مسح القوى العاملة بالعينة ٢٠١٤

17/01/2016
​تماشياً مع مكونات الاستراتيجية الوطنية للإحصاء، ونظراً لأهمية إحصاءات سوق العمل في عملية التخطيط الاجتماعي والاقتصادي، قامت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء بتنفيذ "مسح القوى العاملة  بالعينة لعام 2014، من أجل الوقوف على حجم القوى العاملة وتركيبتها في دولة قطر. وقد وفّر المسح بيانات أساسية للمساعدة على قياس العلاقة بين متطلبات سوق العمل القطري، وبين خصائص أفراده الديموغرافية، والاجتماعية، والاقتصادية، كالتعليم والعمل والنشاط الاقتصادي. وهنا لابد من الإشارة إلى أن الاعتماد على هذه البيانات ضرورة حتمية لتصميم سياسات الدولة وبرامجها الإنمائية وتقييمها، كالتخطيط الاقتصادي والاجتماعي، ودعم مشاريع تنمية الموارد البشرية.

وقد نفذ هذا المسح تيعأ لمعايير منظمة العمل الدولية وضُمِّن أطرالتصانيف الدولية المعدّلة؛ كالتصنيف الصناعي القياسي الدولي (ISIC 4) لتعريف الأنشطة، والتصنيف الدولي المعياري للمهن (ISCO 88)، والتصنيف الدولي المقنن للتعليم (ISCED 1997). ولقد استند القائمون على المسح إلى عينة مصممة علميأ، لمساعدة المهتمين على وضع تقديرات موثوقة. لذلك، استند المسح إلى الاستنتاجات الخاصة بالنتائج الرئيسة  والمعلومات الخاصة بالمعاينة وأساليب التقديروتحجيم الخطأ المعياري على تلك العينة. ‏ 

وإذ يسر وزارة التخطيط التنموي والإحصاء أن تنشر نتائج هذا المسح، فإنها ترجو أن تتحقق الغاية التي وضع من أجلها وأن يستفيد منها المخططون والباحثون و ذوو العلاقة. ولا يفوتنا أن نتقدم بالشكر والتقدير إلى جميع أسر العينة للذين كان لتجاوبهم وتعاونهم الأثر الأكبر. إنجاح هذا المسج، والشكر موصول إلى جميع الذين ساهموا بتنفيذ هذا المسح، من داخل وزارة التخطيط التنموي والإحصاء أو من خارجها.

للمزيد من المعلومات اضغط هنا