جهاز الإحصاء يحتفل بالذكرى السادسة لتأسيسه

13/06/2013
احتفل جهاز الإحصاء بمرور ستة أعوام على تأسيسه بعد أن كان الجهاز يتبع لمجلس التخطيط ممثلاً في إدارة الإحصاء ، وانفصل وفقاً للقرار رقم 25 لسنة 2007م بعد ذلك ليكون جهة مستقلة عن مجلس التخطيط والذي تغير مسماه إلى الأمانة العامة التخطيط التنموي .
وأقام بهذه المناسبة جهاز الإحصاء احتفالاً أمس بحضور سعادة الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني رئيس الجهاز ، ومدراء الإدارات والموظفين العاملين بالجهاز ، وطالبات من جامعة قطر.
وقال سعادة الشيخ حمد بن جبر آل ثاني في كلمته الافتتاحية أن الجهاز يملك تاريخاً كبيراً في دولة قطر قبل تأسيسه منذ سته سنوات حيث قام بعدد كبير من المسوح والتعدادات الهامة خلال العقود الماضية والتي توجت بتعداد 2010 الذي استخدم فيه أحدث انواع التكنولوجيا في جمع البيانات.
وأضاف سعادة الشيخ أن ذكرى تأسيس الجهاز توضح لنا كيف أصبح جهازنا يكبر ويحتل مكانة هامة بين المؤسسات الحكومية ، ويوفر البيانات الإحصائية الدقيقة للمستخدمين من كافة فئات المجتمع بغية رسم السياسات ورصد التقدم الذي تحرزه استراتيجيات التنمية الوطنية ، وإعداد البحوث والدراسات من قبل الاكاديميين والباحثين والدارسين وغيرهم من فئات المجتمع.
وتحدث سعادة الشيخ حمد بن جبر عن أهم الخطط التي يعمل على إعداداها الجهاز مثل وضع خطة لتعداد 2020 ، والذي يُعد حدثاً هامة في مستقبل قطر مشيراً في نفس السياق إلى أن التعداد المقبل لن ينفذ بطريقة تقليدية ولكن سيعتمد على أحدث الأدوات التقنية الحديثة في جميع مراحله.
وأشار رئيس الجهاز إلى مشروع هام يتحمل مسؤوليته الجهاز وهو نظام المعيار الخاص بنشر البيانات (SDDS) الذي استحدث عام 1996 من قبل صندوق النقد الدولي ، ونجح في تحسين نطاق تغطية البيانات الإحصائية المتاحة للاطلاع العام ومدى جودة ودرجة حداثتها ، بالإضافة إلى تحسين المعلومات التي ترتكز عليها عمليات الأسواق المالية وتقييم السياسات الاقتصادية عموماً.
وأوضح رئيس الجهاز إلى أن نظام المعيار الخاص بنشر البيانات سيقدم صورة اقتصادية مهمة وشفافة عن الوضع الاقتصادي والنقدي إلى صندوق النقد الدولي.
وقال سعادة الشيخ حمد أن مخرجات الجامعات في قطر تعطي للمسؤولين صورة إيجابية بأن الشباب الخريجين من المؤسسات التعليمية على مستوى جيد ، وسيمثلون دعماً كبيراً لجهاز الإحصاء أو الأقسام والادارات الإحصائية في الأجهزة الحكومية الأخرى .
وعن دور جهاز الإحصاء تحدث الشيخ حمد عن أن الجهاز بالنسبة لصانعي ومخططي القرارات في الدولة مهم جداً مشيراً إلى أن وجود أحداث مثل استضافة كأس العالم 2022 ، وخطة التنمية الوطنية 2011-2016 ، وضعت على كاهل الجهاز دور أكبر ، والأهم من ذلك كيفية التعامل مع جميع الاحتياجات من الوزارات والمؤسسات والشركات في الدولة.
وأشار سعادته إلى ان الجهاز يلعب أيضاً دوراً هاماً في عملية التنمية الوطنية للدولة، وذلك بتوفير المعلومات الإحصائية المطلوبة لصياغة السياسات المعتمدة على الحقائق ويقوم بتنسيق التكامل والتناغم للإحصاءات المنتجة بواسطة جهات حكومية أخرى ، وينسق أعماله مع المنظمات الدولية والإقليمية فيما يتعلق بالمفاهيم والتعاريف الإحصائية.
وأضاف سعادته أن الجهاز خطى خطوات كبيرة خلال السنوات الماضية نحو تحقيق التميز في انتاج البيانات والتقارير الإحصائية مشيراً إلى ان المستفيدين من البيانات والتقارير قد تضاعف عددهم خلال هذا العام بشكل كبير ينعم على ثقة الجهات الخارجية والداخلية في بيانات الجهاز.
ومن جانبها ألقت الطالبة نوره السوادي كلمة نيابة عن طالبات جامعة قطر المتدربات بالجهاز ، والتي أكدت من خلالها على أن علم الإحصاء هام جداً لأي دولة ، ويجب أن يكون لدى جميع المؤسسات والشركات والمجتمع ككل وبضرورة تواجد وحدات إحصائية يعمل بها إحصائيين متخصصين حتى تتكاتف الجهود ويساعد على تنسيق الجهود مع جهاز الإحصاء في إصدار التقارير والبيانات الإحصائية الهامة عن الدولة.
وأضافت نوره السوادي أن دراستهم في الجامعة وتدريبهم في جهاز الإحصاء ساعد على فهم طبيعة علم الإحصاء ، وكيف هو جزء هام في الحياة اليومية ، والذي لا يمكن الاستغناء عنه مستقبلاً بل سيكون الدعامة الأساسية للتطور والتقدم في جميع المجالات .
وقدمت ياسمين محمد شمسي إحدى الخريجات من قسم الرياضيات والإحصاء والفيزياء في كلية الآداب والعلوم مشروعاً خاصاً بتحليل إحصاءات البيئة ، والذي دعمته مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
وفي نهاية الاحتفال قدم ثلاثة موظفين من جهاز الإحصاء نتائج أهم الدورات التدريبية التي شاركوا فيها خلال العام الماضي ، والتي اثنى عليها الجميع .