حمد بن جبر يشارك في الاجتماع الأول لمجلس إدارة مركز الإحصاء الخليجي

30/05/2013
شارك سعادة الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني رئيس جهاز الإحصاء في الاجتماع الأول لمجلس إدارة المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد بمسقط أمس .

وترأس الاجتماع سعادة السيد محمد أحمد العامر رئيس الجهاز المركزي للمعلومات بمملكة البحرين رئيس مجلس إدارة المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مجلس إدارة المركز، و السيد صابر بن سعيد الحربي مدير عام المركز الإحصائي .

وناقش الاجتماع الموضوعات المدرجة لتدشين العمل الفعلي للمركز من أجل وضع الأطر المالية والإدارية المؤقتة بما يمكن المركز من ممارسة عمله في مجالات الاختصاص المنوطة به .. كما ناقش خطوة الاستعانة ببيوت الخبرة الدولية المتخصصة لتنظيم العمل في المرحلة القادمة والهيكل التنظيمي للمركز.

وتطرق الاجتماع إلى متطلبات بدء مرحلة العمل الفعلي بعد أن أقر أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس النظام الأساسي للمركز في قمة المنامة في ديسمبر من العام الماضي 2012م.

وأطلع المجتمعون على عددٍ من الموضوعات المتعلقة بالمركز من بينها تقرير المدير العام والإجراءات الإدارية والمالية وما يخص وضع هوية متكاملة للمركز ورسم خطة العمل التحضيرية لإعداد الهيكل التنظيمي له .

وتأتي فكرة إنشاء المركز نظرا للحاجة الماسة إلى جهاز داعم ومكمل ومنسق بين الدول الأعضاء في المواضيع الإحصائية.. كما أصبحت هنالك حاجة لوجود بيت خبرة يوفر الدعم الفني والتدريب للكوادر الإحصائية .

جدير بالذكر أن المركز الإحصائي الخليجي قد اختير مقره بمسقط عاصمة عُمان ، و يسعى إلى تعزيز دور الإحصاء في عملية دعم اتخاذ القرار والمساهمة في رفع كفاءة الأجهزة الإحصائية الوطنية وخلق الوعي المجتمعي بأهمية العمل الاحصائي وتوفير البيانات الاحصائية المقارنة على مستوى دول مجلس التعاون.

ويقوم المركز أيضاً بوضع الخطط الاستراتيجية للعمل الإحصائي لمجلس التعاون بالتنسيق مع مراكز الإحصاء الوطنية وأية جهة أخرى يراها المركز.