بيانات اجتماعية واقتصادية متنوعة أصدرتها الوزارة خلال شهر نوفمبر 2014

02/12/2014
أصدرت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء ، عدداً من البيانات الصحفية التي توضح من خلالها التطورات الاقتصادية والاجتماعية في دولة قطر ،و بيانات صحفية عن الفعاليات التي نظمتها الوزارة خلال شهر نوفمبر 2014.
ومن البيانات الرئيسية التي أصدرتها الوزارة الشهر الماضي ، بيان صحفي عن  ترؤس سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت ، وزير التخطيط التنموي والإحصاء ،وفد الوزارة في اجتماعات الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس أمناء المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية والذي تترأسه دولة قطر، والذي عُقد في العاصمة الأردنية عمّان خلال الفترة من 18 – 19 نوفمبر الماضي.
كما أصدرت الوزارة بياناً صحفياً عن استضافتها 33 من المنتسبين من مختلف الوزارات والاجهزة الحكومية  المشاركين في برنامج القيادات الحكومية الذي ينظمه مركز قطر للقيادات.    
وتضمن البرنامج عقد اجتماع بعنوان "طاولة الحوار المستديرة حول التنمية الاجتماعية"، بهدف تعريف المشاركين بمضامين ركيزة التنمية الاجتماعية ضمن استراتيجية التنمية الوطنية ورؤية قطر 2030، ودور وزارة التخطيط التنموي والإحصاء في تحقيق الاستراتيجية والرؤية.
وأصدرت الوزارة أيضاً ، بياناً صحفياً عن زيارة السيد أريك رانكورت مدير التعاون الدولي في هيئة الإحصاءات الكندية للوزارة خلال الأسبوع الأخير من الشهر الماضي ،حيث  تأتي هذه الزيارة في إطار الجهود التي تبذلها الوزارة لبناء القدرات الإحصائية الوطنية، بغية تلبية احتياجات التنمية من البيانات الإحصائية اللازمة لصياغة السياسات ورصد تنفيذها.
ومن جانب آخر ، أعلنت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء - نهاية الشهر الماضي  - نتائج مسح استخدام الوقت الذي أجري لأول مرة في دولة قطر ، وقد نُفذ على مدار عام كامل من 20سبتمبر 2012 إلى 19سبتمبر 2013 م. وبلغ حجم عينة المسح 16574 فرداً قطرياً وغير قطري.
ويهدف مسح استخدام الوقت بشكل أساسي للتعرف على نوعية الحياة أو الرفاه العام في دولة قطر ، كما يهدف إلى التعرف على طبيعة الأنشطة التي يزاولها الأفراد في حياتهم اليومية ، والتي تتعلق بأنشطة الأعمال الإنتاجية سواء كانت مدفوعة الأجر أم غير مدفوعة ، والأعمال المنزلية ، والعناية بأفراد الأسرة ، ورعاية أطفال الأسرة وكبار السن ، إضافة إلى الأنشطة الترفيهية كمشاهدة التلفزيون واستخدام الإنترنت وغير ذلك من الأنشطة.
ومن أهم النتائج التي توصل إليها المسح أن معدل الوقت المستخدم في تنفيذ النشاط لمن قاموا بالنشاط من القطريين للحصول على دخل قد بلغ  نحو 8 ساعات و 11 دقيقة  مقابل 7 ساعات و 26 دقيقة للنساء القطريات .
وفي الجانب الاقتصادي ، الوزارة أصدرت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء الرقم القياسي لأسعار المنتج للقطاع الصناعي (PPI) لشهر سبتمبر من عام 2014، والذي بلغ 158.4 نقطة مسجلاً انخفاضاً قدره 3.4 % عن شهر أغسطس 2014، كما سجل انخفاضاً قدره 7.6% عن شهر سبتمبر 2013.
ويشمل القطاع الصناعي أنشطة التعدين والطاقة الكهربائية و الماء والصناعة التحويلية. ويعتبر الرقم القياسي لأسعار المنتج مؤشراً لمتوسط مستوى أسعار المنتجين المحليين لمنتجاتهم خلال فترة زمنية إلى فترة زمنية معينة، ويوضح هذا البيان التغيرات الشهرية والسنوية لهذا المؤشر.
كما أصدرت الوزارة تقريرها الأولي لإحصاءات التجارة الخارجية عن شهر أكتوبر عام 2014، حيث يشمل التقرير بيانات عن الصادرات (ذات المنشأ المحلي وإعادة التصدير) والواردات.
وسجلت قيمة الصادرات القطرية (التي تشمل الصادرات ذات المنشأ المحلي وإعادة التصدير) 35.5 مليار ريال قطري بانخفاض نسبته (7.1%) مقارنة بشهر أكتوبر عام 2013 .الجدول(1) في الملف المرفق
 في حين ارتفعت قيمة الواردات السلعية خلال شهر أكتوبر 2014، لتصل إلى نحو 9.6 مليار ريال قطري أي بارتفاع نسبته (17.3%) مقارنة بشهر أكتوبر عام 2013 .