التخطيط التنموي والإحصاء تستقبل طلبة كلية أحمد بن محمد العسكرية

15/11/2017

في سياق تفاعلها مع المؤسسات والقطاعات المختلفة بالدولة وفئات المجتمع، استقبلت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، وفد طلبة كلية أحمد بن محمد العسكرية المرشحين للتخرج كضباط في القوات المسلحة صباح يوم الأربعاء 15  نوفمبر 2017 بالوزارة،  بهدف التعرف على مهام الوزارة ودورها في متابعة تنفيذ الخطط والمشاريع المتعلقة باستراتيجية التنمية الوطنية 2011-2016.

وتأتي هذه الزيارة في إطار خطة الوزارة لنشر التوعية بين طلاب وطالبات المدارس وتحقيقاَ لعنصر الشراكة المجتمعية بين الوزارة وفئات المجتمع بالدولة، فضلاً عن رفع وتعزيز معدلات المستويين التثقيفي والتعريفي عند الطلاب، فيما يتعلق بدور الوزارة وتعريفهم بأهمية وأهداف رؤية قطر 2030، والاطلاع على مفهوم الاحصاء والتعداد بمختلف أنواعه وطرق تحليل البيانات و مصادرها، والتعرف على  الإدارات والخدمات التي تقدمها الوزارة في دعم اتخاذ القرارات الإنمائية في الدولة.

وردا على تساؤلات طلبة كلية أحمد بن محمد العسكرية، أجابت الشيخة أمل آل ثاني من إدارة الإحصاءات الاقتصادية والحسابات الوطنية على العديد من الاستفسارات والتساؤلات حول أهمية رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية 2011-2016، ودور الوزارة في عملية التخطيط والتطوير التنموي والإحصاء في البلاد. إضافة إلى دور الوزارة وأهميتها في القيام بالخطط التنموية والعمليات الإحصائية في الدولة، كما تحدث السيد أحمد منا، من إدارة قسم تخطيط التنمية البشرية، عن دور الوزارة فى وضع الخطط والدراسات المتعلقة بالتخطيط والبرامج الموضوعة لتطور واستدامة التنمية البشرية بالدولة.

وفى جانب إدارة التخطيط السكاني، تحدث للطلاب السيد/ عبدالهادي الشاوي من إدارة اللجنة السكانية مستعرضا دور اللجنة السكانية الهام في وضع الدراسات الاستراتيجية من خلال استعراض قوائم التقسيم الديموغرافي للسكان بالدولة، وإعداد البيانات والتقارير المتعلقة بالحركة السكانية، ورفعها للجهات المعنية بتنفيذ المشاريع التنموية. مشيراَ الى أهمية دور الطلاب في المشاركة التوعوية برؤية قطر 2030، من خلال قيامهم بتوصيل رسالة وأهداف الوزارة الى زملائهم والى المجتمع القطري كافة.

هذا وقام وفد طلاب كلية أحمد بن محمد العسكرية بزيارة مركز الاتصالات، وغرفة العمليات، والمكتبة بالوزارة. 

وفي ختام الزيارة تقدم وفد طلاب كلية أحمد بن محمد العسكرية، بالشكر لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء، معربين عن شكرهم للمسؤولين، واستفادتهم الكبيرة من هذه الزيارة وتعرفهم على عمل وزراة التخطيط التنموي والإحصاء ودورها الهام.


            2.jpg