بالتعاون مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع :- وزارة التخطيط التنموي والاحصاء تنظم ورشة عمل تدريبية حول المسح الثاني للبحث والتطوير لسنة 2015

26/09/2016

​في إطار الجهود المشتركة بين  وزارة التخطيط التنموي والإحصاء  ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع – قطاع البحوث -  في مجال رصد وقياس النشاط الإبداعي في الدولة وتحديداً نشاط البحث العلمي ، تنطلق اليوم ، 26سبتمبر 2016 ، أعمال ورشة العمل التدريبية للمسح الثاني  للبحث والتطوير لبيانات  2015 والمتعلق بقياس مدخلات عملية البحث والتطوير في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي عامة، ومراكز البحوث والوزرات وشركات الأعمال والطاقة المملوكة للدولة والجمعيات والمؤسسات الخاصة غير الربحية .
 وتكمن أهمية المسح المذكور اعلاه في التعرف على مدخلات البحث والتطوير،  وفقاً للتعاريف  المتفق عليها ، بغية التعرف على حجم الموارد البشرية المشاركة في أنشطة البحث والتطوير في الدولة وعلى حجم الإنفاق الفعلي من قبل القائمين على نشاط البحوث .
ويشارك في هذه الورشة خبراء واختصاصيون وفنيون  من كافة الجهات التي تقوم بالنشاط البحثي في الدولة ، وسيعمل المشاركين على مدار يومين  للتعرف والتدرب على طبيعة الاستمارات التي ستستخدم في عملية جمع البيانات من كافة المصادر.
وفي إطار هذا المسح ستقوم المؤسسات المعنية باستيفاء المعلومات المطلوبة عن طريق استمارات إلكترونية تم تطويرها وإعدادها خصيصاً لهذا المسح باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية المعدة لهذا الغرض وذلك لضمان تسهيل وتسريع عملية إدخال البيانات من قبل الجهات المشاركة في المسح .
علماً بأن الوزارة ستزود الجهات المعنية بكافة الوسائل التقنية لتمكينها من الدخول لموقع المخصص لذلك ،  واستيفاء البيانات المطلوبة للمسح المذكور. آخذين بعين الاعتبار أن  كافة المعلومات المتعلقة بالجامعات ومؤسسات التعليم العالي ومراكز البحوث  والوزارات وغيرها ستعامل بسرية كاملة وفقاً لقانون الإحصاء المعمول به في الدولة .
وتأتي هذه الجهود انطلاقا من رؤية قطر الوطنية 2030 التي دعت لتحقيق واستدامة مستوى عال من المعيشة وتوسيع القدرات الإبداعية وريادة الأعمال وتعزيز الاستقرار الاقتصادي والمالي في الدولة.