اللجنة الدائمة للسكان تحيي اليوم القطري للسكان في 22 أكتوبر

22/10/2019


تحت شعار "السياسة السكانية بين الواقع والمأمول" تحتفل اللجنة الدائمة للسكان غداً الثلاثاء22  أكتوبر  2019 باليوم القطري للسكان في فندق "جي دبليو ماريوت"، ويأتي ذلك ضمن إطار احتفالات اللجنة باليوم العالمي للسكان الذي استحدثته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1989, واستناداً إلى قرار مجلس الوزراء الموقّر بالموافقة على تنظيم اليوم القطري للسكان في شهر أكتوبر من كل عام بعد اجتماعه العادي السابع والعشرين بتاريخ 6 أكتوبر  2010.
وسيشارك في هذه الاحتفالية، بالإضافة إلى أعضاء اللجنة الدائمة للسكان، الوزارات والهيئات ذات العلاقة بالسكان وقضايا التنمية، ورؤساء وأعضاء مجموعات العمل المكلفة بمتابعة تنفيذ برنامج عمل السياسة السكانية، والمشاركون في إعداد هذه السياسة، والمشاركون في إعداد استراتيجية التنمية الوطنية 2017- 2022، وممثلون عن مؤسسات وهيئات المجتمع المدني ذات العلاقة بالقضايا السكانية، وممثل أو أكثر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وتهدف هذه الاحتفالية إلى إبراز أهم الإنجازات التي تحققت جراء تطبيق السياسة السكانية حتى تاريخه، وتحديد الصعوبات والتحديات التي لا تزال تقف عائقاً أمام التطبيق المأمول للسياسة السكانية، ونشر الوعي بالقضايا السكانية.
ويفتتح فعاليات اليوم القطري للسكان سعادة الدكتور/ صالح بن محمد النابت، رئيس جهاز التخطيط والإحصاء ورئيس اللجنة الدائمة للسكان. ويتحدث في الجلسة الافتتاحية سعادة السيد/ صلاح بن غانم العلي، وزير الثقافة والرياضة (ضيف شرف الاحتفالية)، وسعادة السيد/ آسر طوسون، الممثل المقيم لصندوق الامم المتحدة للسكان في مسقط– عمان، مكتب دول مجلس التعاون الخليجي. وستختتم الجلسة الأولى بتكريم الأشخاص الذين عملوا بجد وإخلاص من أجل تحقيق شعار اللجنة الدائمة للسكان المتمثل بــــ" نحو حياة أفضل لكل من يعيش على أرض قطر".
وسيتم في الجلسة الثانية عرض وتقييم تجربة جمهورية سنغافورة في مجال تطبيق السياسة السكانية ومناقشة هذه التجربة واستخلاص الدروس والعبر المستفادة منها في إطار تطبيق دولة قطر لسياستها السكانية الحالية.
أما الجلسة الثالثة والأخيرة، فستخصص لاستعراض رؤساء مجموعات العمل حول الملامح العامة لنتائج المرحلة الثانية (نوفمبر 2018- أكتوبر 2019) من مراحل متابعة تنفيذ برنامج عمل السياسة السكانية لدولة قطر (2017-2022)