتركة.

2.    تم تجهيز غرفتين خاصة بإدخال البيانات (رجال ونساء) وغرفة خاصة بالأجهزة الرئيسية.

3.    تم شراء طاولات وكراسي خاصة بأجهزة الكمبيوتر ومناسبة لمدخلي البيانات والعاملين على الأجهزة.

    4 – مراحل الإنجاز :

تزامنت عمليات التجهيز الآلي من أعمال تحليل النظم والبرمجة وإعداد قواعد المراجعة الآلية والإدخال واستخراج النتائج مع تنفيذ المراحل الأخرى خلال عام 2003 ، 2004 وفيما يلي نبذه عن المراحل والمهام التي انجزها الحاسب الآلي :-

 

المرحلة

المهمة

 

الأولى

1 – تصميم التبويبات الخاصة بكل استمارة .

2 – تصميم شكل شاشة الإدخال للاستمارة .

3 – إعداد برامج الإدخال ومعالجة البيانات .

4 – إعداد برامج طباعة بيانات كل استمارة على مستوى : (البلدية / المنطقة / المربع / الدفتر / الصفحة) .

 

 

 

 


 

 

الثانية

1 – تصميم واختبار شاشات الإدخال.

2 – إدخال بعض بيانات التجربة القبلية ومعالجة ملاحظات شاشات الإدخال .

3 – دراسة قواعد التنقية ومناقشتها.

4 – إعداد برنامج شمول بيانات الاستمارة .

5 – تصميم شكل كشوف الأخطاء للاستمارات وتحديد ودراسة رسائل الاخطاء المطلوبة طبقاً لقواعد التنقية.

الثالثة

1 – إعداد برامج التنقية للاستمارات.

2 – تصميم واختبار برامج التنقية .

3 – إعداد برامج إنتاجية إدخال البيانات .

4 – إعداد البرامج المساعدة لكل استمارة

الرابعة

1 – إعداد برامج تصميم العينة .

2 - مناقشة كشوف العينة .

3 - إعداد برامج كشوف العينة .

4 – إعداد برامج مطابقة بيانات الاستمارات مع بعضها .

5 – مطابقة بيانات الاستمارات مع المرجع الإداري .

6 – إعداد برامج الأدلة المستخدمة للنظام .

7 – دراسة الجداول ومناقشتها مع الإحصائيين ومطابقة الجداول مع حقول الاستمارات

الخامسة

1 – إعداد القائمة الرئيسية للنظام وربط كل برامج النظام مع بعضها البعض .

2 – إعداد وبناء البرامج الخاصة بجداول المباني .

3 – إعداد وبناء البرامج الخاصة بجداول الوحدات السكنية .

4 – إعداد وبناء البرامج الخاصة بالتركيب العائلي للأسر (قبل عملية التكبير) .

السادسة

1 – إعداد وبناء البرامج الخاصة بجداول المنشآت .

2 – إعداد وبناء البرامج الخاصة بالتبويبات (قبل التكبير) من حيث :

     1 – جداول خصائص الأسر والأفراد .

     2 – جداول خصائص التجمعات العمالية .

السابعة

1 – دراسة أسلوب تكبير العينة – ووضع القواعد الخاصة بتحديد معاملات التكبير لكل نوعية من البيانات (ق ، غ ق ، تجمعات) .

2 – تكبير بيانات خصائص الأسر والأفراد .

3 – تكبير بيانات خصائص التجمعات العمالية .

4 – التوزيع النسبي للبيانات بعد التكبير .

5 - إعداد البرامج الخاصة بجداول النشرة النهائية بعد التكبير .

7 – العينة :

1. تصميم العينة والتقديرات :

تم ترتيب عينة السكان غير القطريين (والتجمعات الصغيرة) طبقياً حسب البلدية، وداخل كل بلدية تم اختيار أسر العينة بموجب طريقة المعاينة المنتظمة بعد ترتيب الأرقام المسلسلة للأسر حسب المنطقة وداخل المناطق حسب حجم الأسرة. وتم تحديد حجم العينة المستهدف للبلديات العشر على أساس معادلة الجذر التربيعي للحصص.

تم اختيار عينة الأفراد غير القطريين المقيمين في تجمعات كبيرة مباشرة على مستوى الفرد بموجب طريقة العينة المنتظمة في كل بلدية ، تم تحديد حجم العينة المستهدف في البلديات على أساس معادلة الجذر التربيعي للحصص، كما هو الحال بالنسبة للأسر غير القطرية.

2. تصميم الأوزان :

من أجل التوضيح تمت الإشارة إلى البلدية المعنية بالرمز (h)، وتم استخدام المصطلحات التالية للإشارة إلى معلومات العينة المناظرة:

(Nh) =         إجمالي عدد الأسر غير القطرية والتجمعات العمالية الصغيرة في بلدية (h)

(Ph) =         إجمالي عدد الأفراد في الأسر غير القطرية والتجمعات العمالية الصغيرة في بلدية (h)

(nh) =         عدد العينات من الأسر غير القطرية والتجمعات العمالية الصغيرة في بلدية (h)

(n`h) =        عدد الوحدات المستجيبة من عينات الأسر غير القطرية والتجمعات العمالية الصغيرة في بلدية (h)

(p`h) =        عدد الأفراد المستجيبين من عينات الأسر غير القطرية والتجمعات العمالية الصغيرة في بلدية (h)

1 - احتمال اختيار عينة من الأسر غير القطرية أو تجمع عمالي صغير هو

Πh = nh / Nh

        الوزن المصمم في معكوس احتمال الاختيار هو

wh = Nh / nh

2 - احتمال اختيار فرد بالعينة من التجمعات العمالية الكبيرة هو

Πh = ph / Ph

         الوزن المصمم في معكوس احتمال الاختيار هو

wh = Ph / ph

3 - احتمال اختيار تجمع عمالي لغير القطريين يعتمد على حجم التجمع، فالتجمعات الكبيرة يكون لها احتمال أكبر في الاختيار من التجمعات الصغيرة . لنفترض أن (mhj) يمثل حجم التجمع (j في البلدية (h) فإن احتمال اختياره هو

Πh  = 1- combin (Mh- mhj , mh) / combin (Mh , mh)

      حيث Πh   = تجمع ذو حجم (mhj)

      حيث   [combin (a, b)]تمثل العدد التوافقي للطرق تمكن من اختيار العناصر (b) من إجمالي العناصر (a combin (a , b) = a!/[b!(a-b)!]. وكما في وحدات أخرى فإن حساب تصميم الأوزان للتجمعات تم كمعكوس لاحتمالات الاختيــار. ومن التجربة وبسبب كثرة القيم المُدخلــة ، فإن العدد التوافقي احتســب باســتخدام تقريب سـترلينج (stirling approximation) على أساس متوسط حجم التجمعات في كل منطقة وفي كل بلدية.

4 - يجب ملاحظة أن اختيار فرد في أسرة غير قطرية مساوٍ لاحتمال اختيار الأسرة التي ينتمي إليها، عليه يكون تصميم الأوزان للأسر والأفراد هو نفسه في حالة الأسر غير القطرية، أما تجمعات العمال غير القطريين، فيكون احتمال اختيار الأفراد والتجمعات مختلف، ونتيجة لذلك يكون تصميم الأوزان المناظر مختلف كذلك.

3. المعالجة الإحصائية للوحدات غير المستجيبة :

 استخدمت المعادلة التالية لحساب أوزان الاستجابة مقارنة بمعدل عدم الاستجابة

وزن الاستجابة (أسر غير قطرية) = 100 (100 – معدل عدم الاستجابة)

حيث معدل عدم الاستجابة = 100*(nhk – n’hk)/nhk

أما في حالة التجمعات العمالية لغير القطريين، فقد استند تعديل الأوزان على افتراض أن الأفراد غير المستجيبين في منطقة ما يتماثلون من حيث خصائص المسح مع الأفراد المستجيبين في نفس المنطقة، ولم تجر أي تعديلات لعدم الاستجابة على مستوى التجمع لأن وحدة المعاينة كانت الفرد وليس التجمع. وفيما يلي المعادلة المستخدمة في حساب أوزان الاستجابة لسكان التجمعات:

وزن الاستجابة (تجمعات عمالية) = 100 (100 – معدل عدم الاستجابة)

حيث معدل عدم الاستجابة = 100*(phk – p’hk) / phk

4. الانسجام مع نتائج التعداد :

إن المرحلة الثالثة من بناء الأوزان هي استخدام المعلومات الإضافية لمعايرة التقديرات المستخرجة من العينة بنتائج تعداد 2004م المبنية على العد الشامل للسكان غير القطريين.

1 - الأسر غير القطرية

أوزان التحكم التعدادية (الأفراد الذكور من الأسر غير القطرية) = M’h / estMh

حيث ( M’h) هو نتائج عد السكان الذكور في الأسر غير القطرية في مارس 2004م في بلدية (h)، وتكون تقديرات العينة المناظرة كما يلي

est Mh = ∑k (Nh/nh)(nhk/n’hk)m’hk

حيث (m’hk) هو عدد الذكور من أفراد الأسر غير القطرية المسجلين في العينة في منطقة (k) في بلدية (h)، وتم تعريف الرموز الأخرى (Nh , nh ,  nhk  and  n’hk) في مكان سابق.

أوزان التحكم التعدادية (الأفراد الإناث من الأسر غير القطرية) = F’h / estFh

حيث (F’h) هو نتائج عد السكان الإناث في الأسر غير القطرية في مارس 2004م في بلدية (h)، وتكون تقديرات العينة المناظرة كما يلي

est Fh = ∑k (Nh/nh)(nhk/n’hk)f’hk

حيث (f’hk) هو عدد الإناث من أفراد الأسر غير القطرية المسجلات في العينة في منطقة (k) في بلدية (h).

2 - التجمعات العمالية غير القطرية

أوزان التحكم التعدادية (الذكور في التجمعات العمالية) = M’h / estMh

أوزان التحكم التعدادية (الإناث في التجمعات العمالية) = F’h / estFh

حيث (m’hk) و(f’hk) هي أعداد الذكور والإناث المسجلين في عينة التجمعات العمالية في منطقة (k) في بلدية (h).

5. الأوزان النهائية :

الأوزان النهائية = تصميم الأوزان × أوزان الاستجابة × أوزان التحكم التعدادية


 

8 – الدعاية والإعلام :

نظراً لأهمية تعريف الجمهور بماهية تعداد السكان والمنشآت ومعطياته القومية المتعددة وضرورة الإدلاء بالإجابات الصحيحة والسليمة عن الأسئلة الواردة في الاستمارات مع توضيح ان القانون يكفل سرية البيانات المدلي بها .

استعان المجلس بمختلف وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية لإنجاح الحملة الإعلانية وبلوغها الهدف المنشود منها ، ومن هذه الوسائل الآتي :-

1.    تمت زيارات متعددة للجهات الحكومية والمعنية للمساهمة في هذه الحملة .

2.    عقدت مؤتمرات صحفية في بداية المشروع وعند كل مرحلة من مراحل جمع البيانات .

3.  اشتركت الصحف المحلية بعديد من المقالات والتحليلات ووضعت بعض الشعارات الصغيرة يومياً على الصفحات الأولى والأخيرة والإعلان بمراحل التعداد .

4.    عرضت برامج تلفزيونية لتعريف الجمهور بالتعداد ومراحله .

5.    أشاد خطباء المساجد بالإحصاء ونتائجه وبضرورة التعاون مع مندوبي التعداد بالإدلاء بالبيانات الصحيحة .

6.    الإعلان عن طريق لوحات الإعلانات الكبيرة والموزعة في الشوارع .

7.  توزيع بعض المستلزمات وعليها تعريف بالتعداد مثل الجداول المدرسية وامساكيات شهر رمضان وأكياس لبعض المحال التجارية وغيرها .

9  – هيكل المشتغلين :

1 – هيئة المكتب :

        مدير التعداد .

        مساعد مدير التعداد للشئون الإدارية والمالية .

        مساعد مدير التعداد للمعلوماتية .

        مساعد مدير التعداد للشئون السكانية .

        مساعد مدير التعداد لشئون المنشآت .

        فنيون للأعمال التحضيرية .

2 – اللجنة التسييرية :

تكونت لجنة تسمى اللجنة التسييرية تضم ممثلين من مختلف الجهات الحكومية وغيرها المعنية بالدراسات والأبحاث السكانية والاقتصادية ، تتابع مراحل التنفيذ وتعاون في تذليل أي صعوبات ، وعقدت اجتماعها الأول في 21/7/2003 وتتابعت الاجتماعات بصفة دورية مما ساهم بشكل فعال في إنجاح عمليات التعداد .

3 – الإعداد والتجهيز : -

1.    لجنة الخرائط            مشرف و 3 فنيين .

2.    لجنة الدعاية والإعلام    2 فني .

3.    أعمال أخرى             فنيون .

4 - العاملون في مراحل جمع البيانات :-

        المرحلة

مفتش عام

مفتش

عداد

كاتب مقر

فراش مقر

تعداد المباني

24

97

-

15

15

حصر الوحدات السكنية

11

35

176

13

13

 

المرحلة

مفتش عام

رئيس مجموعة

باحث

كاتب مقر

فراش مقر

رصد خصائص السكان

13

48

334

13

13

تعداد المنشآت

2

14

81

5

5

5 – الأعمال المكتبية :-

1.    لجان الاستلام       6  فني لاستلام سجلات المباني.

                        9  فني لاستلام سجلات حصر الوحدات السكنية والأسر.

                        12 فني        لاستلام سجلات رصد الخصائص وتعداد المنشآت.

2.    المراجعة المكتبية   23 من ضمنهم المشرفون من مكتب التعداد .

3.    الترميز             6   بالإضافة إلى مشرف .

4.    لجنة المخازن       3   أمين مخزن ومساعد وفراش .

10 - أرقام وأسماء النماذج المستخدمة بالتعداد

1. السجلات :

سجل تعداد المباني                                               نموذج (1  ت.س)

سجل حصر الوحدات السكنية والأسر والمنشآت                 نموذج (2  ت.س)

سجل استمارة الجنسية                                            نموذج (2 أت.س)

سجل تعداد المنشآت                                              نموذج (3  ت.س)

سجل رصد خصائص السكان القطريين                          نموذج (4أ ت.س)

سجل رصد خصائص السكان غير القطريين                      نموذج (4ب ت.س)

سجل رصد خصائص القاطنين بالتجمعات العمالية                نموذج (5 ت. س)

2. التعاريف والتعليمات :  

كتيب تعاريف وتعليمات تعداد المباني                           نموذج (6 ت.س)

كتيب تعاريف وتعليمات حصر الوحدات السكنية                        نموذج (7 ت.س)

كتيب تعاريف وتعليمات تعداد المنشآت                          نموذج (8 ت.س)

كتيب تعاريف وتعليمات رصد خصائص السكان القطريين       نموذج (9 أ ت.س)

كتيب تعاريف وتعليمات رصد خصائص السكان غير القطريين  نموذج (9 ب ت.س)

كتيب تعاريف وتعليمات خصائص القاطنين بالتجمعات العمالية  نموذج (9 ت.س)

3. الدفاتر التنظيمية :      

تعداد المباني :

الدفتر التنظيمي للمفتش العام                               نموذج (10 ت.س)

الدفتر التنظيمي للمفتش                                    نموذج (11 ت.س)

حصر الوحدات السكنية والأسر وترقيم المنشآت :

الدفتر التنظيمي للمفتش العام                               نموذج (12 ت. س)

الدفتر التنظيمي للمفتش                                    نموذج (13 ت. س)

الدفتر التنظيمي للعداد                                      نموذج (14 ت. س)

تعداد المنشآت :

الدفتر التنظيمي للمفتش العام                               نموذج (15 ت. س)

الدفتر التنظيمي لرئيس المجموعة                          نموذج (16 ت. س)

الدفتر التنظيمي للباحث                                    نموذج (17 ت. س)

رصد خصائص السكان :

الدفتر التنظيمي للمفتش العام                               نموذج (18 ت. س)

الدفتر التنظيمي لرئيس المجموعة                          نموذج (19 ت. س)

الدفتر التنظيمي للباحث                                    نموذج (20 ت. س)

4. يضاف إلى النماذج السابقة الآتي حتى يكتمل كشف مطبوعات التعداد.

دليل التقسيم الإداري              

دليل التصنيف المهني             

دليل تصنيف النشاط الاقتصادي                           

دليل الجنسيات                                            

دليل الحالة التعليمية                                       

بطاقة تعريف                                             

تعليمات استلام السجلات وأعمال المخازن                 

قواعد المراجعة المكتبية للمباني والوحدات السكنية         

قواعد المراجعة المكتبية للمنشآت                          

قواعد المراجعة المكتبية لرصد خصائص السكان          

قواعد المراجعة الآلية وتنقية الإدخال                      


 

11 - أهم التعاريف المستخدمة .

1 - المبنى المعماري :

هو كل مشيد قائم بذاته ومثبت على الارض أو على الماء بصفة دائمة أو مؤقتة بصرف النظر عن الغرض من انشائه ونوع استخدامه الحالي ، معد للسكن أو مزاولة أي نشاط من الانشطة أو كليهما . وقد يكون المبنى مأهولا أو مستغلا لاحد الاغراض وقت التعداد أو شاغراً غير مأهول .

                وتمشياً مع اغراض التعداد اعتبرت الاماكن الاتية مباني : -

1.    الارض الفضاء المسورة اذا كانت مستخدمة كلها أو جزء منها للسكن أو العمل .

2.    الارض غير المسورة والتي يزاول فيها عمل ( مثل ارض غير مسورة يصنع فيها طابوق )

3.    المبنى تحت الهدم .

4.    المبنى تحت التشييد .

5.    المباني الهامشية والتي قد تكون موجودة بصفه دائمة أو مؤقتة وقت الحصر بصرف النظر عن الماده المشيده منها مثل (عشة - كوخ - خيمة – هيكل سيارة - كشك) اذا كانت مستخدمه للسكن أو العمل .

6.    المراكب الشراعية ( اللنجات ) الراسية في المواني والمستخدمة للسكن بصفة  دائمة.

ولا يعتبر مباني قائمة بذاتها وبالتالي لا تحصر كل من  : - 

1.    الملاحق والدكاكين واكشاك الحراسة المقامة امام المبنى وحظائر الحيوانات المقامة في حدود قسيمة المبنى الاصلي وداخل السور حيث تعتبر من مكونات المبنى .

2.    بعض المشيدات العامة مثل خزانات المياه - غرف محولات الكهرباء - الجسور - الكباري – مستودعات وابراج النفط - الحدائق العامة الا اذ كان بها سكن أو عمل.

3.    المباني والمنشآت ذات الطابع العسكري الا اذا كانت تستخدم لاغراض مدنية وكان مصرحاً للعاملين بالتعداد بدخولها .

2 - المدخل التعدادي :

هو مدخل المبنى المعماري الذي يوصل الى كل أو جزء من أجزاء المبنى ، فإذا كان للمبنى مدخل واحد فقط يكون هو المدخل التعدادي له . اما في حالة وجود اكثر من مدخل فاذا كانت جميعها توصل الى مكونات المبنى يعتبر المدخل الرئيسي هو المدخل التعدادي والمداخل الاخرى تابعة ،  وإذا كان هناك مدخلاً أو أكثر يوصل لاجزاء من المبنى لا يوصل اليها المدخل أو المداخل الآخرى فيعتبر المدخل الموصل الى جزء من اجزاء المبنى مدخلاً تعدادياً مستقلاً .

ولاتعتبر مداخل تعدادية تلك المداخل الخاصة بالدكاكين والكراجات التي يضمها المبنى المعماري الواحد والذي يشمل على وحدات سكنية بجانب هذه الكراجات والدكاكين . ويعتبر المبنى المحتوى على مجموعة دكاكين فقط مبنى له مدخل تعدادي واحد .

3 - الوحدة السكنية  :

        هو مبنى أو جزء من مبنى معد اصلاً لسكن اسرة واحدة وله باب أو مدخل مستقل أو اكثر يوصل الى الطريق العام دون المرور في وحدة سكنية اخرى مثل القصر - الفيلا - البيت العربي- البيت الشعبي - بيت العجزة - المبنى الاضافي - الشقة أو الحجرة المستقلة في عمارة  والوحدة السكنية قد تكون مشغولة وقت العد بأسرة واحدة أو اكثر أو تجمع عمالي أو اكثر أو منشأة أو بمسكن عام كما قد تكون خاليه . ولغرض التعداد فقد اعتبر المكان غير المعد اصلاً للسكن ولكنه وجد وقت العد مستخدماً للسكن وحدة سكنية مثل العشة - الكشك - الخيمة - وهو مايسمى هامشي .       

        أي ان الوحدة السكنية احدى الحالات الاتية :

1.    مبنى مشيد اصلا لاستخدام اسرة واحدة مثل قصر - فيلا - بيت عربي - بيت شعبي - مبنى اضافي - بيت عجزة .....  .

2.    جزء من عمارة سكنية أو منزل مثل شقة أو حجرة مستقلة - . والشقة هي التي تتكون من حجرة أو اكثر مع المنافع الاساسية ولها باب خارجي يؤدي الى مدخل العمارة والطريق العام دون الدخول في شقق اخرى - اما الحجرة المستقلة فهي حجرة قائمة بذاتها ليس لها منافع من الداخل . واذا وجد دكان أو كراج أو مكان آخر يقطن به سكان يعتبر وحدة سكنية .

3.    المبنى غير المعد اصلاً للسكن ولكن وجد مشغولاً بسكن وقت الحصر مثل الشاليه والمبنى الهامشي .

4.    مكان مشغول بسكن داخل مبنى منشأة أو داخل مبنى سكني مستخدم بصفه اساسية كمنشأة . وهذا المكان قد يكون متصلا أو منفصلا معمارياً عن مبنى المنشأة .

4 - كيفية الإشغال  :

        يقصد به الإشغال الحالي وقت الحصر للمكان الجاري حصره والذي اعتبروحدة سكنية واحدة كما سبق ذكره . وهي الحالات الاتية : -

1.    سكن أسرة معيشية - مقصود به ان الوحدة السكنية مشغولة كليه بسكن اسره أو اكثر.

2.    اسرة جماعية – مقصود به ان الوحدة السكنية يقيم بها عدد من الأفراد أقل من 7 أفراد ولا يشكلون أسرة معيشية .

3.    تجمع عمالي مقصود به ان الوحدة السكنية مشغولة كلية بسكن تجمع عمالي أو اكثر والذي يزيد القاطنين به عن 7 أفراد .

4.    سكن عام - في حالة كون الوحدة السكنية مسكن عام مثل بيت ضيافه - استراحة - مستشفى .

5.    عمل - اذا كانت الوحدة السكنية مشغولة كلية بمنشأة أو منشآت .

6.    سكن وعمل - مقصود به ان الوحدة السكنية مشغولة باسرة أو اكثر في بعض اجزائها أو غرفها ، وفي نفس الوقت يزاول في بعض اجزائها أو غرفها الاخرى نشاط اقتصادي كمنشأة (مثل عيادة وسكن ) .

7.    مغلقة - هو المكان المخصص اصلاً لسكن أسرة واحدة ولكن وجدت مغلقة وقت الحصر ولم نتمكن من معرفة طبيعة الاشغال  .

8.    خالية - هو المكان المخصص اصلاً لسكن اسرة واحدة ولكن وجدت خالية وقت الحصر .

5 - الاسرة :

      تعرف الاسرة لاغراض التعداد بأنها فرد أو مجموعة افراد تربطهم اولا تربطهم صلة قرابة ويشتركون في المسكن والمأكل والجوانب المعيشيه الاخرى ويعتبر من افراد الاسرة كل من يقيم بصفه معتادة في الوحدة السكنية للاسرة محل العد بما فيهم الخدم . ولاغراض التعداد تعد الفئات الاتية ضمن افراد الاسرة .

1.    من بات ليله الحصر في الوحدة السكنية .

2.    من لم يبت منهم ليله العد لاحد الاسباب الاتية .

1.  المناوب في عمله كالطبيب في المستشفى .

2.  من كان عمله في الليل بصفه مستمرة كالحارس الليلي  .

3.  من كان يصطاد في المياه الاقليمية أو حدود الدولة السياسية .

4.  من كان ضمن افراد القوات المسلحة الموجودة داخل الحدود السياسية للدولة .

5.  من كان متغيباً عن الوحدة السكنية لفترة لا تزيد عن شهرين سابقين لليلة العد لاي سبب آخر .

      اما الزائر الذي تصادف تواجده ليله العد بالوحدة السكنية فإن كان له محل اقامة معتاد داخل قطر ولم يتغيب عنه لفترة تزيد عن شهرين فلا تستوفي له اية بيانات اما اذا لم يكن له محل اقامة معتاد داخل قطر فتستوفى بياناته مع الاسرة في الوحدة السكنية الجاري بها العمل .

ولا تحصر الفئات الآتية ضمن أفراد الأسرة :-

1. من لم يبت منهم ليلة الحصر في الوحدة السكنية وزادت فترة التغيب عن شهرين تقع فيها ليلة الحصر .

2. من له أكثر من مسكن وبات ليلة الحصر في وحدة سكنية أخرى .

6 - التجمع العمالي  :

مجموعة من العاملين أو العاملات يقيمون بصفه دائمه في وحدة سكنية وبشكل جماعي ولا يشكلون اسرة أو اسر تعدادية فيما بينهم ولا يقل عددهم عن 7 أفراد .

7 - الأسرة الجماعية  :

واذا وجد بالوحدة السكنية عدد يقل عن 7 أفراد فيعاملون كأسرة أو عدة أسر حسب التعريف.

8 - المنشأة  :

مؤسسة أو جزء من مؤسسة تزاول في مكان ثابت داخل حدود المربع نشاطاً اقتصادياً واحداً أو غالباً سواء كان إنتاجياً أو خدمياً يباشر النشاط فيها حائز واحد سواء كان شخصاً طبيعياً (فرداً أو مجموعة افراد) أو شخصاً اعتبارياً (شركة أو جهة حكومية) وعلى ذلك فاركان المنشأة هي :

1.    مكان ثابت داخل حدود المربع .

2.    مزاولة نشاط اقتصادي

3.    حائز (طبيعي أو اعتباري)

فاذا كانت المنشأة :

1.    تزاول نشاطها في اكثر من مكان سواء كان واحداً أو متكاملاً أو متماثلاً ولاتتوفر عن كل مكان بيانات منفصلة فتعامل جميع الاماكن داخل حدود المربع كمنشأة واحدة مادام الحائز واحداً .

2.    تزاول اكثر من نشاط في مكان واحد أو عدة امكنه داخل حدود المربع وامكن فصل بيانات كل نشاط على حده وكذا عدد المشتغلين لكل نشاط فيعامل كل نشاط على اساس انه منشأة منفصله .

3.    وفي حالة عدم امكان الفصل لكل نشاط على حدة فتعامل كلها كمنشأة واحدة ويغلب النشاط الذي تعتبره المنشأة رئيسياً لها .

4.    إذا تعدد الحائزون والذين يزاولون أنشطتهم في مكان واحد فتعتبر منشأة كل حائز منشأة مستقلة حتى ولو كان النشاط واحداً .

ولا يدخل ضمن تعريف المنشأة كل من البائعه المتجولين - سيارات نقل المياه - سيارات نقل الركاب بالاجرة - موقع العمل في تشييد الطرق والبناء - الاكشاك غير الثابتة - المخازن المغلقة التابعة للمنشأة والتي لا يعمل بها مشتغلون .