قطر تشارك في اجتماعات مجلس رؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان في الدول العربية في عمّان

26/11/2017

يترأس سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت، وزير التخطيط التنموي والإحصاء رئيس اللجنة الدائمة للسكان، وفد اللجنة في اجتماعات مجلس رؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكان في الدول العربية الثامنة عشر التي ستعقد في عمّان، الأردن خلال الفترة 27-2017/11/28 .

ويشتمل جدول أعمال الاجتماع على العديد من القضايا والمحاور الهامة المتعلقة بموضوعات التنمية والسكان فى الوطن العربي، وفي مقدمتها مناقشة المقترح المقدم من المملكة الأردنية الهاشمية، والخاص بإنشاء "مجلس عالي المستوى للسكان والتنمية" ضمن منظومة جامعة الدول العربية.
كما سيتناول الاجتماع النقاش حول برنامج العمل للإقليم العربي للسكان والتنمية للسنوات الثلاث القادمة 2018-2021. والتفاكر حول عقد المؤتمر الإقليمي للدول العربية المتعلق باعتماد المراجعة الدورية لبرنامج عمل مؤتمر  السكان والتنمية، وربطه ببرنامج عمل التنمية المستدامة. بالإضافة إلى استعراض نتائج الدورة 50 للجنة الأمم المتحدة للسكان والتنمية، ووضع الخطوط العريضة للإعداد للدورة 51، والتي ستكون تحت شعار "المدن المستدامة والحراك الإنساني والهجرة الدولية"، ومناقشة السياسات السكانية في الوطن العربي والتي سيتم من خلالها تسليط الضوء على موضوع التحركات السكانية والهجرة المختلطة، وما تخلقه من تحديات وفرص، بالإضافة إلى دراسة حالات بعض الدول العربية، وبعض القضايا والسياسات السكانية الأخرى ذات الصلة.

وتأتي مشاركة اللجنة الدائمة للسكان في هذا الملتقى الدولي من منطلق حرصها على تفعيل الشراكة والتعاون مع المؤسسات الدولية والاقليمية ذات الصلة بقضايا السكان والتنمية، سيّما وأن دولة قطر تولي المسألة السكانية اهتماماً خاصاً، لارتباطها الوثيق والمؤثر في عملية التنمية المستدامة.