النشرة الربعية لإحصاءات التجارة الخارجية لدولة قطر- الربع الثاني عام 2015

04/10/2015
يسر وزارة التخطيط التنموي والإحصاء أن تضع بين أيديكم "النشرة الربعية لإحصاءات التجارة الخارجية لدولة قطر- الربع الثاني عام 2015"، والتي تتضمن بيانات ربعية عن الواردات، والصادرات، والسلع المعاد تصديرها، والميزان التجاري. وتعرض هذه النشرة تفاصيل إحصاءات التجارة الخارجية حسب السلع والدول الشريكة، كما تقدم الاحصاءات الربعية للتغيرات.
وفي هذا الصدد نود أن نؤكد على أهمية توفير الإحصاءات الدقيقة عن التجارة السلعية في الوقت المناسب حيث تمثل هذه البيانات أحد أهم مصادر المعلومات عن نمط ومسار النشاط الاقتصادي في الدولة. وتكمن أهميتها باعتبارها أداة محورية لقياس التغير في رصيد الموارد المادية للدولة نتيجة لحركة البضائع داخل وخارج قطر.
كما تعد بيانات التجارة السلعية أحد المدخلات الرئيسية المستخدمة في احتساب ميزان المدفوعات والحسابات الوطنية، كما تشكل مرجعا هاماً لصانعي القرار في القطاعين الحكومي والخاص. بالإضافة إلى أهميتها في دعم القرارات والسياسات، حيث تستخدم الحكومات بيانات التجارة الخارجية لدعم التفاوض على اتفاقيات التجارة الدولية.
وإذ تعرب الوزارة عن شكرها وتقديرها للجهود المبذولة من قبل الجهات الرئيسية المزودة للبيانات الإحصائية المتضمنة في هذه النشرة والممثلة في الهيئة العامة للجمارك بالإضافة إلى الشركات المصدرة. لذا فإن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء تأمل أن يلقى هذا المنشور استحسان كافة الجهات المعنية وأن يكون مصدراً رئيسيا لأي معلومات بهذا الخصوص.
وفي الختام تؤكد الوزارة عن حرصها والتزامها الدائم بالتطوير وعليه فإننا نرحب بأي اقتراحات من شأنها تحسين محتويات هذه النشرة لتحقيق الفائدة المرجوة منها.لمزيد من المعلومات ، اضغط هنا