جهاز التخطيط والإحصاء يصدر الرقم القياسي لأسعار المستهلك فبراير 2019 (سنة الأساس 2013 = 100)

13/03/2019
  •  0.18 %نسبة   ارتفاع  شهري في الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر فبراير 2019، مقارنة بالشهر السابق (يناير2019) .
  •  1.55 % نسبة انخفاض سنوي للرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر فبراير 2019، مقارنة بالشهر المناظر من عام 2018.


أصدر جهاز التخطيط والإحصاء الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر فبراير 2019، والذي بلغ 107.76 نقطة ( محسوب على سنة الأساس 2013)، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 0.18% مقارنة مع الشهر السابق يناير2019، و  وانخفاضاً بنسبة 1.55% مقارنة  مع الشهر المناظر  لعام 2018.

وعند مقارنة المكونات الرئيسية للرقم القياسي لشهر فبراير 2019 مع الشهر السابق يناير2019 (التغير الشهري)، يتضح أن هناك ارتفاع في اربع مجموعات، وانخفاض في مجموعتين، وثبات الرقم في ست مجموعات.
 
حدث الارتفاع  في مجموعة الملابس والأحذية بنسبة 3.69%، تلتها مجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة 1.13%، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 0.45%، ومجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.28%. أما الانخفاض فقد حدث في مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.78%، ومجموعة النقل بنسبة 0.75%، ولم يحدث أي تغير في  المجموعات التالية: التبغ، الأثاث والأجهزة المنزلية، الصحة، الاتصالات، التعليم، المطاعم والفنادق،  ونظراً لأهمية مجموعتي  الغذاء والمشروبات، والسكن والماء والكهرباء والغاز وانواع الوقود الأخرى بالنسبة للمستهلك، فإن جدول رقم (1) يوضح  المقارنة الشهرية للرقم القياسي لشهرفبراير2019، والرسمين البيانيين (1) و (2)  يوضحان سلسلة الرقم القياسي الشهري من فبراير 2018 إلى فبراير 2019  لهاتين المجموعتين.


وبمقارنة شهر فبراير 2019 مع الشهر المناظر له في عام 2018 ( التغير السنوي)، تبين  أيضاً حدوث انخفاض في الرقم القياسي العام مقداره 1.55% وهو ناتج عن محصلة الانخفاض في سبع مجموعات هي: مجموعة الاتصالات بنسبة 11.45%، تلتها مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 6.49%، ومجموعة النقل بنسبة 2.85%، ومجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 2.66%، ومجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة 1.16%،  ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.66%، ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.13%.

 اما بالنسبة للارتفاعات السنوية، فقد حدثت في خمس مجموعات هي : مجموعة التبغ بنسبة 127.19%، ومجموعة التعليم بنسبة 9.25%، ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 1.31%، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 0.26%، ومجموعة الصحة بنسبة 0.10%، ويوضح الجدول رقم (2) المقارنة السنوية للرقم القياسي لشهرفبراير2019.

وبالحديث عن نسبة المساهمة والتي تعتبر مؤشراً يعكس نسبة مساهمة المجموعات الرئيسية لسلة السلع  في معدل التغير للرقم القياسي العام، فانه يلاحظ بان أكبر نسبة مساهمة  في معدل التغير السنوي  للرقم القياسي العام في شهرفبراير2019،  كانت لمجموعة الترفيه والثقافة حيث ساهمت بنسبة 51.77% في اتجاه معدل التغير السنوي، تليها مجموعة التعليم بنسبة 38.99% في عكس اتجاه الرقم.

وباحتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهرفبراير2019، بعد استبعاد مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، فقد وصل الرقم القياسي إلى 108.10 نقطة، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 0.15% مقارنة مع الشهر  السابق ( يناير2019)، و انخفاضا بنسبة 1.23%  بالمقارنة مع شهرفبراير2018.

للمزيد من العلومات اضغط هنا