جهاز التخطيط والإحصاء يطلق تطبيقاً حديثاً لدعم "تعداد قطر 2020"

27/12/2020

​أعلن سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والإحصاء عن إطلاق تطبيق حديث باسم "إحصاءات قطر" للأجهزة المحمولة الذكية، وقد أصبح متاحاً للتحميل المجاني على مختلف أنواع الأجهزة التي تعمل بنظاميّ تشغيلAndroid  و IOS. وتأتي هذه الخطوة الهامة والمتميزة بالتزامن مع بدء عملية النزول الميداني لمشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت "تعداد قطر 2020" وفي فترة من العام تحمل ذكرى مميزة لنا جميعاً نحتفل فيها باليوم الوطني لدولة قطر 18 ديسمبر 2020.

وفي تصريح حول الموضوع أوضح الدكتور خالد علي القره داغي مدير إدارة نظم المعلومات ومستشار مكتب سعادة رئيس جهاز التخطيط والإحصاء بأن التطبيق الجديد "إحصاءات قطر" سيتيح لجميع المستخدمين رابطاً مباشراً للتسجيل من أجل استيفاء بيانات "تعداد قطر 2020" إلكترونياً وبشكل ذاتي سهل وآمن وسريع دون الحاجة لزيارة الباحثين الميدانيين لتسجيل الأسر والافراد في الدولة.

ويتميز التطبيق الجديد بسهولة التعامل معه من قبل المستخدمين سواءً من ناحية تصميمه العملي لواجهة الاستخدام أو الربط السريع بينه وبين الموقع الإلكتروني الرسمي للجهاز والبيانات المنشورة عليه، بالإضافة إلى كون التطبيق متاحاً باللغتّين العربية والإنجليزية.

ويرتبط التطبيق كليّاً بالعمل الإحصائي في جهاز التخطيط والإحصاء حيث يحتوي على مختلف البيانات الدورية التي تصدرها إدارات الإحصاء في الجهاز من مؤشرات وأرقام ونتائج مسوح، ويتيح التطبيق عدداً كبيراً منها من دون الحاجة إلى اتصال بشبكة الإنترنت بالإضافة إلى سهولة إجراء المقارنات الإحصائية لعدد من السنوات للمواضيع المختارة عليه مع إمكانية مشاركة العديد من البيانات عن طريق منصات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وكذلك إرسالها للغير عبر العديد من وسائل التواصل الحديثة.

ويعرض تطبيق "إحصاءات قطر" بعض البيانات الإحصائية بطريقة سلسة تفاعلية غير تقليدية كإحصاءات التجارة الخارجية وبيانات مجموعة شاملة من الخرائط لدولة قطر، كما يمكّن مستخدميه في أيّ وقت من الاتصال والتواصل مباشرة بجهاز التخطيط والإحصاء عند وجود استفسار أو طلب بيانات، ويقدّم خدمة إرسال التنبيهات للمستخدمين عند التحديث على البيانات أو صدور بيانات جديدة وهذا ما يجعل من التطبيق تطبيقاً تفاعلياً من عدّة جوانب ولجميع فئات المجتمع ومؤسسات دولة قطر.