جهاز التخطيط والإحصاء يحتفل باليوم القطري للإحصاء

04/12/2019

 

احتفل جهاز التخطيط والإحصاء في مبناه باليوم القطري للإحصاء والذي يصادف يوم السادس من ديسمبر من كل عام، وذلك بحضور مسؤولي وموظّفي الجهاز .

 

وتؤكد هذه الاحتفالية على أن البيانات والإحصاءات الجيدة لا غنى عنها لاتخاذ قرارات مستنيرة من قبل جميع الجهات الفاعلة في المجتمع، كذلك أهمية دور المعلومات الإحصائية الرسمية العالية الجودة في إجراء التحليلات ومساعدة متخذي القرارات، والباحثين والمخططين وتزويد الجمهور والجهات ذات العلاقة من خلال تزويدهم بأحدث الاحصاءات المتاحة.

 

وضمّ برنامج الاحتفال عروضاً تقديمية للمشاريع الإحصائية التي يقوم بها جهاز التخطيط والإحصاء والتقدّم الحاصل في جوانبها المتعددة، فكان العرض الأول يدور حول واحد من أبرز المشاريع الإحصائية وهو "تعداد قطر 2020" والحديث عن مراحله المختلفة وما تمّ إنجازه حتى تاريخه.

 

وتحدّث العرض التقديمي الثاني عن برنامج التجارة الخارجية وتطبيقاته، بالإضافة إلى عرض أخير حول التقدّم المحرَز في مؤشرات التنمية المستدامة بدولة قطر، والمدى الذي تم الوصول إليه نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة الموضوعة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2015.

 

وكرّم جهاز التخطيط والإحصاء خلال الاحتفال موظّفيه القدامى أصحاب الخبرات في الجهاز ، وكذلك الإعلاميين والصحفيين الذين عملوا على تغطية فعاليات ونشاطات وورشات الجهاز على مدار العام.

 

ويأتي هذا الاحتفال بالتزامن مع استمرار النزول الميداني اليوميّ للباحثين ضمن المرحلة الأولى من "تعداد قطر 2020" والذي يُعدّ من أهم المشاريع الإحصائية فيما يتعلّق بكافة مستويات التخطيط التنموي.

 

وكان جهاز التخطيط والإحصاء قد أنجز مؤخَّراً ورشة العمل الإقليمية بشأن تحديث الإحصاءات الرسمية بمشاركة جهات وأجهزة إحصائية اقليمية ودولية حيث تم مع انتهاء الورشة اعتماد "إعلان الدوحة بشأن تحديث الإحصاءات الرسمية لدعم أجندة التنمية المستدامة" من قبل كل المشاركين.

 

وأكّد "إعلان الدوحة" على أهمية مشروع "تعداد قطر2020 " العام للسكان والمساكن والمنشآت وضرورة التنسيق الفعّال بين الجهات المشارِكة فيه لتبادل المعلومات وإجراء الممارسات الجيدة لإنجاح هذا المشروع الإحصائي بمرحلتيه الأولى الجارية حالياً، والثانية التي ستجري في مارس 2020.

 

الجدير بالذكر أن جهاز التخطيط والإحصاء يحتفل باليوم القطري للإحصاء باعتباره الجهة الرسمية المختصّة في دولة قطر  لإقامة نظام إحصائي متكامل، وإجراء العمليات الإحصائية الرسمية وتنظيمها والإشراف عليها، وتنفيذ التعدادات والمسوح المختلفة، ونشر البيانات والمنتجات والتقارير الإحصائية.