مدير عام المركز الإحصائي الخليجي يزور وزارة التخطيط التنموي والإحصاء

08/05/2017


استقبلت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء يوم الأحد الموافق 7مايو 2017 سعادة السيد/ صابر بن سعيد الحربي، المدير العام للمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والوفد المرافق له.

وبحث المدير العام للمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون مع سعادة السيد/ سلطان على الكواري، وكيل الوزارة المساعد لشؤون الإحصاء، التقدم المحرز في تنفيذ المشاريع الإحصائية ذات الأولوية في إطار الخطة الوطنية لتنفيذ الخطة الاستراتيجية للعمل الإحصائي المشترك للأعوام  (2015 – 2020م).

كما  ناقش الجانبان عدداً من الخطوات المزمع تنفيذها في إطار خطة العمل الإحصائي المشترك للعامين 2017 – 2018، و لاسيما احتياجات دولة قطر من الدعم الفني والتدريب المقدم من قبل المركز .

وتناولت الزيارة مناقشة  ( هل المصطلح المناسب هو مشاريع أم مواضيع ؟) الإحصائية ذات الأولوية على المستوى الخليجي، مثل الحسابات القومية، والإحصاءات النقدية والمالية، وإحصاءات الأرقام القياسية للأسعار والمؤشرات قصيرة المدى، وإحصاءات التجارة الخارجية، وإحصاءات العمل، وإحصاءات الطاقة والبيئة، ومؤشرات أهداف التنمية المستدامة 2030 ، سجلات الأعمال ، احصاءات السياحة وغيرها من المواضيع ذات الصلة .


ومن الجدير بالذكر بأنه قد تم إنشاء المركز الاحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ليكون المصدر الرسمي للبيانات والمعلومات والإحصاءات  المتعلقة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، كما يعمل المركز على تعزيز  العمل الإحصائي والمعلوماتي لمراكز الإحصاء الوطنية وأجهزة التخطيط في دول المجلس . وقد  تمت الموافقة على إنشاء المركز من قبل المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في سبتمبر ٢٠١١ ، كما تم اعتماد نظامه الأساسي في ديسمبر ٢٠١٢ من قبل المجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي المكون من رؤساء الدول الأعضاء: دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة قطر ودولة الكويت.

مدير عام المركز الإحصائي الخليجي يزور وزارة التخطيط التنموي والإحصاء