ورشة عمل إقليمية حول إحصاءات النفايات في دول مجلس التعاون

31/01/2016

تُنظم وزارة التخطيط التنموي والإحصاء بالتعاون مع المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ورشة عمل إقليمية حول "إحصاءات النفايات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية " وذلك بفندق موفنبيك تاور الدوحة من  31 يناير وحتى 2 فبراير 2016. 


وتهدف الورشة إلى تعزيز فهم المعايير الدولية المتعلقة بإحصاءات النفايات في النظام الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ،ومناقشة متطلبات المستخدمين من أجل تحسين جودة البيانات ونشرها ،وتعزيز تبادل المعرفة والتعاون بين منتجي إحصاءات النفايات.


ويُشارك في ورشة العمل هذه خبراء من إحصاءات الطاقة والبيئة من المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وممثلو الجهات المعنية الرئيسية المسؤولة عن تجميع إحصاءات النفايات، ومجموعة من الإحصائيين الفنيين والخبراء الذين يمثلون الأجهزة الإحصاء الوطنية في بلدان دول مجلس التعاون الخليجي.


 وتُنظم هذه الورشة للفنيين المعنيين بإعداد الإحصاءات الفرعية لقطاع النفايات (إنتاج النفايات حسب المصدر، إدارة النفايات الخطرة، إدارة النفايات البلدية، إلخ)، وسوف تعزز هذه الورشة التواصل والتوحيد في المعايير الفنية المستخدمة من قبل  منتجي تلك البيانات. 


كما ستعمل هذه الورشة على رفع مستوى الوعي بالمنهجيات المطلوبة لإعداد إحصاءات النفايات في المنطقة، وفقاً للمعايير الدولية الجديدة لإحصاءات النفايات والتي جاءت بها التوصيات الدولية الخاصة بإحصاءات النفايات ،حيث  يتطلب ذلك زيادة التعاون في داخل النظم الإحصائية الوطنية، والمتمثلة في الأجهزة الإحصائية الوطنية والإدارات والوزارات المختصة.