قطر تبدأ تنفيذ استطلاع رأي التنافسية العالمي عام 2019

24/02/2019

يقوم جهاز التخطيط والإحصاء بالتعاون مع معهد التنمية الإدارية (IMD) في سويسرا بإجراء استطلاع رأي للتنافسية خلال شهري فبراير و مارس من عام 2019. حيث  يستطلع المسح الميداني آراء المديرين و الرؤساء التنفيذيين في الشركات حول النظم والجوانب المختلفة لبيئة الأعمال والتي تؤثر على ترتيب دولة قطر ومدى قدرتها التنافسية.

وسوف يقيس الكتاب السنوي للتنافسية العالمي لعام 2019 المقرر صدوره في شهر يونيو من هذا العام، نقاط القوة والضعف في الاقتصاد القطري في محاوره الاربعة (الاداء الاقتصادي، الكفاءة الحكومية، كفاءة قطاع الاعمال، البنية التحتية) ومقارنتها مع الدول الأخرى. وقد صرح رئيس جهاز التخطيط والإحصاء د. صالح بن محمد النابت "بأن الكتاب العالمي للتنافسية سوف يدعم متخذي القرار في تحديد مجالات تحسين الأعمال وبالتالي في قدرة دولة قطر التنافسية، فضلاً عن تقديمه معلومات هامة للمستثمرين المحتملين والمهتمين من عامة الجمهور".


هذا وتجدر الاشارة إلى أن دولة قطر احتلت المرتبة (14) من بين (63) دولة في الكتاب السنوي للتنافسية العالمي عام 2018 مقارنةً بالمرتبة (17) في عام 2017، الأمر الذي يشير إلى قوة الاقتصاد القطري، وإلى جدوى الإصلاحات الجارية في المجال.​