الدائمة للسكان تصدر العدد 32 من نشرة "سكان"

08/09/2016

  ضمن خطتها الإعلامية، أصدرت اللجنة الدائمة للسكان العدد الثاني والثلاثون (يونيو 2016) من نشرتها الفصلية "سكان" باللغتين العربية والإنجليزية، وهو العدد الثاني في هذا العام. وكغيره من الأعداد السابقة، يحتوي هذا العدد الجديد على مجموعة من الموضوعات الهادفة إلى نشر الثقافة السكانية ورفع الوعي بقضاياها للوصول إلى حياة أفضل للسكان الذين يعيشون على أرض قطر الطيبة.
  ويتضمن هذا العدد مجموعة من الموضوعات التي تم في الأول منها تقديم عرض موجز عن التقرير الوطني الخامس الذي أصدرته اللجنة بعنوان "حالة سكان قطر 2014: خمسة أعوام على انطلاق السياسة السكانية"، والذي يعتمد على أدوات منهجية متكاملة تجمع بين الرصد النوعي والقياس الكمي، في إبراز أهم الإنجازات التي تحققت والتحديات التي ما تزال تواجه تطبيق برامج عمل تلك السياسة لدولة قطر بعد مضي خمس سنوات على انطلاقها. 
  أما الموضوع الثاني، فيسلط الضوء على السياسات الأسرية والسياسات السكانية في إطار مفهوم علمي للسياسات التي تكون بمثابة دليل للعمل، حيث تعكس قيم وأفضليات صانع السياسة وتوقعات النظام السياسي والمجتمع، والتي تمر بدورة تتضمن الإعداد والتنفيذ والتقييم، ثم العودة للتعديل والتصحيح والتصويب.
  وبهدف إطلاع القارئ الكريم على آخر أخبار اللجنة الدائمة للسكان وما قامت به من أنشطة وفعاليات خلال الربع الثاني من هذا العام (مارس- يونيو 2016)، فقد تم تضمين هذا العدد عرضاً مكثفاً لاجتماعاتها واجتماعات مكتبها الفني الدورية والموضوعات التي تمت مناقشتها في هذه الاجتماعات، والمشاركات الإقليمية والعربية والدولية، إضافة إلى إنجاز المسودة الأولى لتقرير "التقييم السداسي الأول للسياسة السكانية"، وبرنامج عملها الجديد 2017 - 2022.
  ويلقي الموضوع الأخير من هذا العدد الضوء على مفهوم "الفقر"، حيث تشير  بيانات الدول وتقارير وكالات الأمم المتحدة المتخصصة إلى أن حوالي 1.2 مليار من سكان العالم ما زالوا يعيشون في فقر مدقع، وأن واحداً من كل خمسة أشخاص في المناطق النامية يعيش على أقل من 1.25 دولار يومياً. لهذا  اعتمد قادة العالم في سبتمبر 2015 خطة التنمية المستدامة 2030 الهادفة، بالدرجة الأولى، لمكافحة الفقر واجتثاثه.  ​