وزارة التخطيط التنموي والإحصاء تحتفل باليوم القطري للإحصاء في السادس من ديسمبر 2016

08/12/2016

​بمناسبة اليوم القطري للإحصاء الذي يصادف السادس من ديسمبر من كل عام ،تحتفل وزارة التخطيط التنموي والإحصاء بهذا اليوم في ظل التطور الكبير الذي شهدته دولة قطر في منظومة الإحصاء ،حيث عملت الوزارة ومن خلال خطة العمل السنوية على إنجاز العديد من المشاريع الاحصائية المهمة .
ويعتبر مشروع الربط الآلي مع الجهات المصدرية ،من المشاريع الأساسية للوزارة والتي من خلالها يتم تدفق البيانات بسهولة ويسر إلى قاعدة البيانات  في الوزارة ،حيث تمت عملية الربط حسب الخطط المعمول بها مع الجهات ذات العلاقة وسيساهم استكمال هذا الربط على وجود قاعدة بيانات حديثة ودقيقة وآنية.
كما أنجزت  الوزارة العديد من المشاريع  ،وتعكف حالياً على استكمال المشاريع الإحصائية الأخرى ،فنجد   على مستوى الإحصاءات الاقتصادية أنه جاري تنفيذ مشروع المسح الاقتصادي السنوي للإحصاءات القطاعية، وتحديث إطار المنشآت الاقتصادية ، ومشروع الاستثمار الأجنبي ،ومشروع الحساب الفرعي للإحصاء السياحي.
 أما على مستوى الإحصاءات السكانية ،فقد أنجزت الوزارة الاسقاطات السكانية حتى عام 2030 ، وكذلك مشروع تطوير السجلات الإدارية في مجال إحصاءات التعليم والتدريب والثقافة وقوة العمل وإحصاءات المواليد والوفيات والزواج والطلاق .
 وفي مجال التعدادات والمسوح ،تستعد الوزارة مع نهاية العام الحالي للانتهاء من مسح القوى العاملة السنوي ،كما أنها على وشك الانتهاء من المسوح التي تنفذها بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة مثل مسح مؤشر ثقة المستهلك ومسح الثقة في مناخ الأعمال وغيرها من المسوح التخصصية ، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الاستطلاعات والاستبيانات الاخرى التي تحتاجها الجهات الرسمية في الدولة .
ومن أهم اصدارات الوزارة خلال هذا العام ، قطر إحصاءات اجتماعية (2005-2014) ،ومسح القوى العاملة بالعينية (الربع الثاني 2016) ،ومؤشر ثقة مجتمع الاعمال (الربع الثاني 2016) ، ونشرة الاسعار والأرقام القياسية 2015 ،ونشرة البناء والتشييد 2015 ،ونشرة الطاقة والصناعة 2015 ،ونشرة الزواج والطلاق 2015. إضافة إلى نشرة (قطر ؛إحصاءات شهرية) التي تحتوي على إحصاءات ومؤشرات متنوعة وتصدر بشكل شهري. كما يمكن للمهتمين الاطلاع على هذه الاصدارات ومعرفة أخبار الوزارة عبر زيارة موقعها الالكتروني الجديد والذي دشن في أكتوبر الماضي ليكون البوابة الالكترونية للوزارة سواء لقطاع التخطيط التنموي أو لقطاع الإحصاء ،وقد روعي فيه سهولة الوصول للإحصاءات والمعلومات  والتعرف على  آخر المستجدات . 
كما نظمت الوزارة في أكتوبر الماضي المنتدى العربي بشأن بناء القدرات الإحصائية لثورة البيانات، وذلك بالتعاون مع منتدى الشراكة في الإحصاء من أجل التنمية في القرن الحادي والعشرين (PARIS21)، والمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
يُذكر أن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء تختص بوضع وتطوير الرؤية الشاملة للدولة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وإعداد استراتيجيات التنمية الوطنية، ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المعنية، وإعداد الدراسات المتعلقة بهذه الاستراتيجيات وبالسياسات السكانية، ودعم عملية التخطيط في الجهات الحكومية  للربط بين أولويات التنمية والموازنة العامة للدولة، ومتابعة تقدم تنفيذ الخطط، وإقامة نظام إحصائي متكامل، وإجراء العمليات الإحصائية الرسمية وتنظيمها والإشراف عليها، وتنفيذ التعدادات والمسوح المختلفة، ونشر البيانات والمنتجات الاحصائية.