حمد بن جاسم يفتتح المؤتمر العالمي الثاني لنظم المعلومات المكانية والجغرافية

03/02/2013
يفتتح معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية غداً المؤتمر العالمي الثاني رفيع المستوى للمعلومات الجغرافية والمكانية وذلك خلال الفترة 4 – 6 فبراير في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

ويعقد المؤتمر جهاز الإحصاء بالتعاون مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني ومع شعبة الإحصاء التابعة للأمم المتحدة . ويجمع المؤتمر مجموعة من كبار الممثلين الحكوميين من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وكذلك أصحاب العلاقة من المنظمات غير الحكومية والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص وذلك لمناقشة القضايا الهامة والمتطورة في إدارة المعلومات الجغرافية المكانية العالمية.

ويسعى المؤتمر إلى إجاد الآليات المناسبة لتكوين قاعدة للمعلومات والبيانات الجغرافية لدول العالم بما فيها المعلومات الإحصائية والجغرافية وبحسب المعايير الدولية المعتمدة وذلك للرجوع إليها في الحالات الطارئة للتمكن من إدراتها وتقليل الأضرار المتوقعة .

ويأتي مؤتمر النظم المكانية والجغرافية على الصعيدين الإقليمي والدولي نتيجة الجهود الحثيثة والتعاون المثمر بين جهاز الإحصاء ومركز نظم المعلومات الجغرافية التابع لوزارة البلدية والتخطيط العمراني وكافة الجهات المرتبطة بالشبكة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية من خلال دمج المعلومات الجغرافية المكانية والبيانات الإحصائية والمعلومات الأخرى ذات العلاقة بهدف الدفع قدماً بعمليات تحليل البيانات وتمثيل النتائج والارتقاء بها إلى الأبعاد المكانية سعياً نحو إدراك مقاصد التنمية الشاملة بالدولة والوصول إلى غايات الرؤية الشاملة لدولة قطر 2030.

ويتبادل المسؤولون القطرييون خلال المؤتمر مع نظرائهم من المسؤولون الدوليون الخبرات ، والتعرف على أحدث تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية المطبقة على مستوى العالم، وذلك لرفع قدرات الجهات التي تستخدم هذه النظم لديها مثل جهاز الإحصاء ووزارة البلدية ووزارة الداخلية والتخطيط العمراني وأشغال وكيوتل والعديد من جهات بالدولة، مما سيكون له أبلغ الأثر في تحسين الأداء وتعزيز تطبيق مثل هذه التكنولوجيا وبشكل مقنن وأكثر فعالية.

ويتم الاستفادة نظم المعلومات الجغرافية في الأجهزة الإحصائية في دول العالم في عملية التعدادات وخاصة في مراحل جمع البيانات ومعالجتها وتحليلها وتمثيلها وتعد أساسية في عمليات التخطيط العام للاعتماد على هذا الإحصائيات في صياغة السياسات والقرارات المبنية على المرجع الجغرافي والمكاني.

وكانت قطر قد شاركت بدوراً فعالاً في المؤتمر العالمي الأول رفيع المستوى للمعلومات الجغرافية والمكانية والذي عقد بمدينة سيئول خلال الفترة 24-27 أكتوبر 2011 .. حيث قدم حينها رئيس الوفد القطري السيد منصور المالكي مدير إدارة تقنية المعلومات بجهاز الإحصاء باستعراض ورقة عمل قيمة بعنوان " دمج المعلومات الجغرافية المكانية والبيانات الإحصائية لتحليل وتمثيل النتائج" وفي نهاية المؤتمر تقرر أن يعقد الاجتماع التالي في الدوحة.

وتعتبر الإحصاءات الاجتماعية والاقتصادية بمثابة الأسس التي يقوم عليها قياس مدى التغير في أي دولة وذلك بحسب التوزيعات الجغرافية للسكان والمساكن والمنشآت التي يمكن تمثيلها لتكون بمثابة الدليل لمتخذي القرار في رسم سياسات التطوير والتنمية، وصياغة خطط تحديد مواقع الخدمات العامة وغيرها.