ورشة عمل تدريبية لتحسين نظم الحسابات القومية بدول مجلس التعاون

29/09/2013
تنظم وزارة التخطيط التنموي والإحصاء ورشة عمل تدريبية بحضور ممثلين عن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بعنوان " إنشاء البنية التحتية الإحصائية المطلوبة لتطبيق نظام الحسابات القومية (SNA 2008) " ، وتعقد من 30 سبتمبر إلى 3 أكتوبر 2013.
وتأتي ورشة التدريب بناءً على مبادرة قطرية طُرحت خلال الاجتماع الواحد والعشرين لمديري الإحصاءات الاقتصادية الذي عقد في الرياض عام 2012 ، وذلك من أجل تطبيق نظام الحسابات القومية SNA2008 الذي يضمن الحفاظ على بنية تحتية احصائية تعكس الواقع من خلال توافر بيانات حديثة وذات مرجعية وفعالية.
وتهدف الورشة إلى تبني و اعتماد برنامج إقليمي موحد في تطبيق نظم الحسابات القومية 2008 SNA ، و تسليط الضوء على كيفية جمع ومعالجة البيانات الأساسية وفقا لنظام الحسابات القومية .
كما تهدف الورشة التدريبية إلى تعزيز القدرة على استيعاب وتطبيق نظام الحسابات القومية لعام 2008 من قبل موظفي المكاتب الوطنية للإحصاءات في دول مجلس التعاون الخليجي.
ومن المتوقع ، أن يتمكن المدعوون – عقب الورشة التدريبية - من الدول المشاركة و كذلك الموظفون من الوزارات والهيئات القطرية المدعوون للورشة من القدرة على تقييم مدى جودة وتوافر البيانات اللازمة لتنفيذ وتطبيق نظام الحسابات القومية 2008 SNA لأغراض التحليل الاقتصادي.