وزارة التخطيط التنموي والإحصاء تحتفل باليوم العالمي لمتلازمة داون

21/03/2018

تحتفل وزارة التخطيط والتنموي والإحصاء، بالتعاون مع مركز تطوير الطفل، والمركز الشبابي للهوايات، باليوم العالمي لمتلازمة داون، وذلك يوم الأربعاء الموافق ٢١مارس 2018  في مؤسسة حمد الطبية.
وتأتي هذه المشاركة ضمن مساعي الوزارة الرامية إلى تفعيل عنصر الشراكة المجتمعية مع المؤسسات والجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني بالدولة، وتحقيقاً للمبادئ الأساسية لرؤية قطر 2030، المتمثلة في ركيزتي التنمية البشرية والاجتماعية التي تعنى بالمحافظة على صحة وتعليم الفرد والأسرة، والقيام بالدور الإنساني الذي يستند إلى الأخلاق الإسلامية الحميدة القائمة على عنصر التعاون والشراكة المجتمعية، بما في ذلك رعاية وتطوير جميع فئات المجتمع القطري، ورعاية فئات كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.
وتأتي هذه المشاركة كذلك لتؤكد حقوق أبنائنا من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بضرورة إشراكهم ودمجهم في خارطة المجتمع كأفراد فاعلين، وترسيخ أهمية تعليمهم وتدريبهم وتأهيلهم، وتوفير الدعم الكامل للأسر، وإرشادهم وتوجيههم، وتقديم الاستشارات اللازمة لهم لتمكين ذوي الإعاقة من الانخراط في المجتمع بشكل تلقائي، فضلاً عن التعرف على مهاراتهم وقدراتهم الكامنة، والعمل على تنميتها وتطويرها من خلال المشاركة في فعاليات وأنشطة اجتماعية ورياضية وثقافية، واستكمالاً لدور الدولة والأسرة والمجتمع، عبر إيصال رسالة تنموية مفادها أن الفرد من ذوي الاحتياجات الخاصة جزء لا يتجزأ من المجتمع.                               
يشارك في هذه المناسبة عدد من موظفي الوزارة إلى جانب موظفي مؤسسة حمد الطبية، ومتطوعين من جهات أخرى. وستقوم الوزارة خلال الاحتفال بتقديم هدايا للأطفال، وإقامة ركن خاص يضم ألعاباً تمثل الركائز الأربعة الخاصة باستراتيجية التنمية الوطنية. كما سيشارك المركز الشبابي بركن يحتوي على استديو خاص للتصوير الفوتوغرافي الفوري، بالإضافة إلى تقديم فعاليات وأنشطة أخرى من قبل مركز تطوير الطفل.

داون6.jpg داون8.jpg داون9.jpg