وزارة التخطيط التنموي والإحصاء تُنظم الندوة الوطنية الأولى لتقرير التنمية البشرية الخامس

27/03/2018
تُنظم وزارة التخطيط التنموي والإحصاء ندوة حول التقرير الخامس  لتقارير التنمية البشرية الوطنية،       بمشاركة عدد كبير من الخبراء والدوائر الحكومية ومنظمات المجتمع المدني بدولة قطر. تحت عنوان (تنمية رأس    المال البشري "نحو تحقيق التنمية المستدامة) ، وذلك يوم الأثنين 26 مارس 2018 في فندق شانغريلا  الدوحة.

وتأتي هذه الندوة في إطار جهود وزارة التخطيط التنموي والإحصاء لإعداد تقرير التنمية البشرية الخامس    لدولة    قطر التي تتسق مع الضرورات الوطنية والإقليمية والدولية اللازمة للتصدي والوقوف أمام التحديات في  مجالات  التنمية البشرية، ودعماً لاستراتيجيات التنمية الوطنية، و لسياسات التخطيط الحالية والمستقبلية.   والتي تتوافق مع رؤية قطر الوطنية وأهداف التنمية المستدامة الـ17 لخطة التنمية المستدامة العالمية لعام 2030
وتهدف الندوة الوطنية الأولى لتقرير التنمية البشرية الخامس إلى مناقشة الموضوعات المختلفة حول تنمية     رأس المال البشري، كما سيلقي التقرير نظرة شاملة على مختلف الجهات المسؤولة عن دفع عجلة الاستثمار في        رأس المال البشري في المجتمع القطري، وهذا يشمل، ليس على سبيل الحصر، الأسرة، ومؤسسات التعليم    المبكر، والمدارس، والجامعات، والشركات والمنظمات غير الحكومية، والأجهزة الحكومية. كما تهدف تقارير التنمية    البشرية  لدولة قطر إلى دعم تخطيط التنمية الوطنية وتوفير المدخلات لها وتحفيزها. وتوفر تقارير التنمية البشرية أداة لرسم سياسات مساندة ومتسقة مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 ومع استراتيجيات التنمية الوطنية.
وسيقدم التقرير المراد مناقشته في الندوة تصورات بشأن العملية التي يتم من خلالها اكتساب رأس المال       البشري والنهوض به والاستفادة منه على مدى مراحل الحياة، كما سيعمل التقرير على معالجة مختلف التحديات التي تواجه  سكان قطر عند بناء رأس المال البشري وتوظيفه في كل مرحلة من مراحل تطورهم.

تجدر الإشارة إلى أن دولة قطر تهتم بشكل رئيسي بقضية الاستثمار في رأس المال البشري باعتباره المحرك الأساسي للتنمية المستدامة، والعنصر الأهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث أن أهداف التنمية المستدامة العالمية، اعتمدت في مناهجها نهجا متكاملا وشاملا محوره الإنسان. كما أنها تسعى إلى تكامل واستدامة التنمية الاقتصادية والاجتماعية و البيئي، التي تلبي تطلعات الشعوب بأجيالها الحاضرة والمستقبلية.
وفي ذات السياق تسعى وزارة التخطيط التنموي والإحصاء بدولة قطر ، إلى الاهتمام بتنمية وتطوير الكادر البشرى في جميع المجالات التعليمية، والصحية، والبنى التحتية، وصولا إلى تحقيق التنمية المستدامة. 

                 الندوة.jpgحمد العذبة.jpg