زيارة وفد "المركز التركي الآسيوي للدراسات الاستراتيجية" لدولة قطر

26/01/2020

​استقبل سعادة الدكتور/صالح بن محمد النابت -رئيس جهاز التخطيط والإحصاء، اليوم وفد رفيع المستوى يترأسهم السيد/ سليمان شينسوي-الرئيس التنفيذي للمركز التركي الآسيوي للدراسات الاستراتيجية (تاسام). حيث يقوم الوفد حالياً بزيارة نوعية لدولة قطر من اجل حضور عدة اجتماعات ونقاشات فعالة ستعقد في مقر جهاز التخطيط والإحصاء على مدى يومين متتالين بتاريخ 26-27/ يناير /2020م.وقد شارك في الاجتماع أيضاً ممثلي بعض الوزارات والمؤسسات المعنية ذات العلاقة في الدولة.


وفي كلمته الافتتاحية رحب سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت بالوفد والحضور المشارك، وثمن جهود المركز المميزة في توطيد العلاقات الدولية ودعم الدراسات الاستراتيجية لما فيه خدمة البلدين الشقيقين. حيث أكد سعادته بان دولة قطر تعمل على الاستفادة من الدراسات التنموية الحديثة لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 في مجالات عدة ومنها التقدم الاجتماعي، والتنمية البشرية، والاقتصاد المتنوع، والبيئة المستدامة.وإن تحقيق هذه الأهداف يتطلب بناء قدرات مؤسسية محلية وإقامة شراكات دولية مثمرة بين القطاعين العام والخاص.


وقد قدم الوفد التركي في اجتماع اليوم الاول مجموعة تصورات واعدة تتعلق بالمجالات التنموية المستقبلية بما تتناسب مع استراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018– 2022،ورؤية قطر الوطنية 2030 بصورة عامة. حيث تم عرض خمسة برامج اساسية للتحول الاستراتيجي وهي: المشروع الوطني المستقبلي لدولة قطر، سلامة المستقبل والنظام الإيكولوجي، التعليم والنظام الإيكولوجي للمستقبل، القوى العاملة ومهنة المستقبل، الزراعة المستقبلية والنظام الإيكولوجي. 


هذا وسيتم استكمال المناقشات غداً صباحاً لتقديم تجربة دولة قطر من خلال عرض توضيحي للركائز الاساسية  لرؤية​ قطر الوطنية 2030 كبرنامج ونموذج للتحول الاستراتيجي، وكذلك سيتم تسليط الضوء على الجهود التنموية الكبيرة المبذولة في شتى القطاعات من قبل بعض الجهات المعنية المشاركة في هذا الاجتماع الاستراتيجي والذي يعزز بدوره كل الجهود المبذولة لتحويل دولة قطر تدريجيا لاقتصاد قائم على العلم والمعرفة.