وزارة التخطيط التنموي والإحصاء تشرع في تنفيذ المسح الاقتصادي 2013

03/07/2013
باشرت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء بتنفيذ مجموعة المسوح الاقتصادية السنوية لعام 2013 ، وتغطي هذه المسوح كافة المنشآت الكبيرة وعينة ممثلة للمنشآت الصغيرة لمختلف القطاعات الاقتصادية(عام – مختلط – خاص محلي وأجنبي).
تهدف هذه المسوح إلى توفير بيانات فعلية للعام 2012 عن العمالة المستخدمة من حيث الجنسية والجنس والمهن والأجور بالإضافة إلى قيمة الإنتاج والمدخلات الوسيطة من السلع والخدمات والتكوينات الرأسمالية وبالتالي تقديرات القيمة المضافة المتولدة وتوزيعاتها من خلال ممارسة كافة أنواع الأنشطة الاقتصادية في الدولة وهي في تصنيفاتها العريضة تتمثل في أنشطة التعدين والصناعة التحويلية والكهرباء والمياه والتشييد والتجارة والمطاعم والفنادق والنقل والاتصالات والبنوك والتأمين وخدمات الأعمال والخدمات الاجتماعية والشخصية .
من خلال البيانات المستهدفة والمشار إليها أعلاه سوف تتمكن إدارة الإحصاءات الاقتصادية من إعداد تقديرات الناتج المحلي الإجمالي النهائية لعام 2012 وهي تعتبر القاعدة الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في بناء منظومة الحسابات القومية لدولة قطر علاوة على مجموعة أساسية من المؤشرات الاقتصادية لكافة الأنشطة الممارسة في الدولة.
يشارك في الأعمال الميدانية المتعلقة بجمع البيانات ما يقارب من 200 باحث ميداني ، وقد قامت الوزارة بتدريب الفريق الميداني المكلف وذلك بهدف تطوير معرفة الباحث الميداني لمختلف عناصر العمل الميداني بالإضافة إلى كيفية التعامل الفني مع الاستمارة .
وبهذه المناسبة تتقدم الوزارة بوافر الشكر والتقدير لأصحاب المنشآت والعاملين فيها لتعاونهم المخلص في توفير البيانات في الوقت المحدد وفقاً للتفاصيل المحددة في استبيانات المسوح .