الدكتور صالح بن محمد النابت يترأس وفد دولة قطر في اجتماعات الدورة السابعة والأربعين للجنة الإحصائية للأمم المتحدة

07/03/2016

 

تُشارك دولة قطر في أعمال الدورة السابعة والأربعين للجنة الإحصائية للأمم المتحدة التي ستُعقد بمقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك خلال الفترة من8 إلى 11 مارس  2016،  بوفد يرأسه سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت ،وزير التخطيط التنموي والإحصاء .

 
وتكتسب مشاركة دولة قطر في هذه الدورة تكتسب أهمية خاصة كونها قد أُنتخبت العام الماضي ممثلة للمجموعة الآسيوية ، مما مكنها من الحصول على عضوية اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة بدءًا العام الجاري وحتى عام 2019  ، وهذه العضوية ستمكن قطر من المشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة  بقياس الظواهر الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في المنطقة العربية ، وتحديث النظم الإحصائية ومناهجها، وصياغة سياسات إحصائية فاعلة تأخذ في الحسبان الاحتياجات الوطنية والدولية لعملية التنمية المستدامة، ومساعدة البلدان العربية على الاستفادة من الدعم الفني الذي توفره الأمم المتحدة ومنظماتها.
ويزخر جدول أعمال الدورة بالعديد من الموضوعات المهمة المتعلقة بدور البيانات الإحصائية في عملية التنمية ، وتطوير مناهجها ومصادر بياناتها ، وأساليب نشرها وتوفيرها للمستخدمين في الوقت المناسب ، ومن بينها اعتماد إطار مؤشرات أجندة التنمية العالمية المستدامة 2030 ، التي تم اعتماد أهدافها وغاياتها  من قادة بلدان العالم في سبتمبر العام الماضي ، كما وستناقش الدورة أيضا أجندة التحول في نظم الإحصاءات الرسمية بغية تمكين البلدان من النهوض بالعملية الإحصائية وتحديثها تمهيدا لدعم اجندة التنمية المذكورة . هذا بالإضافة إلى موضوعات مهمة أخرى تتعلق بنظام الحسابات القومية والأسعار والمحاسبة البيئية – الاقتصادية والتصانيف الإحصائية والتجارة الدولية وإحصاءات المناخ والإعاقة وإحصاءات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات،  والبيانات الضخمة كمصدر جديد من مصادر الإحصاءات الرسمية ، وغيرها من الموضوعات . 
وعلى هامش الدورة المذكورة  ، فمن المقرر أن يلتقي سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت، وزير التخطيط التنموي والإحصاء ، بالعديد من المسؤولين في منظمات الأمم المتحدة والبنك الدولي ومنظمة المؤتمر الإسلامي ، والمنظمات الإقليمية والعربية. كما وسيلتقي سعادته مع ممثلي البلدان المتقدمة بغية التشاور في آخر المستجدات المتعلقة بتحديث العملية الإحصائية، وتبادل الخبرات والاستفادة من الدروس الناجحة. وسيلتقي سعادته في مقر البعثة القطرية كذلك مع مدير مشروع أجندة التحول في الإحصاءات الرسمية التابع للأمم المتحدة، لبحث طلب شعبة الإحصاء المقدم لدولة قطر لانضمامها إلى مشروع أجندة التحول في الإحصاءات الرسمية واعتبارها دولة رائدة في هذا المجال.