جهاز التخطيط والاحصاء يدشن التعداد 2020

02/07/2019


دشن جهاز التخطيط والإحصاء مشروع تعداد2020 الذي يسعى إلى توفير قاعدة بيانات شاملة من خلال استخدام موسع للسجلات الادارية  في العمليات الاحصائية، وتأتي أهمية التعداد بكونه العملية الإحصائية الوحيدة التي تجرى بالحصر الشامل، وهو عبارة عن صورة فوتوغرافية متكاملة عن المجتمع خلال لحظة زمنية  كما تمثل بيانات التعداد قاعدة رئيسية لإحصاءات السكان، والمساكن، والمنشآت تهم المخططين والباحثين ومتخذي القرار.


من جانبه ذكر السيد / ناصر المهدي مدير إدارة التعدادات والمسموح والأساليب الإحصائية بجهاز التخطيط والاحصاء إلى أن التعداد 2020 يهدف إلى تكوين سجل مركزي لبيانات السكان والمساكن والمنشآت، ذو جودة عالية وتغطية أشمل لاتصاله بنظام للتحديث المستمر لتلك البيانات بشكل آني.


وصرح المهدي "يعتبر هذا التعداد أول تعداد تسجيلي يتم تنفيذه من خلال استخدام السجلات الإدارية من الجهات المصدرية للبيانات بالدولة، وتعتمد منهجية العمل فيه على تنفيذ ربط إلكتروني شامل مع عدد من الجهات المصدرية ذات العلاقة ببيانات السكان والمساكن والمنشآت وربطها بالبيانات الواردة من العمل الميداني".


كما أضاف بأن بيانات التعداد العام تشكل مصدرا هاما وأساسيا لكافة البيانات والمعلومات الشاملة عن السكان والمساكن والمنشآت بالدولة، حيث تكمن أهميتها في الاتي:


تعيين حدود الدوائر الانتخابية، توزيع الخدمات، وفقآ لأعداد السكان وخصائصهم مثال: "يتم إنشاء المدارس اعتمادا على أعداد وأعمار الأطفال من الذكور والإناث"، دراسة التركيبة السكانية للمجتمع، تقدير مصادر القوى العاملة، وأعداد المشتغلين، استخدام بيانات تعداد المباني، استخدام بيانات تعداد المنشآت، تعزيز دور المرأة ومكانتها الاقتصادية والاجتماعية، استخدام بيانات التعداد لأغراض البحث والدراسة.
وحضر حفل التدشين اليوم الاثنين الموافق 1/7/ 2019 في فندق الشيراتون رئيس جهاز التخطيط والإحصاء سعادة الدكتور / صالح بن محمد النابت، وعددا من مدراء ووكلاء القطاعات الحكومية في الدولة وأعضاء اللجنة الاستشارية.


الجدير بالذكر  أن التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت، هو العملية الاحصائية الوحيدة التي تجرى بالحصر الشامل، لذا تجرى مرة واحدة كل خمس أو عشر سنوات. ويحتل موضوع ”ضمان الجودة” أهمية بالغة لدى الإحصائيين بصفة عامة والقائمين على التعدادات بصفة خاصة لما له من كبير الأثر على جودة البيانات ودقتها، والتي هي ثمرة جهود مضنية تُبذل في سبيل تحقيق تعداد ناجح. 

كلمة سعادة الرئيس 


العرض التقديمي