جهاز التخطيط والإحصاء يستقبل كلية أحمد بن محمد العسكرية

22/10/2019

 7897.jpg


استقبل جهاز التخطيط والإحصاء ، وفد طلبة كلية أحمد بن محمد العسكرية المرشحين للدفعة السابعة عشرة وهم من طلبة قسم المحاسبة بالكلية، صباح يوم الاثنين الموافق 21  أكتوبر 2019 بمبنى الجهاز، بهدف التعرف على مهام الجهاز ودوره في متابعة تنفيذ الخطط والمشاريع المتعلقة بالرؤية الوطنية 2030.

 

وتأتي هذه الزيارة في إطار خطة الجهاز لنشر الوعي، وتحقيقاَ لعنصر الشراكة المجتمعية بين الجهاز وفئات المجتمع بالدولة، فضلاً عن رفع وتعزيز معدلات المستويين التثقيفي والتعريفي عند الحضور، فيما يتعلق بدور الجهاز وتعريفهم بأهمية وأهداف رؤية قطر 2030، والاطلاع على مفهوم الاحصاء والتعداد بمختلف أنواعه وطرق تحليل البيانات و مصادرها، والتعرف على  الإدارات والخدمات التي تقدمها الوزارة في دعم اتخاذ القرارات الإنمائية في الدولة.

 

وردا على تساؤلات طلبة كلية أحمد بن محمد العسكرية، أجابت السيدة/ رقية الكربي- باحث احصاء , من إدارة الإحصاءات الاقتصادية والحسابات الوطنية على العديد من الاستفسارات والتساؤلات حول أهمية الحسابات القومية والناتج القومي ، وأوضحت السيدة/ هناء الشمري- باحث احصاء , من نفس الإدارة دور الجهاز وأهميته في القيام بالخطط التنموية والعمليات الإحصائية في الدولة.

 

ومن جانبه تحدثت السيدة/ أسماء سويلم - رئيس قسم الأسعار ، عن التضخم والبيانات الحية بما يتعلق بهذا الشأن , الى جانب استعراض موضوع وبيانات البطالة من قبل السيدة عائشة المنصوري – باحث احصاء . حيث قام السيد عبدالهادي عوض – خبير احصاء بالتحدث عن اهم البيانات والاحصاءات الخاصة باقتصاد الدولة .
واستعرض السيد/فهد البنا - باحث تعداد , مشروع تعداد 2020 حيث يعد هذا المشروع مشروعاً وطنياً وتكمن أهميته بتوفير الخطط التنموية المتعلقة بالسكان والمساكن والمنشآت. فقد تعرف الطلاب على رؤية هذا المشروع ورسالته وأهدافه.


هذا وقد شملت زيارة  وفد كلية أحمد بن محمد العسكرية، مركز الاتصالات، وغرفة العمليات، والمكتبة بالجهاز.

 

وفي ختام الزيارة أعرب وفد كلية أحمد بن محمد العسكرية، عن شكرهم لجهاز التخطيط والإحصاء، التي اتاحت لهم الفرصة للاطلاع والتعرف عن كثب على عمل ومهام وخطط الجهاز الهامة .