دولة قطر تشارك في المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بأجندة التنمية المستدامة 2030 بنيويورك بمقر الأمم المتحدة

16/07/2017

تُشارك دولة قطر في الجزء الوزاري  من المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بأجندة التنمية المستدامة    2030    SDG’s، بوفد يترأسه سعادة الدكتور /صالح النابت وزير التخطيط التنموي والإحصاء في الفترة من 17-19 يوليو 2017، وذلك بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، حيث ستناقش وفود الدول الرفيعة المستوى العديد من الموضوعات التنموية المتعلقة بالأهداف السبعة عشر لأجندة التنمية المستدامة 2030 ، و التي سبق أن اعتمدها قادة دول العالم في سبتمبر 2015  وتم الإتفاق على  تحقيقها بحلول عام 2030  .
ويركز هذا الجزء من المنتدى على إلقاء الضوء على التقدم الذي أحرزته الدول المشاركة  في تنفيذ تلك الأهداف منذ سبتمبر عام 2015، حيث التزم قادة العالم بالعمل سوياً لتغيير العالم  وإحداث نقلة نوعية في حياة الشعوب والأمم، وتخليصها من الفقر والعوز والحرمان وتحقيق العدالة الاجتماعية ، كي لا يتخلف أحد عن الركب .
وسيناقش المنتدى العديد من المواضيع المتعلقة بأهداف أجندة التنمية المستدامة 2030، ومنها ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية ، وبالرفاهية لجميع الفئات العمرية ، ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع ، تحقيق المساواة بين الجنسين، وتمكين كل النساء والفتيات ، ضمان توفر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع، وإدارتها إدارة مستدامة،  تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل والمستدام، تأهيل العمالة الكاملة والمنتجة، وتوفير العمل اللائق للجميع.
هذا فضلاً عن الموضوعات المتعلقة بالطاقة والبنى التحتية ، ومكافحة الفقر والجوع  وتحقيق الأمن الغذائي و تحسين التغذية المحسنة و تحفيز الزراعة المستدامة إضافة الى تعزيز  وسائل التنفيذ و تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة .
وسيقدم وفد دولة قطر  لتقديم الاستعراض الوطني الطوعي الذي سيتناول التقدم والانجازات التي أحرزتها الدولة على الصعيد التنموي، حيث سيتم  الإشارة إلى أن رؤية قطر الوطنية 2030-  التي أُقرت عام 2008 وانبثقت منها استراتيجية التنمية الوطنية 2011 -2016-  قد حققت العديد من الأهداف والغايات التي جاءت في أجندة التنمية المستدامة 2030 التي أُقرت في سبتمبر 2015 ، كما تم ادماج العديد من أهداف التنمية المستدامة 2030 في استراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2017-2022.
وسيقدم سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت وزير التخطيط التنموي والإحصاء الإستعراض الوطني الطوعي لدولة قطر الذي يتضمن أهم الإنجازات التي حققتها الدولة في كل من الأهداف السبعة عشر لأجندة التنمية المستدامة 2030 ، بالإضافة الى المراتب المتقدمة التي تحتلها  قطر على الصعيد  الإقتصادي، والتنمية البشرية ، والتنافسية والشفافية والحماية الاجتماعية وغيرها . كما سيتطرق سعادته إلى الشراكات التي أقامتها دولة قطر مع العديد من منظمات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع الدولي لتوفير الدعم و المساعدات التنموية للبلدان ذات الدخل المنخفض في العديد من المجالات الصحية والتعليمية والاقتصادية،  و إغاثة اللاجئين .
وسيؤكد سعادته على أن دولة  قطر شريك أساسي، قوي وفاعل للمنظومة الدولية يمكن الإعتماد عليه في بناء الأمن والسلم الدوليين ، حيث سبق لدولة قطر أن أسهمت اسهاماً كبيراَ في إقامة المنتديات والمؤتمرات الهادفة إلى توفير منصة للحوار و التقارب بين الأديان والثقافات المختلفة .
 وستستمر دولة قطر في المضي قدماً باستخدام العلم و الابتكار و البحث العلمي والتكنولوجيا لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية 2017-2022 بالإضافة إلى تحقيق أهداف و غايات  أجندة التنمية المستدامة 2030 من خلال تحديث النظام الوطني للإحصاء وتأهيله لدعم و تنفيذ كل ماسبق ذكره. 
كما و سيعرض سعادته في المنتدى فيلماً تسجيلياً قصيراً عن إنجازات دولة قطر التنموية. و من المقرر أن يصدر في ختام المنتدى بياناً يتضمن العديد من التوصيات والتطلعات التنموية الموجهة إلى البلدان ومنظمات المجتمع المدني ومنظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، وغيرها من الشركاء لبناء عالم يسوده الأمن و الأمان والسلام والرخاء لجميع أبنائه.
وللمزيد،  يمكن الاطلاع و تحميل تقرير  الاستعراض الوطني الطوعي لدولة قطر على موقع الأمم المتحدة على الرابط التالي :
https://sustainabledevelopment.un.org/index.php?page=view&type=30022&nr=456&menu=3170