خطة لتوسيع مشاركة جهات الدولة في المسوح الإحصائية

22/05/2013
عقدت لجنة الإحصاء الاستشارية اجتماعها الدوري الرابع برئاسة سعادة الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني رئيس جهاز الإحصاء، وبحضور أعضاء اللجنة من عدد من الجهات المعنية بالدولة.

واستعرضت اللجنة – في مقر جهاز الإحصاء- مراحل إعداد خطة الجهاز الاستراتيجية 2014 – 2016، واتفق على تزويد أعضاء اللجنة بتقارير دورية حول التقدم المحرز في الخطة خلال شهر ديسمبر القادم.

واتفق أعضاء اللجنة على توزيع خطة المسوح التي يقوم بها الجهاز على كافة الأجهزة الحكومية الأخرى لضمان توسيع المشاركة ولدمج أي احتياجات من قبل الجهات الأخرى في عمليات المسوح، ويعكس ذلك إيماننا بأهمية عدم تكرار الجهود بالإضافة إلى الاستهلاك الأمثل للموارد فيما يتعلق بعمل مسوح مستقلة لكل احتياج فني، علاوة على الاتفاق على نشر النتائج الخاصة بالمسوح على الموقع الإلكتروني للجهاز.

وأوصت اللجنة بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة فيما يتعلق بتسهيل إتاحة البيانات وتوفيرها لكافة المستخدمين بالإضافة إلى عرض خطة لتسويق للبيانات الإحصائية.

جدير بالذكر بأن لجنة الإحصاء الاستشارية شُكلت بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 15 لسنة 2012 وتختص بإبداء الرأي وتقديم المشورة بشأن جميع العمليات الإحصائية، واقتراح الأولويات لتلبية احتياجات المستخدمين للبيانات الإحصائية، واقتراح الخطط والبرامج الإحصائية السنوية اللازمة، وتوفير الدعم المطلوب للارتقاء بالعمل الإحصائي.

ويترأس اللجنة سعادة الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني رئيس جهاز الإحصاء، ونائب رئيس اللجنة سعادة الشيخ فهد بن فيصل آل ثاني نائب محافظ مصرف قطر المركزي، وأمانة السر السيد محمد علي المرزوقي.