جهاز التخطيط والإحصاء يشارك في معرض كيتكوم 2019

29/10/2019

سيشارك جهاز التخطيط والإحصاء في مؤتمر ومعرض قطر لتكنلوجيا المعلومات "كيتكوم 2019" بنسخته الخامسة والمنعقدة من 29 اكتوبر وحتى 1 نوفمبر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات والذي يعتبر الحدث التكنلوجي الابرز في الدولة.

ويهدف الجهاز بمشاركته هذه الى عرض مجموعه  من الأنظمة التي نفذتها ادارة نظم المعلومات في الجهاز على مستوى التحول الرقمي والخدمات الالكترونية
 كما سوف ينتهز جهاز التخطيط والإحصاء فترة المؤتمر والمعرض لتدشين عدد من الأنظمة التي  تم تطويرها مؤخراً وهي: الموقع الالكتروني، بوابة التجارة الخارجية، وموقع مؤشرات التنمية المستدامة.

 

حيث يواكب الموقع الإلكتروني الجديد للجهاز متطلبات استراتيجية حكومة قطر الرقمية 2020 ومتطلبات الجهاز في توفير أفضل الخدمات عبر بوابته الإلكترونية، حيث يتمكن الزائر من خلاله الحصول على أحدث المعلومات عن رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية التنمية الوطنية لدولة قطر، ودراسات وتقارير تنموية وإحصائية، بالإضافة الى الإحصاءات الخاصة بدولة قطر. وكذلك طلب بيانات إحصائية إلى جانب عدد من الخدمات الإلكترونية الأخرى.

 

اما بوابة التجارة الخارجية فهي عبارة عن بوابة الكترونية تفاعلية للتجارة الخارجية تحتوي على أكثر من 7 ملايين بيان للسلع تغطي الفترة الزمنية من 2012 وحتى بداية 2019. وتنقسم البوابة الى 3 أنظمة:
• نظام التبادل التجاري بين دولة قطر والدول الأخرى
• نظام البحث المتقدم للتجارة الخارجية
• نظام تقارير التفاعلية للتجارة الخارجية

 

اما موقع مؤشرات اهداف التنمية المستدامة فقد قام الجهاز بالتعاون مع شعبة الاحصاء للأمم المتحدة وكذلك شركةEsri  في اعداد مشروع النظام الموحد المشترك لمؤشرات هداف التنمية المستدامة  الذي يضم اكثر من ٦٠ دولة من دول الأعضاء  والذي قام على اعداد منصة موحدة تشترك بها الدول والتي من خلاله يرصد التطور في مؤشرات اهداف التنمية المستدامة و التبليغ عن الموشرات من خلال الربط المباشر بمنصة الامم المتحدة.

 

ومن مكونات هذا النظام هو انشاء موقع مؤشرات اهداف التنمية المستدامة  والذي يعني بنشر مؤشرات اهداف التنمية المستدامة  لدولة قطر بأحدث الاساليب الموصي بها عالمياً لتوفير المعلومات  الدقيقة و الاتاحة الانية للبيانات بشكل يسهل استخدامها  في دعم عمليات  صُـنع القـرار و الابحاث و الاستثمار الاقتصادي .
وقد تم تدعيم الموقع بأدوات النشر و التحليل في انظمة المعلومات الجغرافية وتحقيق معايير البيانات المفتوحة التي تتيح للباحثين و الاصحاب القرار للاستفادة من البيانات على النحو الذي يحقق الاغراض المنشودة للتنمية المستدامة .

 

ويتيح  الموقع بنشر  الموشرات بصيغ متعددة و وكذلك  البحث واستخراج البيانات و استخدام أدوات التحليل المتنوعة و ايضا توفير الوثائق و التقارير لأهداف التنمية المستدامة .

 

وخلال المعرض سيتم أيضا عرض العديد من التجارب التي نفذتها الإدارة من خلال مشاريعها المختلفة وتسليط الضوء على التجهيزات التكنولوجية لمشروع "تعداد قطر 2020" و ذلك من خلال إتاحة الفرصة لزائري المعرض لعيش تجربة محاكاة عملية التعداد الإلكتروني  بما تشمله من انظمة وبرامج مطورة لتجميع البيانات الميدانية .