جهاز التخطيط والإحصاء يعلن عن بدء "تعداد قطر 2020" بمرحلته الأولى

11/11/2019

 

PHOTO-2019-11-10-11-45-41.jpg 

أعلن جهاز التخطيط والإحصاء اليوم الأحد 10 نوفمبر 2019 عن بدء عملية التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت بمرحلته الأولى والتي تستمر ميدانيّاً لمدّة شهر بمشاركة أكثر من 300 باحث من أصحاب الخبرة المختارين وفق معايير دقيقة.
وافتتح جهاز التخطيط والإحصاء عملية النزول الميداني الأول خلال المؤتمر الصحفي في مبنى الجهاز بتواجد متحدثّين وأعضاء من اللجنة التنفيذية للتعداد وبحضور منسّقين وإعلاميين.
وتهدف المرحلة الأولى هذه من "تعداد قطر 2020"  بشكل أساسي إلى استيفاء بيانات قليلة تتعلّق بأعداد المباني والوحدات السكنية والمنشآت والأسر، وكذلك عدد الأفراد في كل أسرة، بالإضافة إلى تسجيل الطريقة التي يفضّلها رب الأسرة لإعطاء بيانات أسرته التفصيلية في المرحلة الثانية من التعداد حيث يمكنه الاختيار بين زيارة الباحث له لاستيفاء هذه البيانات أو استخدام الانترنت لتعبئة استمارة الكترونية مجهّزة لاستخدامها من قبل رب الأسرة بشكل مباشر وسهل وسرّي.
وسيكون للباحثين مظهر موّحد يتمثّل في ارتداء بطاقة تعريفية لاسم الباحث ورقمه مع شعار واضح، بالإضافة إلى وجود رقم هاتف مجاني هو 8000800 للربط مع مركز الاتصال بجهاز التخطيط والإحصاء في حال أرادت الأسرة التأكّد من هوية الباحث.
وسيستخدم الباحثون عند نزولهم للميدان أجهزة الكترونية كفيّة تحتوي على الاستمارة وتقوم بإرسال البيانات المستوفاة إلى خادم جهاز التخطيط والإحصاء على رأس كل ساعة وبشكل يضمن أمان وسريّة عالية.
كما سيوزّع الباحثون مطويّات على الأسر تتضمن معلومات تفصيلية عن عملية التعداد مبيّنة أهميتها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وكونها أساسية لإجراء عمليات التخطيط المتعلّقة بالسكان والمساكن والمنشآت، وتؤكد على سريّة البيانات، وتحثّ الأسر على المشاركة بالمرحلة الثانية من التعداد والتي ستجري في مارس 2020.
 وكان قد سبق هذا النزول الميداني الأول دورة تدريبية للباحثين على يد مختصّين في جهاز التخطيط والإحصاء لضمان الفاعلية والدقة والاحترافية خلال عملية استيفاء البيانات في الميدان، وتضمنّت الدورة محاضرات ودروس عمليّة تغطي كافة الجوانب التي يحتاجها الباحث لأداء مهمّته ونذكر منها شرح التعاريف والمفاهيم الخاصة بالاستمارة، فن المقابلة الميدانية، آلية السير في الميدان وجمع البيانات وتدريب عملي على استخدام الجهاز الكفّي الالكتروني.
يذكر أن ما يزيد من أهمية التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت، هو أنه العملية الإحصائية الوحيدة التي تجري بالحصر الشامل، لذلك يتم تنفيذها مرة واحدة  كل خمس أو عشر سنوات.

 

وبهذه المناسبة ، يهيب جهاز  التخطيط والإحصاء بالسادة المواطنين وأصحاب المنشآت بالتعاون مع باحثي التعداد ، الذي يحملون بطاقات رسمية صادرة عن جهاز  التخطيط والإحصاء وتسهيل مهمتهم في استيفاء البيانات الإحصائية المطلوبة ، والتي لن تستخدم إلا في الأغراض الإحصائية فقط ، طبقاً لقانون سرية البيانات الفردية ، وكذلك حسب ما نص عليه قانون الاحصاءات الرسمية لسنة 2011.