جهاز التخطيط والإحصاء ينظم ورشة البحث والتطوير 2018

15/10/2019

 

 

8989.PNG 

أقام جهاز التخطيط والإحصاء, ورشة عمل تدريبية خاصة بعمليات المسح في مجال البحوث والتطوير, بمشاركة 150 عضواً  يمثلون 130 جهة مختلفة.
 وهدفت الدورة إلى تعريف المعنيين بالبحوث والتطوير في كل من القطاع العام والخاص والقطاع الأكاديمي على تطور البحوث في الدولة, والتأكيد على أهمية استخدام آليات منهجية مُعترف بها دولياً, وتقديم الإرشادات التوجيهية وإطلاع المشاركين على الواقع الحالي للبحوث في الدولة. 
اشتمل برنامج الدورة التدريبية على العديد من المحاور الرئيسة المتعلقة بالبحوث والتطوير، ومنها التركيز على أهداف ومنهجيات المسح الخاصة بواقع البحوث والتطوير لعام 2018, النظر في مدخلات جمع الإحصاءات والمعلومات في مجال البحث والتطوير في دولة قطر لعام 2018, تحديد مفهوم المسح ومكوناته وعناصره, وكيفية إعداد وتقديم البيانات, التركيز على عناصر الإنفاق على البحوث والتطوير, ومصادر التمويل, والقوى العاملة في مجال البحث والتطوير, تعريف المشاركين بمركز دولة قطر على المستوى العالمي في مجال البحوث العلمية.
وتأتي هذه الدورة تلبيةً لاحتياجات الباحثين والمختصين وصانعي السياسات وجميع الجهات ذات العلاقة بالبحث والتطوير, كواحدة من البرامج والدراسات الموضوعة التي من المؤمل أن تسهم في رفع وتعزيز مفاهيم المعنيين في مجال البحث والتطوير, وإلى تطوير مهاراتهم وقدارتهم في المجال.
هذا وقد  وفرت الورشة فرص سانحة للتواصل بين الممثلين من مختلف القطاعات  في المجالات البحثية ومن المتوقع أن يتم صدور التقرير النهائي للمسح عن عام 2018 في أوائل عام 2020.​