توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة قطر واللجنة الدائمة للسكان

12/09/2018

ضمن مساعيها الرامية إلى تحقيق عنصر الشراكة المجتمعية مع الوزارات والهيئات ومنظمات المجتمع المدني بالدولة,  وقعت اللجنة الدائمة للسكان , اتفاقية تعاون  مشترك مع جامعة قطر  , وتشتمل الاتفاقية على عدد من المحاور أبرزها تعزيز سبل التعاون المشترك فى تنفيذ البرامج بحثية  ، والمنتديات والمؤتمرات المتعلقة  بالقضايا السكانية،  وغيرها من المشاريع  ذات الصلة و التي تضطلع  بها الوثيقة السكانية.


هذا و قد وقام بتوقيع الاتفاقية كلٍ من سعادة السيد/ سلطان علي الكواري ,  نائب رئيس اللجنة الدائمة للسكان، أ.د/ مريم علي سلطان العلي المعاضيد نائب الرئيس للبحث والدراسات العليا بجامعة قطر ، وذلك فى يوم الأربعاء الموافق 12/9/2018 م . . وقد نصت مذكرة التفاهم على تبادل الخبرات الفنية والاستشارية والتدريبية,وتنظيم المؤتمرات والندوات والمناظرات وورش العمل المشتركة,  تنظيم معارض بهدف إثراء المعرفة. تقديم التدريب المهني لطلبة الجامعة، بالإضافة إلى إجراء البحوث والدراسات الرامية لتعزيز القاعدة المعرفية لتلبية احتياجات المجتمع، ودعم وضع وتنفيذ وتقييم السياسات والبرامج المعنية بدعم البحث العلمي في دولة قطر.أية أنشطة أخرى يراها الطرفان لازمة لتحقيق غاياتهما المشتركة.


كما إشتملت المذكرة على تأسيس مكتب تنسيقي مشترك بين الجانبين , تتولى إدارته كلٌ من الدكتورة/ كلثم الغانم من جامعة قطر ، والسيد/ عبدالهادي الشاوي من جانب اللجنة الدائمة للسكان.


هذا وقد أشادت أ. د. مريم المعاضيد بان هذه الاتفاقية تعد خطوة متقدمة على طريق التعاون والتنسيق بين المؤسسات القطرية الوطنية بهدف بناء سياسة سكانية عصرية علميّة وناجحة. سياسة تستند إلى أبحاث متطورة تحلل الواقع السكاني وتحدد متطلباته الاجتماعية والاقتصادية الراهنة والمستقبلية، وتوازن بين هذه المتطلبات ومبادئ التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة ومواردها.

     وتأتى هذة الخطوة تعزيزاُ لدور اللجنة الدائمة الهام فى تحقيق البرامج الخاصة بمعالجة القضايا السكانية , ونأكيداً لسعيها الحثيث لتنفيذ البرامج الرامية إلى إدماج القضايا السكانية, في شتى المجالات الاجتماعية والصحية والتربوية والإعلامية والثقافية والبيئية ضمن الخطط التنموية الشاملة ، والإستفادة من هذا التعاون المشترك , بهدف فتح آفاق أوسع تساعد فى الوصول إلى قطاعات المجتمع المختلفة , وتعريفعهم بعمل ودور اللجنة الدائمة للسكان فى تحقيق  الخطط التنموية بالدولة المعنية  بعملية التطور السكانيى بالدولة  , وتنفيذ البرامج المتعلقة بالتوازن فى النمو السكاني , الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة، وصولا إلى تحقيق أهداف رؤية قطر  .

 

 

                                                                   اتفاقية تفاهم.jpg