تحت الرعاية الكريمة لمعالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية

29/10/2023


تحت الرعاية الكريمة لمعالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وبشراكة وطنية، وإقليمية ودولية، وبحضور ممثلي الوزارات والأجهزة الحكومية، والجامعات ومراكز البحوث ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات العربية والإسلامية، ينظم جهاز التخطيط والإحصاء منتدى الدوحة الأول للبيانات، يومي 29 و30 أكتوبر 2023 في فندق بولمان الدوحة – الخليج الغربي.


وسيفتتح سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت، رئيس جهاز التخطيط والإحصاء منتدى الدوحة للبيانات يوم الأحد 29 أكتوبر، بكلمة يؤكد فيها على أهمية البيانات في حياتنا اليومية، وعلى استخدامها في صياغة السياسات المعتمدة على الأدلة، وعلى الشراكات التي يقيمها جهاز التخطيط والإحصاء مع مختلف الوزارات والأجهزة الحكومية والقطاع الخاص بغية ضمان تدفق البيانات بنوعية عالية.  كما سيؤكد على التعاون مع منظمات الأمم المتحدة في مجال بناء القدرات والعمل على تحديث المنظومة الإحصائية الوطنية، والأخذ بتوصيات اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة، كما سيسلط الضوء على إعلان الدوحة الذي سيعتمده المشاركون بما فيه من تطلعات مستقبلية، كاعتبار منتدى الدوحة للبيانات منصة للحوار وتبادل المعرفة والتعاون بين الجهات المعنية في نظم البيانات.


كما سيلقي سعادة الدكتور دومنيك روزكروت، رئيس الجمعية الدولية للإحصاءات الرسمية كلمة يشير فيها إلى مرحلة التحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي وعلوم الآلة وأهميتها واستخداماتها في الإحصاءات الرسمية. وسيخاطب السيد ستيفان شونفست، مدير شعبة الإحصاء بالأمم المتحدة المشاركين في المنتدى عن طريق كلمة مسجلة يشيد فيها بجهود جهاز التخطيط والإحصاء في تنظيم هذا المنتدى الهام وبما أنجزه من تحديث في منظومة الإحصاءات الرسمية الوطنية، وتجدر الإشارة إلى قيام الجهاز بتنظيم عدد من الفعاليات والاجتماعات على هامش المنتدى.


وستشارك في هذا المنتدى نخبة من خبراء الإحصاءات الرسمية، وعلوم البيانات وتكنولوجيا المعلومات من دولة قطر، ومن منظمات الأمم المتحدة المتخصصة كشعبة الإحصاء بالأمم المتحدة، واليونيسيف، واليونيسكو، ومنظمة العمل الدولية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة الصحة العالمية، وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الإسكوا، ومكتب الإحصاء البريطاني. كما سيشارك في أعمال المنتدى عدد من الجامعات كجامعة قطر، معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة، وجامعة نورثويسترن في قطر، وجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.  هذا بالإضافة إلى الجمعية الدولية للإحصاءات الرسمية.


ويهدف المنتدى إلى تحقيق عدد من الأهداف من أهمها:


1. تشجيع وتعميم ثقافة الابتكار من خلال تطوير وتطبيق حلول تعتمد على البيانات والإحصاءات الرسمية لمواجهة التحديات الوطنية في مختلف القطاعات، ومتابعة توصيات اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة، والإعلانات ذات العلاقة. 


2. تعزيز الشمولية وضمان إدماج ومشاركة جميع الجهات المعنية، بما فيها الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والجمهور عامة، بحيث يستفيد الجميع من إمكانات البيانات ويتمكنوا من استخدامها في معالجة القضايا المجتمعية.


3. الارتقاء بمستوى البيانات واستكشاف طرق جديدة لجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها ونشرها بشكل فعال من أجل تحسين عمليات صنع القرار، وبالتالي تعزيز صياغة السياسات ومبادرات التنمية المستدامة.


4. تعزيز الشراكات وتسهيل التعاون بين مختلف الجهات المعنية لتشجيع تبادل البيانات والمعرفة وبناء القدرات من أجل ممارسات أفضل لإدارة البيانات.