توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التخطيط التنموي والإحصاء والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

27/03/2016

وقعت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء ،والمركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات يوم الخميس 24مارس2016 ،مُذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين الوزارة والمركز في مجالات التنمية البشرية ،والاجتماعية ،والاقتصادية ،والبيئية ،والتطوير والتحديث المؤسسي بما يساهم في تحقيق أهداف وغايات  رؤية قطر الوطنية 2030.
وقد قام بتوقيع مُذكرة التفاهم والتعاون عن الطرفين كلٍ من سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت ،وزير التخطيط التنموي والإحصاء ،وسعادة الدكتور عزمي بشارة ،مدير عام المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ،وذلك في مقر وزارة التخطيط التنموي والإحصاء.
وتهدف مذكرة التفاهم والتعاون إلى  تبادل الخبرات بين خبراء الوزارة وخبراء المركز العربي ومعهد الدوحة للدراسات العليا في مجال إعداد الاستراتيجيات الوطنية ، لا سيما المساهمة في إعداد استراتيجية التنمية الوطنية 2017-2022، كما تشمل مجالات التعاون  إجراء الدراسات المشتركة المتعلقة بهذه الاستراتيجية وقطاعاتها ،وتنظيم الندوات واللقاءات العلمية ذات الصلة ، وتعزيز الخبرات الإحصائية في الدولة.

وبناء على مذكرة التفاهم والتعاون ،سيتم تبادل الخبرات بين الوزارة والمركز من خلال المستشارين والخبراء بالإضافة إلى إعداد برامج تدريبية مشتركة تهدف إلى بناء وتطوير القدرات البشرية في الوزارة وفي أجهزة الدولة الأخرى ،خاصة فيما يتعلق بالتخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج.
وتأتي مذكرة التفاهم  والتعاون هذه في إطار توطيد الروابط العلمية والأكاديمية بين وزارة التخطيط التنموي والإحصاء ومختلف المؤسسات العلمية والأكاديمية في الدولة في سبيل دعم المسيرة التنموية بما يساهم في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 ،وبناء القدرات البشرية الوطنية اللازمة ،وتأسيس شبكة وطنية فعالة للتبادل العلمي والأكاديمي.