جهاز الإحصاء يقوم بحملة توعية بأهمية الإحصاء لطلاب المدارس

11/03/2013
استقبل جهاز الإحصاء الأسبوع الماضي مجموعة كبيرة من طلاب وطالبات المدارس الثانوية المستقلة ، وذلك في إطار خطة لتوعية الطلاب بأهمية الاحصاءات في حياتهم بشكلً عام ، وفي دراستهم بشكلً خاص.

وبدء برنامج زيارة المدارس للجهاز يوم الأثنين الماضي بزيارة مدرسة عمر بن الخطاب المستقلة للبنين ، و مدرسة طارق بن زياد المستقلة للبنين ، ومدرسة احمد بن حنبل الثانوية المستقلة للبنين، ومدرسة ابن تيمية الثانوية المستقلة للبنين.

وأطلع الطلاب خلال الزيارة على أهم البيانات الإحصائية عن دولة قطر ، ودور الجهاز ، وأهم ما ينتجه من بيانات ونشرات وتقارير شهرية وسنوية بالإضافة إلى شرح اساليب تنفيذ التعداد بالدولة.

وصباح يوم الخميس الماضي زار جهاز الإحصاء طالبات مدرسة رابعة العدوية الثانوية المستقلة للبنات ، و مدرسة ام ايمن الثانوية المستقلة للبنات ، ومدرسة عائشة بنت ابو بكر الثانوية المستقلة للبنات ، و مدرسة الايمان الثانوية المستقلة للبنات ، ومدرسة الكوثر الثانوية المستقلة للبنات.

وقدم المسؤولون في الجهاز شرح لأهمية الإحصاء من أجل تلبية حاجات المستخدمين من البيانات الإحصائية الجيدة وذلك لدعم صياغة السياسات المستندة إلى الأدلة ومتابعة التقدم التنموي مع الالتزام بأفضل الممارسات الدولية.

وأوضح المسؤولون أن الجهاز يعمل أيضاً على توفير البيانات المرجعية الرسمية عن الظروف الاجتماعية والديموغرافية والاقتصادية والبيئية وتوحيد المفاهيم والتعارف الإحصائية وتنسيق أنشطة منتجي البيانات في الدولة مع ضمان إنتاج إحصاءات متماسكة ومتكاملة للاستخدام الوطني والإقليمي والدولي.

وخلال الزيارات أطلع الطلاب والطالبات على مكونات الموقع الإليكتروني لجهاز الإحصاء ، وموقع قلم ، وكيفية الاستفادة منهم في جمع بيانات تساعدهم في بحوثهم التي تُعد بشكل دوري في المدارس.

كما أطلع الطلاب على تعريف وشرح لعدد من المصطلحات الإحصائية مثل الناتج المحلي الإجمالي ، والرقم القياسي لأسعار المستهلك ، والرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين ، وغيرها من المصطلحات والمشاريع الإحصائية