اللجنة الدائمة للسكان تنظم ورشة عمل حول ( أسس إدارة العمالة الوافدة: الفرص والتحديات في دول الخليج العربية)

03/04/2018

تُنظم اللجنة الدائمة للسكان ورشة عمل حول (أسس إدارة العمالة الوافدة: الفرص والتحديات فى دول الخليج العربية)، يوم الاثنين الموافق 2 أبريل2018، وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (المكتب شبه الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي) والمنظمة الدولية للهجرة، بمشاركة خبراء وفنيين  وأكاديميين وممثلين عن الوزارات وجهات المجتمع المدني المعنية. 


وتهدف الورشة إلى النظر فى إدارة العمالة الوافدة،من منظور دراسة واقع ومستقبل السياسات المتعلقة بحركة تنقل العمالة في دول مجلس التعاون الخليجي، وتعريف المشاركين بالمفاهيم الدولية الخاصة بمصطلح المهاجر، وتوضيح الفرق بين المهاجر الدائم والعامل الوافد. كما تهدف إلى رصد الممارسات والتجارب الدولية لأسس إدارة الهجرات الدولية، وتعريف المعنيين في مجالات إدارة الهجرات الدولية بقضايا العمالة الوافدة، والنظر فى  سياسات إدارة وتنقل العمالة الوافدة  في دول مجلس التعاون الخليجي.

الجدير بالذكر أن دول مجلس التعاون الخليجي تعد من أكثر الدول الجاذبة للعمالة، حيث بلغت نسبة الوافدين فيها نحو 50% من عدد السكان. وقد ساهمت هذه الأعداد الكبيرة في إنجاز مشاريع التنمية الطموحة في الدول المذكورة، ولكنها أدت أيضاً إلى ظهور جملة من التحديات شملت الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية. 

ومن هذا المنطلق فقد دعت الضرورة إلى عقد هذه الورشة، التي تأتي ضمن  سياق  الورش المقدمة للعاملين في مختلف المؤسسات الحكومية والمعنيين بقضايا العاملة الوافدة، وذلك بهدف تعزيز الجهود والقدرات التى تمكنهم من صياغة سياسات تنموية وسكانية مناسبة  للتصدى  للتحديات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية التى أفرزتها العمالة الوافدة بدول الخليج العربي, وأثر ذلك على  التركيبة السكانية.
كما تأتي الورشة في إطار العمل على تحقيق توجهات رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية 2018-2022 والسياسة السكانية لدولة قطر 2017-2022 بشأن التحول نحو الاقتصاد القائم على المعرفة.

 file2.jpeg     file5.jpeg