جهاز التخطيط والإحصاء يمدد فترة التسجيل الإلكتروني لتعداد قطر 2020

15/03/2020

 

الدوحةـــــــــ
أعلن جهاز التخطيط والإحصاء تمديد فترة التسجيل الإلكتروني لتعداد 2020 حتى 21 مارس الجاري.. في حين وصل عدد الأسر المسجلة في الخدمة إلى 23500 أسرة.

ودعا الجهاز في بيان صحفي بقية الأسر والأفراد في الدولة من مواطنين ومقيمين إلى سرعة التسجيل الإلكتروني للتعداد خلال الفترة المتبقية عبر رابط التسجيل https://www.psa.gov.qa/ar/Pages/default.aspx ، أو عبر الدخول للموقع الإلكتروني للجهاز، وذلك تسهيلا على الأسر باستخدام التكنولوجيا في تعبئة الاستمارات الإحصائية خلال فترة التعداد.
وأوضح أن الأسر والأفراد الذين يقومون بعملية التسجيل في هذه الخدمة خلال الفترة المحددة سيتاح لهم استيفاء بياناتهم الخاصة بالتعداد إلكترونياً اعتباراً من 22 مارس الجاري وحتى 10 إبريل المقبل، دون الحاجة لزيارة الباحث الميداني.


وأشاد جهاز التخطيط والإحصاء بالإقبال الكبير على خدمة التسجيل الإلكتروني الخاصة بالتعداد.. وقال أن عدد الأسر المسجلة تجاوز 23500 أسرة حتى الآن في مؤشر على مدى الوعي المجتمعي بأهمية التعداد ودور التكنولوجيا في تنفيذه.


وأشار البيان إلى أن التسجيل الإلكتروني لتعداد قطر 2020 واستيفاء بيانات الاستمارة الإحصائية إلكترونيا سيمثل خطوة مهمة وغير مسبوقة على مستوى المنطقة وعلى كثير من مناطق العالم المختلفة، كما يأتي مواكباً لجهود الدولة نحو التحول الرقمي في اتساق تام مع الخطط التنموية ورؤية قطر الوطنية 2030.


وأضاف " يمثل التسجيل الإلكتروني لتعداد قطر 2020 خطوة مهمة نحو الاستغناء عن الطرق التقليدية في تنفيذ التعدادات والمشاريع الإحصائية الأخرى، التي تعتمد على الباحثين الميدانيين واستيفاء الاستمارة الإحصائية يدويا".
وأوضح البيان أن التسجيل الإلكتروني واستيفاء البيانات الإحصائية إلكترونياً خلال فترة التعداد يتميز بالسهولة واليسر حيث بإمكان الأفراد والأسر الإدلاء بالبيانات والمعلومات الإحصائية المطلوبة إلكترونياً في أي وقت ومن أي مكان، وبسرية تامة ودون الحاجة إلى الباحثين الميدانيين.


وأهاب الجهاز بالجميع من مواطنين ومقيمين التعاون لإنجاز هذا المشروع الوطني والمبادرة إلى التسجيل الإلكتروني وتقديم المعلومات الصحيحة والدقيقة، والتي ستسهم في إثراء عملية التخطيط السليم وبرامج التنمية في الدولة.


وجدد جهاز التخطيط والإحصاء التأكيد على أهمية مشروع التعداد كونه الأساس في وضع الخطط الاستراتيجية التنموية الوطنية ولتلبية المتطلبات الإحصائية الوطنية والإقليمية والدولية بجودة ودقة عالية وفي وقت قياسي.


يُشار إلى أن التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2020 سيُنفذ تحت شعار (تعداد ناجح لتنمية مستدامة) ويهدف إلى قياس التغير في التركيبة السكانية في الدولة وفقاً للتقسيمات الجغرافية، وإلى تحديد مناطق الكثافة السكانية تبعاً للمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، كما يهدف إلى التعرف على التغير العمراني في المباني السكينة والمنشآت الاقتصادية وأنماط توزيعها على أراضي الدولة.
كما يهدف تعداد قطر 2020 وبشكل رئيسي إلى تكوين سجل مركزي لبيانات السكان والمساكن والمنشآت بجودة عالية وتغطية أشمل ومتصل بنظام للتحديث المستمر لتلك البيانات بشكل آني بما يتيح الاستغناء نهائيا عن تنفيذ تعدادات مستقبلا.


  وجدد جهاز التخطيط والإحصاء التأكيد أن جميع البيانات التي سيتم جمعها أثناء التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2020 هي لأغراض إحصائيّة فقط، وأن نشر البيانات والمعلومات سيكون ممثلاً بجداول إحصائية إجمالية، أما المعلومات الفردية فستبقى سرية استناداً لقانون الإحصاءات العامّة لسنة 2011.