وزارة التخطيط التنموي والإحصاء تطلق استراتيجية التنمية الوطنية الثانية لدولة قطر ٢٠١٨ - ٢٠٢٢

14/03/2018

تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر أل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية يتم اليوم تدشين استراتيجية التنمية الوطنية الثانية لدولة قطر 2018-2022 التي تأتي في إطار سلسلة من الاستراتيجيات التنموية المتعاقبة التي تترجم غايات رؤية قطر الوطنية ٢٠٣٠ على مستوى ركائزها الأربعة المتمثلة في التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية إلى واقع ملموس، وتحقق تطلعات المجتمع القطري نحو تحويل قطر بحلول العام ٢٠٣٠ إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة، وعلى استمرار تأمين العيش الكريم لشعبها جيلاً بعد جيل.

ويحضر مراسم التدشين أصحاب السعادة الوزراء، وممثلو الوزارات والجهات الحكومية، بالإضافة إلى ممثلين عن القطاع الخاص، ومؤسسات المجتمع المدني، والمؤسسات الأكاديمية، وكافة المشاركين في إعداد الاستراتيجية.

وقد شارك في إعداد استراتيجية التنمية الوطنية أكثر  من ٥٠ جهة حكومية وغير حكومية، وأكثر من ١٥٠ عضواً. وتولت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء عمليات الإعداد الشاملة للاستراتيجية من خلال المجموعة الإشرافية التي تعتبر  أعلى سلطة في هيكل حكومة إعداد الاستراتيجية برئاسة سعادة وزير التخطيط التنموي والاحصاء، تتبعها العديد من فرق العمل.

وتولت فرقة العمل الأولى مراجعة الأولويات في استراتيجية التنمية الوطنية الأولى، ومقترحات الأولويات التنموية المستجدة في القطاعات. كما قامت بمتابعة أعمال ومخرجات فرق العمل القطاعية، ومراجعة مشروع استراتيجية التنمية الوطنية الثانية، وإقرار التوصيات التي  تضمنتها، فيما تولت فرقة العمل الثانية عملية جمع البيانات والمعلومات وتحليلها، وإعداد التقارير القطاعية المكونة لاستراتيجية التنمية الوطنية الثانية ٢٠١٨- ٢٠٢٢.
 

وتولت المجموعة الاستشارية، والتي تضم في عضويتها ممثلون رفيعو المستوى عن كل من جامعة قطر، ومؤسسة قطر، والمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، ومتاحف قطر، وهيئة تنظيم الأعمال الخيرية، وغرفة قطر، وبنك قطر للتنمية، دعم المجموعة الإشرافية من خلال تقديم المشورة بشأن النتائج الاستراتيجية والبرامج والمشاريع والأهداف التي تضمنتها استراتيجية التنمية الوطنية الثانية. كما قامت باقتراح القضايا التنموية التي ترى ضرورة تضمينها.

كما قدم البنك الدولي خدمات الدعم الفني الاستشاري للمجموعات وفرق العمل، وقام معهد الدوحة للدراسات العليا بمراجعة فصول الاستراتيجية فنياً، بينما تولى مكتب إدارة المشاريع، الذي أنشأته وزارة التخطيط التنموي والاحصاء، التنسيق وترتيبات إعداد الاستراتيجية، ووضع نماذج وأطر مرجعية، وتقديم الدعم اللوجستي والفني لمجموعات وفرق العمل.

للإطلاع على استراتيجية التنمية الوطنية الثانية لدولة قطر ٢٠١٨ - ٢٠٢٢ إضغط هنا