وزارة التخطيط التنموي والإحصاء تشارك في الدورة 61 للمؤتمر الدولي للإحصاء

25/07/2017

الكواري:  سنعمل مع الأشقاء في المملكة المغربية على النهوض بالنظام الإحصائي الوطني وإطلاق  العديد من مبادرات الشراكة على الصعيد العربي .
في الفترة 16-21 يوليو / تموز، شاركت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء في الدورة 61 للمؤتمر الدولي للإحصاء الذي ينعقد في مدينة مراكش بالمملكة المغربية، بوفد برئاسة السيد سلطان الكواري الوكيل المساعد لشؤون الإحصاء ، بحضور ما يقارب الفي مشارك يمثلون حوالي 120 دولة. من مختلف الأجهزة الإحصائية وجمعيات الإحصائيين والجامعات ومراكز البحوث، بالإضافة إلى المؤسسات الإقليمية والدولية والقطاع الخاص والمجتمع المدني.   وعلى مدار ستة أيام ناقش المشاركون العديد من الأوراق البحثية المتعلقة بمعظم جوانب العملية الإحصائية. مثل علاقة الإحصاء باتخاذ القرارات، ونوعية البيانات وأثرها في تحديد أولويات التنمية، وإشراك مستخدمي البيانات في تصميم العمليات بغية تلبية احتياجاتهم من المعلومات الإحصائية التي يودون الحصول عليها. كما ناقش المشاركون  في العديد من الجلسات ، أجندة التنمية المستدامة 2030 ومؤشراتها، وكيفية التخطيط لتوفير تلك المؤشرات  قبل عام 2030 ، بغية رصد التقدم الذي ستحرزه البلدان نحو تحقيق الأهداف والغايات التي اعتمدها قادة العالم في سبتمبر 2015.  وفي جلسات خاصة ناقش المشاركون العديد من الأوراق المتعلقة بالعمليات الإحصائية الميدانية مثل مسوح الأسر المعيشية وتعدادات السكان والمساكن لدورة 2020، والمتغيرات السكانية والاجتماعية والاقتصادية التي أوصت اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة على تضمينها،  ونشرها وتوفيرها لمتخذي القرارات. في الوقت المناسب.
 وتجدر الإشارة إلى وزارة التخطيط التنموي والإحصاء والمندوبية السامية للتخطيط في المملكة المغربية قد اشتركا في تنظيم جلسة خاصة عن إعلان الدوحة، الصادر عن المنتدى العربي بشأن بناء القدرات الإحصائية لثورة البيانات المنعقد في الدوحة، الفترة 10-11 أكتوبر 2016. شارك فيها مدير المعهد الدولي للإحصاء، والبنك الدولي وشعبة الإحصاء بالأمم المتحدة، والبروفسير أنريكو يجوفانني الوزير الإيطالي السابق للشؤون الاجتماعية. ومدير مركز الإحصاء الخليجي. ورئيسة منظمة الإحصاءات الرسمية التابعة للمعهد الدولي للإحصاء. وعدد من المتحدثين الدوليين. هذا وقدم السيد سلطان الكواري وكيل الوزارة المساعد  لشؤون الإحصاء مداخلة دولة قطر، أكد فيها عن سعادته للعمل من المندوبية السامية للتخطيط في المملكة المغربية في تنظيم هذا الحدث الخاص الذي حاز على اهتمام المشاركين، وأكد على أن دولة قطر قد ترجمت توصيات إعلان الدوحة إلى برنامج عمل يتناول  تحديث النظام الإحصائي بأكمله بغية دعم استراتيجية التنمية الوطنية 2017-2022 ، واجندة التنمية المستدامة 2030 ، ألتي اعتمدتها دولة قطر . كما أشار إلى أهمية توفير المؤشرات القطاعية والوطنية والدولية بغية رصد التطور الذي تحرزه الدولة  على صعيد التنمية الوطنية  والدولية ، كما أكد على مساهمة دولة قطر في دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة  ، على الصعيدين  الدولي والإقليمي ، وتوفير الدعم للبلدان الفقيرة ، بغية مكافحة الفقر العوز .  
وعلى هامش المؤتمر عقد وفد دولة قطر اجتماعا مطولاً، مع السيد احمد الحليمي علمي المندوب السامي للتخطيط في المملكة المغربية، تم فيه التباحث بتطوير شراكة عملية في مجالي التخطيط والإحصاء بين وزارة التخطيط التنموي والإحصاء والمندوبية السامية للتخطيط في المملكة المغربية. كما التقى وفد دولة قطر ممثلي العديد من المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية، حيث تم تبادل الأفكار فيما يتعلق بالإحصاءات الرسمية ، وكيفية تحديثها بغية دعم أجندة التنمية المستدامة .

DSC_1345.jpg