تختص إدارة الشؤون الإدارية والمالية بما يلي :
- تنفيذ القوانين واللوائح والنظم الإدارية والمالية المتعلقة بعمل الجهاز .
- تحديد احتياجات الجهاز من الوظائف والموظفين، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المختلفة .
- تنفيذ إجراءات تقييم أداء الموظفين ، والقيام بإجراءات التعيين والنقل والندب والإعارة ، ودراسة استحقاق الموظفين للإجازات، وفقا للقانون .
- تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الجهاز، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المختلفة، ومتابعة تنفيذها ، وتقييم مدى الاستفادة منها.
- وضع وتحديث قواعد البيانات الخاصة بشؤون موظفي الجهاز.
- إعداد الدراسات الخاصة بالهيكل الوظيفي للجهاز، وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير التنظيم الإداري به .
- إعداد مشروع وصف وتصنيف وترتيب الوظائف، ومتابعة تنفيذه وتطويره.
- إعداد مشروع الموازنة السنوية للجهاز وحسابه الختامي، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية.
- توفير احتياجات الجهاز ووحداته الإدارية المختلفة من المستلزمات والإجهزة اللازمة لأداء مهامه، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية .
- القيام بأعمال المشتريات والمناقصات والمزايدات ، وفقا للأنظمة والقواعد المقررة .
- إعداد مستندات الصرف ، وسائر المعاملات المالية الأخرى .
- الإشراف على تنفيذ الاعتمادات وتدقيق حسابات الإيرادات والمصروفات .
- تسلم وتصنيف وقيد البريد الوارد والصادر .
- تنظيم أرشيف الجهاز وحفظ الوثائق وفقاً لأحدث الطرق .
- اتخاذ الإجراءات اللازمة لتخصيص السكن الحكومي ، وصرف بدل الأثاث لموظفي الجهاز بالتنسيق مع الجهات المختصة .
- القيام بجميع أعمال الخدمات الادارية ، والإشراف على مخازن الجهاز .