حمد بن جبر : الاسقاطات السكانية ستدعم خطط تنظيم كأس العالم 2022

28/05/2013
نظم صباح الأمس جهاز الإحصاء بالتعاون مع الأمانة العامة للتخطيط التنموي الاجتماع رفيع المستوى إسقاطات السكان والعمالة في دولة قطر 2010 – 2030 (النتائج والاستخدامات والقيود) بمشاركة واسعة من الجهات المعنية في الدولة حيث شارك قرابة 70 مشارك متخصص في مجال الاستراتيجيات والتخطيط.

وتنوعت أهداف الاجتماع والتي كان على رأسها التوافق على فهم مشترك بين الوزارات والجهات الحكومية الأخرى على المجموعة الجديدة لإسقاطات السكان والعمالة ويشمل ذلك منهجية إعدادها بالإضافة إلى التوافق على فهم مشترك بين الوزارات والجهات الحكومية الأخرى على الاستخدامات والقيود على نتائج الإسقاطات باعتبارها إطار مشترك للتخطيط للتنمية الوطنية.

وقال الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني رئيس الجهاز في كلمته الافتتاحية للاجتماع أن الإسقاطات السكانية تُعد أحد الأساليب العلمية والتقنية للحصول على تقديرات مستقبلية عالية الدقة للسكان سواء من حيث الحجم أو الخصائص المختلفة التي تتمثل في احتياجات خاصة للمخططين وواضعي السياسيات ومتخذي القرارات في مختلف مجالات الحياة خصوصاً أن دولة قطر مقبلة على تنظيم أحداث عالمية كبرى مثل تنظيم كأس العالم 2022 .

وأشار الشيخ حمد إلى ان موضوع الإسقاطات السكانية قد زاد الاهتمام به باعتبار الركيزة الأساسية في علمية التخطيط للتنمية الاجتماعية والاقتصادية بهدف رفع مستوى المعيشة وتوفير الرفاهية لكافة أفراد المجتمع.

وأكد رئيس جهاز الإحصاء على ان الإسقاطات السكانية في أساسها تعتمد على نتائج التعدادات السكانية من ناحية وعلى دراسة مستويات الوفاة والخصوبة والهجرة السائدة في فترات زمنية سابقة لهذه التعدادات والاتجاهات المستقبلية المستهدفة لهذه المكونات .

من جانبه أكد السيد سلطان الكواري مدير إدارة الإحصاءات السكانية والاجتماعية بجهاز الإحصاء ورئيس الفريق الفني المعني بإعداد الإسقاطات على أهمية هذا الاجتماع في تعريف الجهات المعنية بالمنهجيات والأساليب المستخدمة في إعداد هذه الإسقاطات مؤكداً أن الاجتماع قد خرج بمجموعة من التوصيات تتمثل في:

1. جهاز الإحصاء المصدر الرسمي للإسقاطات السكانية في الدولة.
2. مشاركة الجهات المعنية وبشكل أوسع في تحديث الاسقاطات القادمة.
3. تحديث الإسقاطات السكانية كل سنتين باشراف جهاز الاحصاء والتخطيط التنموي.
4. إنشاء منتدى الكتروني لجميع الجهات المشاركة في هذا الاجتماع رفيع المستوى لتبادل المعلومات والاحتياجات الخاصة بالإسقاطات.