توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التخطيط التنموي والإحصاء ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع

23/03/2016

 
وقعت كلٍ من وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الثلاثاء 22مارس، مذكرة تفاهم تهدف إلى التعاون في تنفيذ مسح ميداني بشأن البحث والتطوير.   
وقد قام بتوقيع المذكرة عن الطرفين كلٍ من سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت، وزير التخطيط التنموي والإحصاء، والسيد/ فيصل محمد السويدي، رئيس قطاع البحوث والتطوير  بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وذلك على هامش مؤتمر مؤسسة قطر السنوي للبحوث 2016 الذي يُعقد في مركز قطر الوطني للمؤتمرات خلال الفترة من 22 إلى 23 مارس 2016.
وتنص مذكرة التفاهم على وضع نظام وطنـي إحصائي للبحث والتطوير تلبية لاحتياجات واستجابة للمتطلبات الدولية المتعلقة ببناء قاعدة معلومات دولية في معهد اليونسكو للإحصاء بغية إجراء المقارنات الدولية المتعلقة بقياس حجم الإنفاق على البحث والتطوير وتقدير حجم القوى العاملة في هذا المجال، وذلك عن طريق تنفيذ مسح ميداني  إحصائي لقياس المؤشرات الخاصة بالبحث والتطوير بهدف الحصول على معلومات وبيانات إحصائية عن قطاع البحث والتطوير في دولة قطر.

 

 
وستقوم وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بإجراء المسح المشترك، بهدف معرفة الواقع الإحصائي للبحث والتطوير في الدولة بأكبر قدر ممكن من الدقة والموضوعية، وباستخدام أحدث السبل التكنولوجية.
كما ستقوم وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، ومؤسسة قطر، بتبادل المعلومات والبيانات الإحصائية، والتي  تهدف إلى قياس حساب مؤشرات البحث والتطوير في دولة قطر بشكلٍ مُستمر.
وتأتي مذكرة التفاهم هذه تلبية لاحتياجات المخططين وصانعي السياسات وجميع الجهات ذات العلاقة بالبحث والتطوير من البيانات والمعلومات الإحصائية التـي تساعدهم على تخطيط ورسم وصياغة السياسات المتعلقة بالبحث والتطوير، ومن ثم اتخاذ القرارات المبنية على أدلة موثوق بها.