ورشة عمل حول " تأثير تقلبات أسعار النفط على واقع ومستقبل التنمية في الخليج"

18/10/2016

تُنظم وزارة التخطيط التنموي والاحصاء، بالتعاون مع الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ورشة عمل حول "تقلبات أسعار النفط وآثارها على واقع ومستقبل التنمية في دول مجلس التعاون وكيفية مواجهتها"، وذلك يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 في فندق شانغريلا  الدوحة.
وتهدف ورشة العمل إلى التعرف على أسباب تقلبات أسعار النفط، وآثارها على واقع التنمية ومستقبلها في دول مجلس التعاون. كما يتم خلالها عرض تجربة دولة قطر  والدول الخليجية في هذا المجال.

كما تهدف الورشة إلى توضيح الآثار المستقبلية لتقلبات أسعار النفط على الدول الخليجية، وكيفية مواجهة ذلك من خلال إعادة النظر في الخطط والاستراتيجيات التنموية وأولويات قطاعاتها وبرامجها ومشاريعها، وتحسين البيئة الاستثمارية، وإشراك القطاع الخاص خلال المرحلة القادمة، واستخلاص أهم الملاحظات والتوصيات ذات العلاقة.

يُشارك في أعمال الورشة كلٍ من شركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة (تسويق)، والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ووزارة الطاقة والصناعة، ووزارة الاقتصاد والتجارة، وبنك قطر للتنمية، وغرفة قطر، ومؤسسة البترول الكويتية، وجامعة الكويت، وجامعة السلطان قابوس، وعدد من الممثلين عن دول مجلس التعاون، إضافة إلى مسؤولين في القطاعين العام والخاص بدولة قطر.​