الدائمة للسكان تصدر العدد 35 من نشرة "سكان"

22/06/2017

ضمن خطتها الإعلامية، أصدرت اللجنة الدائمة للسكان العدد الخامس والثلاثون (مارس 2017) من نشرتها الفصلية "سكان" باللغتين العربية والإنجليزية، وهو العدد الأول في هذا العام. وكغيره من الأعداد السابقة، يحتوي هذا العدد الجديد على مجموعة من الموضوعات الهادفة إلى نشر الثقافة السكانية ورفع الوعي بقضاياها للوصول إلى حياة أفضل للسكان الذين يعيشون على أرض قطر الطيبة.
ويتضمن هذا العدد مجموعة من الموضوعات التي تم في الأول منها تسليط الضوء على مسألة تغير الهيكل العمري للسكان وآثاره التنموية. فعلى المستوى الدولي على سبيل المثال، تشير البيانات المتوفرة إلى أن الهيكل العمر ي لسكان العالم قد تغير عام 2015 مقارنة بما كان عليه عام 1980، وأنه سيتغير كثيراً عام 2050 مقارنة بما هو عليه حالياً. فبعد أن كانت نسبة صغار السن بعمر 0-14 سنة لا تقل عن 35% من مجموع سكان العالم عام 1980، انخفضت إلى 26% عام 2015 وستواصل انخفاضها لتصبح 21% عام 2050.
ونظراً لأهمية الإعلام والتثقيف والاتصال في عالم اليوم، فقد تناول الموضوع الثاني في هذا العدد دور الخطة الإعلامية في تحقيق أهداف السياسة السكانية الجديدة لدولة قطر 2017-2022، والعناصر الأساسية التي ستعتمد عليها ومضامين الرسائل الإعلامية التي ترغب اللجنة الدائمة للسكان بتوجيهها، والجمهور المستهدف من تلك الرسائل، إضافة إلى بعض النشاطات الإعلامية التي تعتبر ذات أولوية بالنسبة  للسياسة السكانية. 
وبهدف إطلاع القارئ الكريم على آخر أخبار اللجنة الدائمة للسكان وما قامت به من أنشطة وفعاليات خلال الربع الأول من هذا العام (يناير- مارس 2017)، فقد تم تضمين هذا العدد عرضاً مكثفاً لاجتماعاتها واجتماعات مكتبها الفني الدورية والموضوعات التي تمت مناقشتها في هذه الاجتماعات، والمشاركات الإقليمية والعربية والدولية، إضافة إلى آخر المستجدات المتعلقة بوثيقة السياسة السكانية لدولة قطر 2017-2022. 
أما الموضوع الأخير من هذا العدد، فإنه يلقي الضوء على المعاني المختلفة لمفهوم "الاندماج الاجتماعي" الذي ينطبق على دولة قطر التي تعمل على تعزيز التمازج بين الحضارات والحوار بين الأديان، والتأكيد على أهمية التفاعل والتعاون بين مختلف مكونات المجتمع القطري الذي تعيش فيه ثقافات متنوعة بوئام وسلام.