قطر الاولى عربياً في تصنيف المواهب العالمي لعام 2019 الصادر عن المعهد الدولي للتنمية الادارية في سويسرا

19/11/2019

لقد حققت دولة قطر مرتبة متقدمة في تقرير تصنيف المواهب العالمي الصادر عن مركز التنافسية التابع لمعهد التنمية الإدارية في سويسرا، حيث حصلت دولة قطر على الترتيب الاول عربياً و السادس والعشرين عالمياً لعام 2019 ، وذلك من بين ثلاثة وستون دولة اشتمل عليهم التقرير ، حيث عزز اداء الدولة اقليمياً ودولياً في تحسين تنافسيتها من حيث بناء المهارات العالمية والمالية والخبرات الدولية والنظام التعليمي.

 

وحسب المحاور  فقد حصلت دولة قطر على المرتبة الواحد والاربعون هذا العام في محور الاستثمار والتطوير، والمرتبة الواحد والعشرون في محور الجاذبية، وحافظت على المرتبة العشرين في محور الجاهزية على مدى العامين.
أما في محور الاستثمار والتطوير فقد حققت دولة قطر المرتبة السادسة في مؤشر إجمالي الإنفاق العام على التعليم لكل طالب، و المرتبة الثامنة في مؤشر التدريب الصناعي الذي يطبق بكفاءة، والمرتبة الثانية عشر في مؤشر البنية التحتية لقطاع الصحة الذي يلبي حاجة المجتمع.


كما وحققت دولة قطر المرتبة الأولى في مؤشر معدل ضريبة الدخل كنسبة مساوية لنصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي في محور الجاذبية ، والمرتبة التاسعة في مؤشر المهارة الاجنبية التي تجتذبها بيئة الاعمال القطرية، وفي مؤشر تحفيز الموظفين في الشركات حصلت الدولة على المرتبة السابعة عشر ، والمرتبة الثامنة عشر في مؤشر جودة الحياة.


أما فيما يخص محور الجاهزية، فقد حصلت دولة قطر على المرتبة الرابعة في مؤشر الخبرة الدولية للمدراء التنفيذين، والمرتبة الحادية عشر  في مؤشر  تلبية التعليم الجامعي لحاجات الاقتصاد التنافسي، والمرتبة الثالثة عشر  في مؤشر  نمو القوى العاملة، كما حصلت على المرتبة السادسة عشر  في مؤشر توفر المهارات المالية.


ويلاحظ بأن الترتيب العام لدولة قطر مختلف الوتيرة في تقرير المواهب العالمية خلال السنوات 2014الى 2019 ، وفي المقابل فإن هناك تحسناً تدريجياً في الاستثمار والتطوير، مقابل بعض التغيرات في محور الجاذبية ومحور الجاهزية.  هذا و من الجدير بالذكر أن جهاز التخطيط و الاحصاء يتعاون مع مركز التنافسية التابع لمعهد التنمية الإدارية منذ أكثر من عشر سنوات.