سعادة رئيس جهاز التخطيط والإحصاء يلتقي مع سعادة السيد تيد شيبان المدير الإقليمي لمنظّمة اليونيسف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

05/12/2019

التقى سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت رئيس جهاز التخطيط والإحصاء بمكتبه يوم أمس الأربعاء 4 ديسمبر 2019 مع كل من السيّد تيد شيبان المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسف ) والسيد أنتوني ماكدونالد مدير مكتب اليونيسف بالدوحة.

 

وتمّ خلال الاجتماع بحث العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها تـعزيز الشراكة والتعاون في مجالات العمل المختلفة بما في ذلك المجالات الأساسية لبرنامج التعاون المتفق عليها مع حكومة قطر ولا سيّما التزام اليونيسف بدعم تنفيذ المسح العنقودي متعدد المؤشرات في الدولة، وتحديد الجدول الزمني لتنفيذه .

والجدير بالذكر أن المسح العنقودي متعدد المؤشرات (MICS) هو برنامج دولي تم إعداده  لتنفيذ مسوح أسرية وجمع  بيانات إحصائية دقيقة قابلة للمقارنة على الصعيد الدولي، ويمكن  استخدامها على الصعيد الوطني في تقييم حالة الأطفال والنساء في مجالات الصحة والتعليم  وحماية الأطفال من عدد من الأمراض المعدية .

 

كما يمكن استخدام نتائج المسح المذكور في رصد التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية الوطنية والالتزامات الدولية التي تهدف إلى تعزيز رفاه الأطفال وفي مقدمتها أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030 .
وقد تم تنفيذ المسح العنقودي متعدد المؤشرات في العديد من بلدان العالم، ومنظمة اليونيسف مهتمة بتنفيذه في دولة قطر  وتوفير مخرجاته لمتخذي القرار في الدولة.

 

وأكّد وفد اليونيسف في الاجتماع على جاهزيتهم لتوفير الدعم لدولة قطر في العديد من المجالات خاصة تلك المتعلقة ببناء القدرات ذات العلاقة بقضايا البيانات والأطفال والأسر والتحديات التي تواجهها.
واختتم الاجتماع بالاتفاق على تعزيز الشراكة والتعاون بين الطرفين فيما يتعلق بالمجالات الأساسية المتفق عليها مع حكومة قطر، وفي مقدمتها تنفيذ المسوح ذات العلاقة وجمع البيانات المتعلقة بقياس رفاه الأطفال والأسر .